` `

كيف انتشرت نظريات المؤامرة والمعلومات المضللة عن حرائق جزر هاواي؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
2 سبتمبر 2023
كيف انتشرت نظريات المؤامرة والمعلومات المضللة عن حرائق جزر هاواي؟
اندلعت حرائق الغابات في جزر هاواي خلال شهر أغسطس 2023 (Getty)

مع اندلاع حرائق الغابات في جزر هاواي خلال شهر أغسطس/آب الفائت، والتي أسفرت عن مصرع وإصابة العشرات، ووصفتها وسائل إعلامية بأنها "أسوأ كارثة طبيعية شهدتها تلك الجزر منذ أكثر من قرن"، استُخدمت مواقع التواصل الاجتماعي لنشر معلومات مضللة ونظريات مؤامرة كاذبة حول هذه الحرائق.

ادّعاءات مضللة ونظريات مؤامرة عن حرائق هاواي

نشر موقع جامعة هاواي الأميركية تقريرًا عن أسلوب ترويج الادّعاءات المضللة والكاذبة ونظريات المؤامرة عن الحرائق، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف التقرير أن الادّعاءات المضلّلة عن حرائق جزر هاواي شملت روايات كاذبة انتشرت بشكل واسع، حيث ادّعى مستخدمون أن الحكومة أشعلت حرائق الغابات عمدًا، أو أنّها بدأت بواسطة “شعاع ليزر”.

وعملت مواقع فحص الحقائق على كشف حقيقة هذه الروايات، منها ادّعاءات كشف موقع "مسبار" في نسختة الإنجليزية حقيقتها، مثل صورة انتشرت على أنها تُظهر شعاعًا يشبه الليزر في جزيرة هاواي، وزعم ناشروها أنّ الشعاع هو السبب في اندلاع هذه الحرائق. واتضح أنّه تم التلاعب بالصورة عبر إضافة الشعاع إليها رقميًّا.

صورة متعلقة توضيحية

كما شارك مستخدمون صورتين، على أنّهما تظهران شعاع ضوء يشبه الليزر أيضًا ويضرب الجزر، وكشف "مسبار" أن الصورتين قديمتان ولا علاقة لهما بالحرائق الأخيرة في هاواي.

صورة متعلقة توضيحية

 تقييم نشر الادّعاءات 

يرى أستاذ برنامج الاتصالات في جامعة هاواي والمتخصص في مواقع التواصل الاجتماعي، واين بوينتي، أنّه من المهم تقييم نشر هذه الادّعاءات من خلال الأدلة والمصادر.

وأضاف بونتي في تقييمه لمخاطر نظريات المؤامرة "كن حذرًا للغاية عندما يتم طرح وجهات نظر مختلفة على المنصات"، مشيرًا إلى أنّ “بعضها يتضمن محتوى ليس من المنطقة التي يحددها الادّعاء”. مع تأكيده على أهمية تقييم مصدر المعلومات.

صورة متعلقة توضيحية

الخوارزميات مصممة لجذب الانتباه

وكشف بونتي أنه من المهم أن يفهم المستخدمون ما الذي يجعل شيئًا ما ينتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي. وللقيام بذلك، قال إن هناك ثلاثة عناصر أساسية وهي: المستخدم، والمنصة (فيسبوك، تيك توك، إنستغرام، وما إلى ذلك)، والخوارزمية المستخدمة على المنصة.

ويوضح يونتي أن "الخوارزميات المشاركة مصمّمة لدفع الاهتمام وعرض الإعلانات أمام الأشخاص".

وأكد أن الخوارزميات "لعبت دورًا أكبر منذ حوالي عام 2016 عندما تغيرت طريقة عرض المحتوى على العديد من المنصات، من تسلسل زمني إلى ما تعتقد الخوارزميات أنّه يهمك (للحفاظ عليك على الموقع لفترة أطول)".

ويوجه بوينتي نصيحة للمشاهد، قائلًا "يجب عليك بالتأكيد الاستفادة من أدوات المنصات للتعديل والإبلاغ عن المحتوى المشكوك فيه"، مضيفًا "هذه ميزة موجودة لهذا السبب لأنّها تعمل على إزالة المحتوى الكاذب والمزاعم المشبوهة".

اقرأ/ي أيضًا

خمس أساطير حول حرائق أستراليا

فيديو الحريق في تشيلي قديم

الأكثر قراءة