` `

الصورة تعود إلى عام 2017 وليست لتجول يحيى السنوار في غزة حديثًا

محمد منصور محمد منصور
سياسة
25 أبريل 2024
الصورة تعود إلى عام 2017 وليست لتجول يحيى السنوار في غزة حديثًا
تعود الصورة إلى تفقد السنوار حدود غزة مع مصر عام 2017 (إكس)

الادعاء

صورة لزعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار خلال تجوله في القطاع وتفقده مواقع القتال مؤخًرا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة لزعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار، ادعت أنها خلال تجوله في القطاع وتفقده مواقع القتال مؤخًرا.

الادعاء بأن الصورة لتفقد السنوار مناطق القتال في غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لظهور زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار وتفقده القطاع خلال الحرب الجارية.

السنوار يتفقد حدود غزة مع مصر عام 2017

تعود الصورة إلى يوليو/حزيران عام 2017، عندما تفقد رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار حدود القطاع مع مصر.

السنوار يتفقد حدود غزة مع مصر

وزار السنوار آنذاك، برفقة وفد من حماس واللجنة الإدارية الحكومية في غزة الحدود الجنوبية للقطاع  لتفقد الإجراءات التي تتخذها وزارة الداخلية والأمن الوطني على الحدود، بناء على تفاهمات مع مصر.

كما  تفقد خلال الزيارة معبر رفح البري بالإضافة إلى معبر كرم أبو سالم التجاري شرق رفح، وشملت تفقد النقاط الحدودية ومواقع قوات الأمن الوطني ونقاط انتشارها على الحدود.

السنوار يتفقد حدود غزة مع مصر

وزارة الداخلية تعزز الإجراءات الأمنية على الحدود مع مصر

وشرعت وزارة الداخلية في غزة بتنفيذ مرحلة جديدة من إجراءات ضبط الحدود الجنوبية مع مصر عام 2017.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إن هذه الإجراءات تأتي “ضمن خطة الوزارة وإجراءاتها لزيادة الضبط والسيطرة وتعزيز الحالة الأمنية على الحدود الجنوبية للقطاع”.

وزارة الداخلية تعزز الإجراءات الأمنية على الحدود مع مصر

قيادي في حماس أكد أن السنوار تفقد مناطق القتال في غزة

جاء تداول الصورة بعد أن قال مصدر قيادي في حركة حماس لموقع العربي الجديد، إن زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار "ليس معزولًا عن الواقع هناك، على الرغم من الحرب الدائرة والعمليات الاستخبارية الإسرائيلية التي لا تتوقف على مدار اليوم"، مؤكدًا أن السنوار "يمارس عمله قائدًا للحركة في الميدان".

وشدد على أنّ الحديث عن أن السنوار معزول في الأنفاق، هو مجر مزاعم من جانب بنيامين نتنياهو وأجهزته، ليغطي على فشله في تحقيق الأهداف التي أعلنها للشارع الإسرائيلي.

وأشار المصدر في حديثه إلى أن السنوار "تفقد مؤخرًا مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال، والتقى بعض مقاتلي الحركة فوق الأرض وليس في الأنفاق".

وأضاف أن "المداولات التي جرت أخيرًا بين قيادة الحركة في الداخل والخارج -دون أن يوضح طبيعتها- أطلع خلالها السنوار قيادة الحركة في الخارج على وضع المقاومة في القطاع، وأكد خلالها بأرقام وتقارير ميدانية دقيقة، قوة موقف المقاومة وصلابته وقدرتها على مجابهة قوات الاحتلال".

أهالي الأسرى الإسرائيليين يعقبون على خبر خروج السنوار من الأنفاق

وقال أهالي الأسرى الإسرائيليين المتحجزين لدى المقاومة في غزة، أمس الأربعاء، إن المعلومات التي تحدثت عن خروج رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار من الأنفاق وتنفيذه جولة ميدانية قد تم تأكيدها من مسؤولي المخابرات في تل أبيب.

وقال الأهالي في بيان نشرته وسائل إعلامية إسرائيلية إن "خبر خروج السنوار إلى شوارع غزة، فيما لا يزال المختطفون يموتون في الأنفاق هو صورة الفشل الإسرائيلي".

يُذكر أن الاحتلال يضع يحيى السنوار على رأس قائمة من الشخصيات التي توعد باغتيالها منذ بدء الحرب الجارية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

أهالي الأسرى الإسرائيليين يعقبون على خبر خروج السنوار من الأنفاق

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لتفقد يحيى السنوار مواقع القتال في غزة حديثًا

الفيديو مجتزأ وليس لتعليقات المواطنين في غزة على صورة يحيى السنوار

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة