` `

الهجوم على مقر الأمن الوطني في العريش.. ما القصة؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
31 يوليو 2023
الهجوم على مقر الأمن الوطني في العريش.. ما القصة؟
وقعت اشتباكات مسلحة في مقر الأمن الوطني في العريش شماليّ سيناء (Getty)

أفادت وسائل إعلامية يوم أمس الأحد 31 يوليو/تموز، عن وقوع اشتباكات مسلّحة في مقر الأمن الوطني (أمن الدولة سابقًا) ومحيطه في مدينة العريش، شماليّ شبه جزيرة سيناء في مصر، وقُتل على إثره ضابط وشرطيّان.

وأشارت مصادر إلى أنّ أصوات إطلاق رصاص سُمعت منذ الساعة السابعة من صباح يوم الأحد، واستمرت حتى الثالثة مساءً، تزامنًا مع انقطاع جميع شبكات الاتصال وخدمات الإنترنت في المدينة.

غياب البيانات الرسمية عن اشتباكات مقر الأمن الوطني في العريش

لم تصدر السلطات المصرية أي بيانات رسمية بخصوص هذا الحادث ولم يُعلق أي مسؤول حوله، في ظلّ وجود حالة من التعتيم الإعلامي.

وحول الحادث، قال الإعلامي المصري عمرو أديب في برنامج "الحكاية" الذي يقدّمه عبر قناة إم بي سي مصر، إنّ "هناك معلومات ليست موثقة أو مؤكدة ولا يوجد بيان رسمي بشأنها". وأضاف أديب أنّ وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد نشرت تغريدة في حسابها على موقع تويتر، نعت فيها وفاة الشرطيْيَن.

وحول تغريدة نعي الوزيرة، أكّد أديب صحّة الخبر استنادًا إلى تغريدة الوزيرة وشخصيات أخرى “قريبة لأحد الشهداء الذين قُتلوا في الهجوم”. وأوضح عمرو أديب أنّ هناك روايات كثيرة حول الحادث في العريش، لكن لم يصدر عن الدولة أي بيان حوله. 

وبمراجعة حساب وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، تبيّن أن التغريدة التي نشرتها عن حادث العريش وتحدّث عنها عمرو أديب في برنامجه، قد حُذفت لاحقًا.

صورة متعلقة توضيحية

ماذا حدث في مقر الأمن الوطني في مدينة العريش؟

قالت صحيفة مدى مصر، إنّ المستشفى العسكري في العريش استقبل يوم أمس الأحد، جثامين ضابط وشرطيين من قوات العمليات الخاصة في قطاع اﻷمن المركزي، نقلًا عن مصدر طبي في محافظة شمال سيناء.

وأضافت الصحيفة أنّ القتلى سقطوا خلال اشتباك مسلّح وقع في مقر الأمن الوطني في العريش ومحيطه. ونقلت عن مصدر طبيّ آخر داخل مستشفى العريش العام أنّ "هناك تعليمات وصلت إلى المستشفى في الساعة العاشرة صباحًا برفع حالة الطوارئ وتجهيز الاستقبال والأطقم الطبية تحسبًا لنقل مصابين من محيط الاشتباكات".

وكشفت مدى مصر أنّ مصادر محلية صرّحت لها بسماع "أصوات إطلاق رصاص غزير منذ الساعة السابعة صباحًا، واستمرت حتى الثالثة مساءً، بالتزامن مع انقطاع جميع شبكات الاتصال وخدمات الإنترنت في المدينة". 

إضافة إلى شهادة مواطن يقيم بالقرب من المنطقة، قال إنّ "الاشتباكات استمرت لنحو ست ساعات"، وأضاف أنه "شاهد أفراد أمن يعتلون سطح مقر الأمن الوطني ويطلقون الرصاص في اتجاهات مختلفة، وذلك قبل اندلاع حريق كبير في الدور الأخير في مقر الأمن الوطني قرب الساعة الواحدة والنصف، ومع استمرار سماع أصوات طلقات نارية، قبل أن تحضر سيارات الإطفاء".

قتلى الهجوم المسلح على مقر الأمن الوطني في العريش

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصادر عسكرية طبية، وقوع ثلاث ضحايا في الهجوم المسلح على مقر مبنى الأمن الوطني في العريش، وكشفت المصادر للصحيفة أنّ القتلى هم العقيد محمد مؤنس، ومعاون شرطة محمد صلاح شامة، ومعاون شرطة محمد عبد اللطيف.

في حين قالت مصادر محلية للعربي الجديد إنّه سُمع دوي إطلاق نار داخل المقر، وبعدها وصلت تعزيزات أمنية وسيارات إسعاف. وأضافت المصادر أنه تم نقل عدد من الجثث إلى مستشفى العريش العسكري، إضافة إلى عدد من الإصابات.

وكان مصدر أمني قد أوضح لصحيفة العربي الجديد، أن عناصر أمنية من قوات الجيش والشرطة وصلت إلى مكان الهجوم، وأخذت تسجيلات الكاميرات المحيطة بالمكان للوقوف على حيثيات العملية، وأنه جرت الاستعانة بطائرات لتمشيط المكان وتتبع المسلحين.

صورة متعلقة توضيحية

أسوشييتد برس تُعلن مقتل أربعة من أفراد الشرطة المصرية في الهجوم

ولاحقًا قالت وكالة أسوشييتد برس إنّ أربعة أفراد من الشرطة المصرية قتلوا في اشتباك مسلح في مقر الأمن الوطني ومحيطه في العريش.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمنيين لم يكشفوا عن هويتهم، أنّ ما لا يقل عن 21 من القوات أصيبوا خلال إطلاق النار على مقر الأمن الوطني في العريش.

وأوضحت “أسوشييتد برس” أنّ قائمة الضحايا التي حصلت عليها، أظهرت أن بعض القوات أصيب بطلقات نارية وبعض آخر واجه صعوبات في التنفس جراء إطلاق الغاز المسيل للدموع داخل المقر، كما أظهرت القائمة أن بين الجرحى ثمانية ضباط.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع مقر الأمن الوطني في العريش؟

وحسبما نقلت صحيفة مدى مصر، فإن مقر الأمن الوطني يقع مع مديرية أمن شمال سيناء وديوان عام المحافظة ومكتب المخابرات العامة ومحكمة شمال سيناء داخل مربع أمني حصين في منطقة ضاحية السلام شرقي العريش، وتؤكد الصحيفة أنه لا يُسمح بدخول المنطقة إلا للعاملين في تلك المقرات أو المواطنين بعد إظهار البطاقات الشخصية التي يتم الكشف عليها جنائيًا أو لدى الأمن الوطني في كثير من الأوقات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة قديمة لأفراد من الشرطة المصرية بالقرب من مدينة العريش (Getty)

معارك مسلحة في سيناء والرئيس السيسي يعلن القضاء على الإرهاب

والجدير بالذكر أن مدينة العريش شمالي سيناء، قد شهدت هدوءًا أمنيًا مؤخرًا، عقب سنوات من التدهور الأمني خلال الهجمات التي كان يشنها تنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم داعش وجماعات مسلحة أخرى، التي أسفرت عن مقتل العديد من قوات الشرطة والجيش والمدنيين.

وفي يناير/كانون الثاني الفائت، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن مصر أصبحت خالية بنسبة كبيرة من الإرهاب، بعد سنوات من محاربته. وقال خلال كلمة له أثناء احتفالية عيد الشرطة آنذاك "موضوع الإرهاب، نجحنا بنسبة كبيرة جدًا في إنهائه"، مُعلنًا عن تنظيم احتفالية كبيرة في العريش ورفح بهذه المناسبة.

وفي مارس/آذار الفائت، أكد الرئيس السيسي، في حديثه خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ37 للقوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد "أنّ حلم القضاء على الإرهاب تحقق بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل تضحيات الشهداء".

المصادر:

العربي الجديد

مدى مصر

الحكاية 

الحكاية

Dr. Hala Elsaid

The Associated Press

ABC News

eXtra news

TeN TV

أخبار اليوم

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لموظف مصري يقطع الكهرباء خلال أزمة الانقطاعات الأخيرة

العملات المعدنية من فئة 5 و10 جنيهات في مصر ليست للتداول في السوق

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة