` `

أبرز الادعاءات المضللة والزائفة في المناظرة بين ترامب وكامالا هاريس

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
سياسة
15 سبتمبر 2024
أبرز الادعاءات المضللة والزائفة في المناظرة بين ترامب وكامالا هاريس
تناولت المناظرة عدة قضايا مهمة مطروحة على الساحة السياسية الأميركية والعالمية

عُرضت أول مناظرة تجمع بين المرشحين الرئاسيين للانتخابات الأميركية، كامالا هاريس ودونالد ترامب، يوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول الجاري، على قناة إي بي سي في مدينة فيلاديلفيا الأميركية. وتعد المناظرة هي المقابلة الأولى وجهًا لوجه التي جمعت بين الاثنين، بل والمناظرة الأولى منذ عام 2016 التي يصافح فيها المرشح عن الحزب الديمقراطي، المناظر له في الحزب الجمهوري، إذ صافحت كامالا هاريس، المرشحة للرئاسة ونائبة الرئيس الحالي للولايات المتحدة جو بايدن، يد ترامب.

تناولت المناظرة عدة قضايا مهمة مطروحة على الساحة السياسية الأميركية والعالمية، من أبرزها الحرب الإسرائيلية على غزة، نسبة التضخم في الاقتصاد الأميركي، نسبة البطالة، قضية المهاجرين، تسليح الجيش الأميركي وانسحابه من أفغانستان، الحرب الروسية الأوكرانية، والإجهاض، وغيرها من القضايا الحساسة التي تناولها كلا المرشحين، منتقدًا خطط الآخر، وشارحًا سياساته المستقبلية أو الجارية. 

لكن خلال المناظرة، ذكر كلا المرشحين الرئاسيين معلومات غير دقيقة أثناء الحديث عن العديد من القضايا، التي دقق فيها فريق مسبار.

ترامب يدعي وجود مهاجرين يأكلون الحيوانات الأليفة

ادعى الرئيس السابق والمرشح الرئاسي للانتخابات الأميركية الجارية، دونالد ترامب، خلال مناظرته الأولى مع كامالا هاريس، في خضم تناوله لمسألة المهاجرين إلى الولايات المتحدة، أنّ المهاجرين "في مدينة سبرينغفيلد يأكلون الكلاب، الناس الذين أتوا (يقصد المهاجرين إلى الولايات المتحدة)، يأكلون القطط، يأكلون الحيوانات الأليفة التي يعيش معها الناس، وهذا ما يحدث في بلدنا، إنه لأمر مخزٍ". 

ادعاء ترامب بأنّ مهاجري مدينة أوهايو يأكلون الحيوانات الأليفة
ادعاء ترامب بأنّ مهاجري مدينة أوهايو يأكلون الحيوانات الأليفة

بيّن تحقيق مسبار عدم وجود أي أخبار محلية أميركية، عن تغذي المهاجرين في ولاية أوهايو على أي أنواع من الحيوانات الأليفة، كما ادعى ترامب. وفي تصريح خاص لقناة إي بي سي نيوز الإخبارية، قال مسؤول في مكتب المدينة أنه لم ترد أي "تقارير موثوقة أو ادّعاءات محددة بشأن تعرض الحيوانات الأليفة للأذى أو الإصابة أو الإساءة من قبل أفراد في مجتمع المهاجرين".

وأضاف أنّه "لم تكن هناك حالات مؤكدة لمهاجرين يشاركون في أنشطة غير قانونية مثل الاستيطان أو إلقاء القمامة أمام منازل السكان"، وتابع قائلًا إنه "لم ترد أي تقارير بشأن قيام أفراد من مجتمع المهاجرين بتعطيل حركة المرور عمدًا". وهي كلها ادعاءات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، وخصوصًا قبيل المناظرة الرئاسية الأخيرة. 

بالإضافة إلى أنّ تقريرًا لصحيفة سبرينغفيلد صن المحلية، أكد على أنّ شرطة مدينة سبرينغفيلد لم تتلقَّ أي شكاوى بخصوص مهاجرين سرقوا أو تغذوا على حيوانات أليفة مؤخرًا، كما ادعى المرشح والرئيس السابق دونالد ترامب خلال مناظرته مع كامالا هاريس.

صحيفة سبرينغ فيلد المحلية تنفي ادعاءات أكل مهاجرين بالمدينة لحيوانات أليفة
صحيفة سبرينغفيلد المحلية تنفي ادعاءات أكل مهاجرين بالمدينة لحيوانات أليفة

وجدير بالذكر، أنّ نائب حملة الرئيس السابق دونالد ترامب، جي دي فانس، ادعى يوم التاسع من سبتمبر الجاري، الادعاء نفسه الذي ذكره ترامب أثناء المناظرة، إذ قال “لقد تعرض العديد من الأشخاص لاختطاف حيواناتهم الأليفة وأكلها من قبل أشخاص لا ينبغي لهم أن يكونوا في هذا البلد”، مشيرًا بذلك للمهاجرين إلى الولايات المتحدة.

ونقلًا عن قناة إن بي سي الإخبارية الأميركية، أكدت الشرطة أنّ لا وجود لأدلة تدعم ادعاءات النائب فانس، حول سرقة وأكل المهاجرين الهايتيين للحيوانات الأليفة في ولاية أوهايو. 

شرطة ولاية أوهايو تنفي ادعاءات وجود مهاجرين يتغذون على الحيونات الأليفة
شرطة ولاية أوهايو تنفي ادعاءات وجود مهاجرين يتغذون على الحيونات الأليفة

ترامب يقول إنّ المهاجرين إلى أميركا يأتون من مصحات عقلية

لا تتوفر أية أبحاث أو تقارير حديثة تدعم ادعاء ترامب بأنّ الملايين من المهاجرين في الولايات المتحدة حاليًا، يأتون من سجون ومصحات عقلية نفسية في بلادهم.

مع العلم أنّ مصدر ادعاء الرئيس السابق دونالد ترامب يأتي مما يسمى "ماريل بوت ليفت"، وهي حركة هجرة أطلقها الرئيس الكوبي فيديل كاسترو في إبريل/نيسان من عام 1980، عندما سمح بهجرة 125 ألف كوبي إلى الولايات المتحدة، منهم من كان بالفعل في مصحات عقلية ومجرمين سابقين. 

دخل الآلاف من المرضى النفسيين والمجرمين إلى الولايات المتحدة أثناء هجرتهم من كوبا عام 1980
دخل الآلاف من المرضى النفسيين والمجرمين إلى الولايات المتحدة أثناء هجرتهم من كوبا عام 1980

بالإضافة إلى أنّ الأرقام المستخرجة من التقارير الحديثة لهيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية، تنفي إمكانية دخول ملايين الأشخاص من المصحات العقلية، بل تحتسبهم بالآلاف، فلقد "واجه ضباط حرس الحدود ما يقرب من 17 ألف مجرم من المهاجرين أي (غير مسجل كمواطن أميركي) عند موانئ الدخول في عام 2022، وما يقرب من 8000 آخرين في 2023 وحتى الآن". وهو ما يخالف ادعاء الرئيس السابق دونالد ترامب. 

حول ادعاء ترامب بأنّ هاريس قابلت بوتين للتفاوض قبل أيام من غزوه أوكرانيا

ادعى ترامب أنّ نظيرته في الانتخابات الرئاسية كامالا هاريس، قد قابلت فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني زيلينسكي، في جولة تفاوضية رسمية، قبل أيام معدودة من غزو القوات الروسية لمناطق في أوكرانيا عام 2022، إذ قال "ما كان ينبغي لتلك الحرب أن تبدأ أبدًا، لقد كانت هي المبعوثة، لقد أرسلوها للتفاوض مع زيلينسكي وبوتين وقد فعلت ذلك وبدأت الحرب بعد ثلاثة أيام".

صورة متعلقة توضيحية
ادعاء ترامب حول لقاء جمع هاريس ببوتين

بالبحث، تبيّن أنّ هاريس ذهبت في وفد دبلوماسي لحضور مؤتمر في ميونخ بألمانيا، في فبراير/شباط عام 2022، قبل بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، وأجرت لقاء مع الرئيس الأوكراني زيلينسكي وليس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذ إنه لم يكن من حاضري المؤتمر، حسب بيان البيت الأبيض الصادر يوم 19 فبراير من عام 2022. 

هاريس تقوم بزيارة لمدينة ميونيخ الألمانية لمقابلة زيلينسكي
هاريس تجري زيارة لمدينة ميونيخ الألمانية وتُقابل زيلينسكي

موقف ترامب من الإجهاض إذا فاز في الانتخابات الأميركية

ادعت المرشحة الرئاسية كامالا هاريس بأنّ ترامب سوف يوقع فور فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، على قرار يحظر الإجهاض في الولايات المتحدة، إذ قالت "ولكن يجب أن ندرك أنه إذا أعيد انتخاب دونالد ترامب، فسوف يوقع على قرار بحظر وطني للإجهاض".

حديث ترامب عن الإجهاض
حديث ترامب عن الإجهاض خلال المناظرة مع هاريس

بالتدقيق، تبيّن أنّ تقارير صحفية وإخبارية تناولت مدى تغير سياسات الرئيس الجمهوري تجاه قضية حقوق الإجهاض في الولايات المتحدة، إذ قال في تصريح له في إبريل/نيسان الفائت، بأنه لن يوقع على قرار بحظر الإجهاض في جميع الولايات، ولكنه سيترك القرار للولايات لتختار بنفسها. 

صورة متعلقة توضيحية
موقف ترامب من قانون الإجهاض

اقرأ/ي أيضًا

مناظرة ترامب وهاريس وأبرز الادعاءات المضللة حول الحرب الإسرائيلية على غزة

مع اقتراب الانتخابات الأميركية: تبادل للمعلومات المضللة بين الأطراف السياسية المتنافسة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة