` `

هل صرّح نجيب ساويرس أن السيسي هو الأحق بالفوز بالانتخابات الرئاسية؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
18 سبتمبر 2023
هل صرّح نجيب ساويرس أن السيسي هو الأحق بالفوز بالانتخابات الرئاسية؟
تتنظر مصر الإعلان عن الموعد الرسمي للانتخابات الرئاسية لعام 2024 (Getty)

بالتزامن مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة 2024، والتي تشغل الرأي العام المصري في الأسابيع الأخيرة، وبدأت الهيئة الوطنية للانتخابات في الاستعداد لها، نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحًا منسوبًا لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، ادعت أنه أدلى به مؤخرًا، قائلًا "هو في أحق من السيسي عشان ننتخبه". وجاء التصريح في شكل تصميم عليه شعار موقع اليوم السابع المصري.

نجيب ساويرس ينفي التصريح المتداول عن أحقية السيسي بالرئاسة

رد رجل الأعمال نجيب ساويرس، على التصريح المنسوب له والذي يزعم تأكيده على أحقية الرئيس عبد الفتاح السيسي بالفوز بالانتخابات الرئاسية، وقال في تغريدة نشرها يوم يوم أمس الأحد 17 سبتمبر/أيلول، على حسابه في منصة إكس، ردًا على حساب نشر التصريح وأشار إن "التصريح مفبرك". كما سبق ونفى التصريح نفسه قبل ذلك بساعات.

صورة متعلقة توضيحية

نشرت اليوم السابع تصريح ساويرس عام 2018

وبالبحث عن أصل التصريح، يظهر أن موقع اليوم السابع نقله في 10 يناير/كانون الثاني عام 2018، قبل الانتخابات الرئاسية المصرية آنذاك. 

وأكد اليوم السابع، أن نجيب ساويرس قال في تصريحات خاصة للموقع، على هامش مؤتمر جامعة النيل الأهلية للإعلان عن تفاصيل استعادة المبنى الأكاديمي من جامعة زويل، حينها، إن "مصر تعيش حالة من الاستقرار السياسي تحت قيادة الرئيس السيسى". 

وأضاف الموقع، أن ساويرس تحدث عن الانتخابات الرئاسية عام 2018، كاشفًا أنها "ستشهد تنافسًا نزيهًا بين المرشحين" ومشيرًا "هو فى غير السيسي أحق عشان ننتخبه، هو اللى يقدر يقود البلد وهو الأنسب في هذه المرحلة". فيما لم يُدل ساويرس حينها بنفي للتصريح، كما لم يذكر في تغريدته الأخيرة أنَّ التصريح سبق ونشرته اليوم السابع عام 2018.

صورة متعلقة توضيحية

فوز السيسي بالانتخابات الرئاسية عام 2018

وأقيمت الانتخابات الرئاسية المصرية عام 2018، في شهر إبريل/نيسان، وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر فوز الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية جديدة، بنسبة 97.08 في المئة من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وجرت الانتخابات داخل البلاد على مدار ثلاثة أيام، وكان موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد المنافس الوحيد للسيسي، وحصل على 656 ألف صوت بنسبة 2.9 في المئة من الأصوات الصحيحة.

صورة متعلقة توضيحية

موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

وحتى الآن لم يُعلن عن الموعد الرسمي للانتخابات الرئاسية لعام 2024، ولم تُحدد الهيئة الوطنية للانتخابات، الموعد الرسمي للإعلان.

وقالت وكالة بلومبرغ للأنباء في تقرير نشرته يوم 14 سبتمبر الجاري، إن السلطات المصرية تدرس تنظيم الانتخابات الرئاسية قبل نهاية عام 2023. 

وأوضحت الوكالة نقلًا عن مصادر لم تسمِّها أن الموعد المتوقع للانتخابات الرئاسية سيكون في مطلع ديسمبر/كانون الأول المُقبل، وذلك عكس التوقعات التي أشارت لها وتحدثت عنها وسائل إعلام مصرية، بأن الانتخابات ستجرى في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024.

صورة متعلقة توضيحية

المرشحون المحتملون لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

أعلن حتى الآن، خمسة أشخاص نيتهم الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية 2024، وهم عضو مجلس النواب السابق أحمد الطنطاوي، والذي يعتبر أبرز المرشحين ومعارض للنظام الحالي، وأعلن في وقت سابق تعرض أعضاء حملته إلى مضايقات أمنية. بالإضافة إلى رئيس حزب الوفد الجديد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب السلام الديمقراطي أحمد الفضالي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لمتحف شرم الشيخ وليست لقصر رئاسي بناه السيسي

الصورة ليست للقاء حديث جمع آبي أحمد مع نجيب ساويرس

الأكثر قراءة