` `

ادعوا أنّها لعناصر من حماس: رواية مضللة حول صور ومشاهد لمدنيين جردتهم إسرائيل من ملابسهم

فاطمة حماد فاطمة حماد
سياسة
7 ديسمبر 2023
ادعوا أنّها لعناصر من حماس: رواية مضللة حول صور ومشاهد لمدنيين جردتهم إسرائيل من ملابسهم
صورة لمدنيين اعتقلهم الجيش الإسرائيلي شمالي قطاع غزة اليوم (إكس)

انتشرت بين الحسابات المروجة للرواية الإسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مجموعة صور ومشاهد لأناسٍ عراة ومعصوبي الأعين يدّعي متداولوها أنّها تُظهر اعتقال إسرائيل لأكثر من 100 عنصر من عناصر حماس بعد خروجهم من الأنفاق شمالي قطاع غزة.

pastedGraphic.png
صورة متعلقة توضيحية

الاحتلال يعتقل مدنيين شمالي غزة

بالتحقق من الادّعاء المتداول، وجد “مسبار” عددًا من المؤشرات التي تدل على أن الصورة لا تُظهر عناصر من حماس اعتقلهم الاحتلال الإسرائيلي بعد خروجهم من الأنفاق، وإنّما مدنيين يُجري الجيش الإسرائيلي تحقيقًا معهم، كان من ضمنهم عدد من الصحفيين الذين اعتُقلو، شمالي القطاع.

ونشرت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، في حسابها على موقع إكس، إحدى الصور المتداولة وقالت إنها توثق اعتقال الجيش الإسرائيلي لعشرات الفلسطينيين خلال الاقتحام البري في شمال قطاع غزة، ولم تجزم بأنهم مقاتلون من حماس. وأشارت أنّه يجري التحقيق معهم لمعرفة ما إذا كان بعضهم ينتمون للحركة أم لا.

pastedGraphic_1.png

من جهته، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، في بيانٍ نشر ظهر اليوم، أنّه وثق "اعتقال صحافيين وأطباء وأكاديميين وكبار سن من مراكز نزوح شمالي غزة بعد تعريتهم”.

الصحفي ضياء الكحلوت ضمن المُعتقلين

وأعلنت صحيفة العربي الجديد، اعتقال مراسلها الميداني شمالي قطاع غزة، ضياء الكحلوت، ضمن حملة الاعتقالات التي شنها الجيش الإسرائيلي.

وبحسب الصحيفة، كان الكحلوت من ضمن العشرات من المواطنين الفلسطينيين الذين اعتقلهم الاحتلال الإسرائيلي. وتعمّد الاحتلال إجبار المدنيين على خلع ثيابهم وتفتيشهم وإذلالهم عند اعتقالهم، قبل اقتيادهم إلى وجهة مجهولة، وفق شهادات الأهالي للصحيفة.

صورة متعلقة توضيحية

كما قال الشاب محمد الراعي للمرصد الأورومتوسطي، إنه ”شهد على إطلاق القوات الإسرائيلية الرصاص على سبعة شبان على الأقل وتصفيتهم في حالات منفصلة لتلكؤهم في خلع ملابسهم والاستجابة لأوامر الجيش التي تقوم على الإذلال والإهانة“.

معاناة الأسرى من قطاع غزة في سجون الاحتلال

يُعاني الأسرى من قطاع غزة في سجون الاحتلال، من ظروف قاسية خلال التحقيق، إذ صرحت المؤسسات المختصة بشؤون الأسرى، اليوم، أن الاحتلال عمل على تعديل قانون الاعتقالات حيث يتم تمديد توقيف المُعتقل لمدة 45 يومًا للتحقيق وتمدد الفترة 45 يومًا إضافيًا ويُمنعون من لقاء مُحامييهم، وأشارت المؤسسات في بيانٍ نشره نادي الأسير الفلسطيني إلى أنهم لا يعلمون العدد الدقيق للأسرى الذين يخضعون للتحقيق.

pastedGraphic_2.png

ارتفاع ضحايا العدوان على قطاع غزة

وأودى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بحياة 17 ألفًا و177 مدنيًّا فلسطينيًّا، وتسبب في إصابة 46 الفًا آخرين، وفق آخر إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الوزارة إنّها توجه صعوبات كبيرة في إحصاء الضحايا، نتيجة القصف المستمر وبقاء العدد الكبير منهم تحت الأنقاض وفي الطرقات.

وبين المتحدث الرسمي باسم الوزارة أشرف القدرة، اليوم السابع من ديسمبر/كانون الأول، وهو اليوم 62 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أنّ "1.9 مليون نازح في أماكن الايواء يتعرضون لخطر المجاعة وانتشار الاوبئة وأن مئات آلاف النازحين من النساء الحوامل والأطفال والمرضى المزمنين والجرحى، يتعرضون للموت نتيجة انعدام التغذية والرعاية الصحية".

اقرأ/ي أيضًا:

ما صحة تصريحات نتنياهو بأن العرب يتمتعون بحقوق متساوية في إسرائيل؟

إسرائيل تنشر صورة لمقاتلة كردية على أنها لجثة إسرائيلية تعرضت للاغتصاب يوم 7 أكتوبر

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة