` `

ما حقيقة الادعاء بأنّ أردوغان صفع طفلًا خلال الإدلاء بصوته في انتخابات تركيا؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
14 مايو 2023
ما حقيقة الادعاء بأنّ أردوغان صفع طفلًا خلال الإدلاء بصوته في انتخابات تركيا؟
ظهر الطفل مع أردوغان في مناسبات كثيرة (تويتر)

تتداول وسائل إعلام وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعو أنّه يُظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يصفع طفلًا، أثناء وجوده في مركز الانتخابات خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اليوم الأحد 14 مايو/أيار. وذكرت الحسابات أنّ المقطع أثار الجدل في تركيا بعدما تداولته وسائل إعلامية وحسابات تركية أيضًا بالادعاء نفسه.

صورة متعلقة توضيحية

من الطفل الذي ظهر مع أردوغان في الفيديو؟ 

لم يذكر ناشرو الادعاء المتداول أنّ الطفل الذي ظهر مع أردوغان في مقطع الفيديو هو حفيده، وليس طفلًا كان حاضرًا مصادفة في المركز الانتخابي.

وبعد انتشار مقطع الفيديو على بعض وسائل الإعلام التركية أيضًا، كشف مركز الاتصالات لمكافحة المعلومات المضللة التابع للرئاسة التركية، أنّ أردوغان كان يمازح حفيده خلال تلك اللحظات. 

وظهر الطفل نفسه في مقاطع الفيديو التي وثقت لحظة وصول أردوغان وعقيلته إلى لجنة الانتخابات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

حفيد أردوغان يرافق جدّه باستمرار

وظهر الطفل نفسه في الكثير من الصور مع أردوغان، كما كان حاضرًا خلال إدلاء الرئيس التركي بصوته في الاستفتاء الدستوري الذي جرى في إبريل/نيسان عام 2017.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أردوغان يدلي بصوته في الانتخابات التركية 2023 

وأدلى الرئيس التركي ومرشح تحالف الجمهور، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. وتوجه أردوغان رفقة عقيلته أمينة أردوغان من منزله الكائن في منطقة أوسكودار في إسطنبول، إلى مدرسة صفات تشبي للادلاء بصوتيهما. 

وظهر الرئيس التركي وهو يصطف وعقيلته في الطابور أمام القاعة التي تضم صندوق الاقتراع، وأدليا بصوتهما.

المرشحون للانتخابات الرئاسية التركية 2023 

ويترشح الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن تحالف الجمهور، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة من خلال تحالف الشعب، والمرشح عن تحالف "أتا" القومي سنان أوغان، كما تضم قائمة الانتخابات المعارض التركي ورئيس حزب البلد محرم إنجه، الذي أعلن انسحابه لاحقًا من خوض السباق.

بدء التصويت في الانتخابات التركية 

وبدأت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، 14 مايو، إذ توجه ملايين الناخبين الأتراك إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد، إضافة إلى 600 نائب سيشكلون البرلمان 28 في تاريخ الجمهورية.

نتائج انتخابات تركيا

ومن المنتظر أن تعلن النتائج غير النهائية للانتخابات العامة والرئاسية مساء اليوم الأحد وذلك بعد إغلاق صناديق الاقتراع في حوالي الساعة الخامسة من مساء اليوم الأحد، وفق ما أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار. 

المصادر:

Dezenformasyonla Mücadele Merkezi

İhlas Haber Ajansı

Anadolu Ajansı

tccb

dailysabah

hurriyetdailynews

duvarenglish

اقرأ/ي أيضًأ

تأثير المعلومات المضللة في الانتخابات التركية

تويتر يقيّد جزءًا من المحتوى المُتعلق بالانتخابات التركية

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة