` `

ما أسباب امتناع تونس والعراق عن التصويت لصالح القرار الداعي لهدنة إنسانية في غزة؟

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
28 أكتوبر 2023
ما أسباب امتناع تونس والعراق عن التصويت لصالح القرار الداعي لهدنة إنسانية في غزة؟
امتنعت تونس عن التصويت لأنّ القرار لا يدين الجرائم الإسرائيلية (إكس)

نشر الناشط الإسرائيلي إيدي كوهين في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس، ادعاءات حول سبب امتناع تونس والعراق عن التصويت لقرار اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، يدعو الى وقف الأعمال العدائية في غزة. 

وزعم كوهين في منشوره الذي تناقلته حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، أن سبب إقدام تونس والعراق على الامتناع عن التصويت، هو “منع حركة حماس من تجميع قوتها مجددًا”، وقيامها بما سمّاه "ارتكاب المزيد من الجرائم".

وأشار كوهين في منشوره إلى أنّ “الرئيس التونسي قيس سعيد يقف مع إسرائيل قلبًا وقالبًا” لأنه يحارب "الإسلام السياسي".

تونس تمتنع عن التصويت لصالح وقف إطلاق النار في غزة
العراق يمتنع عن التصويت لصالح وقف إطلاق النار في غزة

سبب امتناع تونس والعراق عن التصويت لصالح قرار وقف الأعمال العدائية في غزة

تحقق "مسبار" من الادّعاءات ووجد أنها مضللة، إذ تبين أن امتناع تونس والعراق عن التصويت لصالح قرار قدمته الأردن يدعو إلى "هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تفضي إلى وقف الأعمال العدائية في غزة"، لا يتعلق بموقف سلبي من حركة حماس، بل لأن القرار لا يتضمن إدانة واضحة لجرائم إسرائيل في قطاع غزة.

وأصدرت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بيانًا، وضحت فيه أن سبب امتناع تونس عن التصويت على مشروع القرار في الجمعية العامة، هو غياب الإدانة الصريحة والقوية لجرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الوزارة في بيان لها إن “القرار المعتمد أغفل عددًا من المسائل الهامّة منها ”غياب الإدانة الصريحة والقوية لجرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات الاحتلال– عدم المطالبة بمحاسبة المحتل على جرائمه– عدم المطالبة بشكل واضح بالوقف الفوري للعدوان، علاوة على مساواته بين الجلاد والضحية".

وأضاف البيان أن "تونس صوّتت بالامتناع، تماهيًا مع موقفها المبدئي الذي يرفض المساواة بين المعتدِي والمعتدَى عليه، ويؤكّد على الإدانة الواضحة والصريحة لاعتداءات قوات الاحتلال على الشعب الفلسطيني، وهي ثوابت في موقفها، لا تقبل بتغييبها عن قرار في مثل هذا الوضع الاستثنائي والخطير".

بيان وزارة الخارجية التونسية حول التصويت على هدنة إنسانية في غزة

بدوره، طلب مندوب العراق في الأمم المتحدة تعديل تصويته على القرار العربي في الجمعية العامة للأمم المتحدة من "الامتناع" إلى "نعم" بسبب "وجود خطأ في منظومة التصويت".

العراق يطلب تعديل تصويته على قرار الهدنة الإنسانية في غزة

كما أكدت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها عقب انتهاء جلسة التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "العراق أكد على موقفه المبدئي عبر رعايته وانضمامه إلى قرار وقف الحرب ضد غزة الذي أُقر". وأضاف البيان أن "العراق سجل تحفظه على بعض الكلمات الواردة في القرار، التي تتعارض والتشريعات الوطنية، منها خيار حل الدولتين والمساواة بين المدنيين من الفلسطينيين وأعدائهم".

صورة متعلقة توضيحية

قرار أممي يدعو إلى هدنة إنسانية دائمة في قطاع غزة

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة 27 أكتوبر الجاري، قرارًا بعنوان "حماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية"، يدعو إلى "هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تفضي إلى وقف الأعمال العدائية".
وتم تمرير القرار، الذي يُعد غير ملزم، بأغلبية 120 صوتًا، وامتناع 45 دولة عن التصويت، (قبل أن تغير العراق تصويتها)، إلى جانب معارضة 14 أخرى، منها إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية.

وطالب القرار جميع الأطراف بالامتثال الفوري والكامل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وتمكين وتسهيل الوصول الإنساني للإمدادات والخدمات الأساسية إلى جميع المدنيين المحتاجين في قطاع غزة. ورفض القرار بشدة "أية محاولات للترحيل القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين". وأدان القرار “جميع أعمال العنف التي تستهدف المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين”، بما في ذلك “جميع أعمال الإرهاب والهجمات العشوائية”، فضلًا عن “جميع أعمال الاستفزاز والتحريض والتدمير”.

قرار أممي لهدنة إنسانية في غزة

قصف إسرائيلي عنيف وتوغل بري في غزة

ويأتي تداول الادعاءات، بالتزامن مع القصف الإسرائيلي العنيف على مناطق في قطاع غزة، وسط تضارب الأنباء عن التطورات المرافقة لتوغل بري إسرائيلي للقطاع. وأعلنت حركة حماس عن فشل هجوم بري إسرائيلي على القطاع عبر ثلاثة محاور، كاشفةً أنّ الجنود الإسرائيليين وقعوا في كمائن تم إعدادها في عدة محاور، متوقعة معاودة الجيش الإسرائيلي محاولة التوغل البري مجددًا. 

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي عن دخول قواته الى شمال قطاع غزة وتوسيع عملياته، لافتًا الى أنّ قواته لا تزال في مواقعها. وأضاف أنه "تم قتل عدد من القادة الميدانيين في حماس"، مشيرًا إلى أن "العملية العسكرية مستمرة حتى القضاء على حماس وإعادة المحتجزين".

الغزو البري لغزة

عدد ضحايا الحرب على غزة

ويشهد قطاع غزة منذ 21 يومًا عدوانًا إسرائيليًا متواصلًا،ـ أسفر عن 7326 ضحية، بينهم 3038 طفلًا، بالإضافة الى إصابة 18ألفًا و769 آخرين، وذلك بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة في القطاع.

ضحايا الحرب على غزة

اقرأ/ي أيضًا

أكاذيب أطلقها الرئيس الإسرائيلي في مقابلته مع سكاي نيوز

حسابات إسرائيلية تروّج لفيديو مضلل على أنه لقتل امرأة حامل على يد حماس

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة