` `

بين الديربي المصري والسعودي.. أيهما الأقوى في الشرق الأوسط؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
13 أغسطس 2023
بين الديربي المصري والسعودي.. أيهما الأقوى في الشرق الأوسط؟
جدل بعد تصريحات الإعلامي وليد الفراج عن الديربي الأقوى في الشرق الأوسط (تويتر)

على هامش نهائي البطولة العربية المعروفة باسم "كأس الملك سلمان للأندية العربية"، يوم أمس السبت 12 أغسطس/آب، بين فريقي الهلال والنصر والتي انتهت بفوز الأخير وتتويجه باللقب، أثيرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحات للإعلامي السعودي وليد الفراج حول الديربي الأقوى في الشرق الأوسط.

تصريحات وليد الفراج عن الديربي الأقوى في الشرق الأوسط

وكان الفراج أدلى بتصريحات عبر برنامجه "أكشن مع وليد" المذاع على قناة “إم بي سي أكشن”، والتي كان يرد فيها على مشجع مصري أرسل له تعليق يفيد بأن مباراة الأهلي والزمالك تُعد الديربي الأقوى في الشرق الأوسط، وليست مباراة الهلال والنصر، ليرد الفراج عليه قائلًا "لا لا أنا أسف، أنتم ترون الأسماء التي تتواجد في الهلال والنصر، أنا أحب الأهلي وأحترم الكرة المصرية كثيرًا"،مضيفًا "الأهلي والزمالك ديربي على مستوى جمهورية مصر العربية فقط لا غير".

وأوضح الفراج "ما هذا الديربي الذي لا يتواجد فيه جمهور وعلى مستوى اللاعبين أيضًا، فالأسماء مختلفة تمامًا"، وأكمل "نحن نتحدث عن دوري تنقله 40 قناة على مستوى العالم"، في إشارة إلى الدوري السعودي.

جدل بعد تصريحات وليد الفراج عن ديربي الشرق الأوسط

تصريحات وليد الفراج التي يوضح فيها الفارق بين الدوري السعودي والمصري في الوقت الحالي من حيث قوة وشهرة الدوري والحضور الجماهيري، تسببت في حالة من الجدل، ورد العديد من المسؤولين والنقاد الرياضيين على حديثه، كان أبرز التعليقات من أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المصرية المحترفة الذي كتب على صفحته على فيسبوك "ديربي الكرة المصرية الأقوى والأكبر في الشرق الأوسط شاء من شاء وأبى من أبى".

ولاحقًا، أبدى وليد الفراج، استغرابه من الهجوم الذي تعرض له بعد تصريحاته، وقال في تصريحات لموقع القاهرة 24، إن "المقارنة بين الديربي المصري والديربي السعودي هي وقتية، أي أننا نناقش ونتحدث عن الوضع الحالي".

وأضاف "لا أحد يستطيع إنكار عراقة الكرة المصرية، أو عراقة الدوري المصري وديربي الأهلي والزمالك، نحن لا نتحدث عن حالة تاريخية، لكننا كنا نصف المشهد الحالي"، وأوضح "أن تاريخ الكرة المصرية فيه العديد من العلامات المضيئة التي لا يمكن إنكارها".

 وليد الفراج يوضح حديثه عن ديربي الشرق الأوسط
 وليد الفراج يوضح حديثه عن ديربي الشرق الأوسط

هل الدوري السعودي حاليًا أقوى من الدوري المصري؟

أجرى "مسبار" تحليًلا حول أهم النقاط التي ذكرها وليد الفراج في حديثه، بالاعتماد على مصادر رياضية متخصصة وبعض التقارير المحلية والدولية. إذ جاءت تصريحات الإعلامي السعودي في الوقت الذي يحظى فيه الدوري السعودي للمحترفين (دوري روشن) بمتابعة عالية ليست فقط على مستوى الوطن العربي بل على المستوى العالمي أيضًا، خاصةً بعد انتقال اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر في الموسم الفائت، وبعد أن دعّمت الأندية السعودية صفوفها بلاعبين من الأفضل حول العالم خلال موسم الانتقالات الصيفية الحالي.

قنوات عالمية ناقلة للدوري السعودي

وساهم الاستقطاب الكبير للنجوم العالميين في الدوري السعودي في جعل العديد من القنوات التلفزيونية والشبكات الرياضية حول العالم تسعى للحصول على حقوق بث الدوري السعودي.

وتمتلك شبكة قنوات SSC الرياضية السعودية، حقوق بث الدوري السعودي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمدة ثلاث سنوات، وخلال الأشهر الأخيرة اشترت الكثير من القنوات والشبكات الدولية حقوق بث الدوري في عدة مناطق حول العالم.

ووفقًا لشبكة بلومبرغ فإن الدوري السعودي أجرى اتفاقات للموسم الجاري 2023/2024، لبثه عبر 48 منصة وقناة تلفزيونية في أكثر من 170 دولة حول العالم، وبتعليق يشمل اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية والبولندية والهندية والصينية والتايلاندية واليابانية.

خبر بلومبرغ عن القنوات العالمية الناقلة للدوري السعودي
خبر بلومبرغ عن القنوات العالمية الناقلة للدوري السعودي

وتشمل الاتفاقيات صفقة كبيرة مع شبكة القنوات التلفزيونية DAZN في مناطق متعددة مثل النمسا وبلجيكا وكندا وألمانيا والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى قنوات البث الأوروبية الكبرى الأخرى، وهي Canal + الفرنسية و Sport TV البرتغالية و La 7 الإيطالية وشبكة Marca  الإسبانية و Cosmote اليونانية، بالإضافة إلى شبكات أخرى في ألبانيا وبلغاريا وكوسوفو ودول أخرى.

بعض القنوات الدولية الناقلة للدوري السعودي
بعض القنوات الدولية الناقلة للدوري السعودي

وقالت صحيفة ماركا الإسبانية الرياضية، إن شبكة FOX Sports الأميركية نجحت في الحصول على حقوق بث دوري المحترفين السعودي، وستكون ناقلة لمبارياته في الولايات المتحدة، وأشارت الصحيفة أن التغطية ستشمل بث المباريات باللغتين الإنجليزية والإسبانية، ما يلبي احتياجات قاعدة جماهيرية متنوعة. الأمر الذي يسلط الضوء على الأهمية المتزايدة للبطولة على الساحة الدولية بعد جذب العديد من اللاعبين المحترفين على مستوى العالم. 

خبر صحيفة ماركا عن حصول FOX Sports على حقوق الدوري السعودي
خبر صحيفة ماركا عن حصول FOX Sports على حقوق الدوري السعودي

الدوري المصري والقنوات الناقلة له

وبالنظر إلى الفارق بين الدوري السعودي والمصري، فإن الأخير لا ينقل إلا عبر شبكة قنوات أون تايم سبورت المصرية، التي تمتلك حقوقه منذ سنوات. ولم تُعلن أي جهة رسمية مصرية أن الدوري الممتاز يُذاع عبر أي قنوات أخرى دولية.

الدوري المصري والقنوات الناقلة له
الدوري المصري والقنوات الناقلة له

ترتيب الدوري المصري والسعودي حسب مصادر متخصصة

قالت شبكة تيم فورم التي تعمل على تحليل وتصنيف الفرق والمنتخبات في المسابقات المحلية والعالمية، في آخر تحديث لها، إن الدوري السعودي للمحترفين للموسم الفائت، يحتل الترتيب رقم 68 على من بين مستوى الدوريات المحلية عبر العالم، بينما جاء الدوري المصري في المركز 113 وتسبقه دوريات عربية أخرى مثل المغربي في المركز 82 والجزائري في الترتيب 95 والقطري 90، فيما حلّ الدوري الإنجليزي في المركز الأول.

تصنيف شبكة تيم فورم للدوري السعودي والمصري
تصنيف شبكة تيم فورم للدوري السعودي والمصري

وفي يناير/كانون الثاني الفائت، أعلن الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وهو منظمة مستقلة تعمل على أرشيف خاص بإحصائيات كرة القدم، عن ترتيبه لأفضل دوريات كرة قدم حول العالم في الفترة من يناير 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2022، وصنف الدوري المصري في المركز 13 بينما جاء الدوري السعودي في الترتيب الـ40، كما صنف الدوري البرازيلي الأفضل في العالم وجاء خلفه الدوري الإنجليزي.

تصنيف الدوري المصري وفقًا للاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم
تصنيف الدوري المصري وفقًا للاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم
تصنيف الدوري السعودي وفقًا للاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم
تصنيف الدوري السعودي وفقًا للاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم

تصنيف الأندية المصرية والسعودية في شبكة أوبتا

وفي آخر تحديث نشرته شبكة أوبتا العالمية للأرقام والإحصائيات عن أفضل أندية كرة القدم في العالم، يظهر تراجع تصنيف الأندية المصرية مثل الزمالك بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

وتنشر الشبكة تقريرها عن أندية العالم استنادًا إلى قاعدة بيانات يتم تحديثها بشكل مستمر، وتضم 13500 فريقًا من 183 اتحاد محليّ و413 دوريّ مختلف حول العالم، وتتراوح النسبة الممنوحة لكل فريق بين 0 و100 حسب درجة قوته. وجاء تصنيف الأهلي في المركز 179 عالميًا، وبينما يحصل الزمالك على المركز 462.

تصنيف شبكة أوبتا للنادي الأهلي
تصنيف شبكة أوبتا للنادي الأهلي
صورة متعلقة توضيحية

وتصنف الشبكة نادي الهلال السعودي في المركز 176، والنصر يأتي في المرتبة 205.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الحضور الجماهير في الدوري السعودي والمصري الموسم الفائت

وفي مايو/أيار الفائت، نشر الحساب الرسمي لدوري روشن السعودي على موقع تويتر، عدد حضور الجماهير الذين تواجدوا في المدرجات خلال الموسم الفائت، وقال إن قائمة جماهير الأندية الأكثر حضورًا حتى الجولة الـ28 من الدورى، تصدرتها جماهير الاتحاد بعدد حضور بلغ 546,909، وجاءت جماهير النصر في المركز الثاني بحضور 252,391 متفرجًا، أما جماهير العدالة والفتح ثالثًا ورابعًا بعدد جماهيري بلغ 178,466، 154,461، وجماهير الهلال احتلت المركز الخامس بعدد جماهير بلغ 139,050، بينما جاءت جماهير الشباب في المركز 11 بعدد حضور بلغ 68,100، وأندية أخرى.

في حين لم يُعلن الاتحاد المصري لكرة القدم أو رابطة الأندية المحترفة عن عدد الحضور الجماهيري خلال الموسم الفائت، ولُعبت الكثير من المباريات بحضور جماهيري محدود لم يتجاوز المئات وفي بعض المباريات تواجد الآلاف.

أسباب تراجع الدوري المصري لكرة القدم؟

كانت كرة القدم المصرية تتصدر الساحة الأفريقية والعربية قبل فترة من الزمن، خاصةً وأن المنتخب المصري هو الأكثر تحقيقًا لبطولة كأس الأمم الأفريقية، إذ حصد اللقب سبع مرات منذ انطلاق المسابقة عام 1957م، كما يحمل فريق الأهلي الرقم القياسي على صعيد بطولة دوري أبطال أفريقيا بتتويجه بها في 11 مسابقة، كان آخرها في النهائي الفائت أمام الوداد المغربي.

ووفقًا لتقارير رياضية، فإن بطولة الدوري في مصر تراجعت على فترات منذ عام 2012 حتى الوقت الحالي، نتيجة التغيرات التي حدثت في البلاد، ولعب المباريات بدون جماهير ودخول الأندية في الكثير من الأزمات المالية والإدارية، وضعف المنافسة على الألقاب وحصرها أغلب الوقت بين ناديي الأهلي والزمالك، ووجود الكثير من الأندية التابعة للشركات والجيش والشرطة. 

بالإضافة إلى تراجع الاقتصاد في البلاد وانخفاض العملة المحلية أمام الدولار، والتي تسببت في أزمة عدم قدرة العديد من الأندية على إبرام صفقات مع لاعبين محترفين، وهذا عكس ما يحدث مع الأندية السعودية.

دراسة عن أسباب تراجع كرة القدم في مصر
دراسة عن أسباب تراجع كرة القدم في مصر

استقرار كرة القدم في السعودية واستثمارات ضخمة

في حين تمر كرة القدم السعودية بفترة استقرار إداري، وتُلعب المباريات وسط حضور جماهيري كامل، وعملت السلطات على نقل ملكية أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي المنافسة في دوري روشن إلى صندوق الاستثمارات العامة، ووقال وزير الرياضة السعودي في تصريح سابق، إن "صندوق الاستثمارات العامة سيملك نسبة 75% من الأندية، و25% المتبقية ستكون لمؤسسات غير ربحية".

كما تسمح السعودية لشركات وجهات كبرى بالاستثمار في الأندية مقابل الاستحواذ عليها، مع طرح مجموعة من الأندية للتخصيص، الخطوة التي ساعدت على جذب المزيد من نجوم كرة القدم حول العالم للدوري السعودي للمحترفين.

وحسب تحليل نشرته مؤسسة ستاتيستا المتخصصة في جمع البيانات، في السابع من أغسطس/آب الجاري، فإن الإنفاق الحالي لأندية الدوري السعودي أصبح على قدم المساواة مع الدوريات الأوروبية الكبرى.

ويظهر الرسم البياني التالي، الذي اعتمد على بيانات موقع ترانسفير ماركت المتخصص في جمع المعلومات الرياضية، الأموال التي أنفقتها الأندية السعودية خلال فترة الانتقالات هذا الصيف وتجاوز بعض الأندية من الدوريات الأوروبية الكبرى، باستثناء الدوري الإنجليزي الممتاز. كما يظهر أن أندية الدوري السعودي للمحترفين أنفقت بشكل جماعي 489 مليون دولار حتى الآن خلال هذا الصيف، مع أرقام قريبة من الدوري الفرنسي الذي أنفق 542 مليونًا، والدوري الألماني 501 مليونًا، وتجاوز الدوري الإسباني. 

تحليل ستاتيستا عن إنفقات الدوري السعودي
تحليل ستاتيستا عن إنفقات الدوري السعودي

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة إعادة رونالدو قميص شيكابالا الذي استبدله معه بعد مباراة الزمالك والنصر؟

ماني لم يُصرّح في حديث له خلال البطولة العربية أنّه لا يعرف غير الأهلي المصري

الأكثر قراءة