` `

جدال بين صحفية سورية وجندي تركي... ما تفاصيل الموقف؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
سياسة
6 نوفمبر 2019
جدال بين صحفية سورية وجندي تركي... ما تفاصيل الموقف؟

الادعاء

فيديو يُظهر مشادّة كلامية بين صحفيّة سورية وجندي تركي مشارك في دوريّة روسية تركية مشتركة في الشمال السوري.

الخبر المتداول

تناقلت وسائل إعلام عربية وعدد من المواقع الالكترونية وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنّه لمشادّة كلامية حصلت بين صحفيّة سوريّة تعمل مراسلةً لإحدى القنوات العربية، وجندي تركي كان ضمن دوريّة روسية تركية مشتركة على حدود سورية الشمالية. سبب الجدال يعود إلى منع الجندي "التركي" الصحفية من التصوير وطلبه منها الابتعاد عنه مسافة 100 متر، لتردّ عليه بالقول "لماذا أبتعد؟ إنّ هذه الأرض سوريّة... هذه أرضنا، إذا دخلنا الأرض التركية يمكنك أن تتكلم".

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بعد التّقصي وجد "مسبار" أنّ الصحفية تعمل مراسلة لصالح قناة الغد الفضائية، التي نشرت مقطع الفيديو بدورها على صفحتها الرسميّة على "تويتر" قائلةً "مراسلة قناة الغد ترد على منع الدورية التركية الروسية المشتركة لها من التصوير في المنطقة العازلة: هذه أرض سورية.. هذه أرضنا".

بمتابعة مقطع الفيديو تبيّن لـ "مسبار" أنّ الجندي ليس تركياً، بل هو روسيّ، إذ يظهر شعار الشرطة الروسية والعلم الروسي على بزّته، كما إنّ السيارة العسكرية خلفه ترفع العلم الروسي. وتجدر الإشارة إلى أنّ قناة العربية علّقت في الخبر بالقول "إن الجندي تركيّ حسبما أفاد ناشطون سوريين، لكن القناة لم تتمكن من التحقق من جنسيته". الملفت في الأمر أنّ "العربية" أرفقت الفيديو الذي يُصوّر المشادة الكلامية بين الجندي والصحفية، إلّا أنها نشرته بدقة ضعيفة من الصعب معها تمييز العلم الروسي على بزّة الجندي، في حين يبدو واضحاً عند مشاهدة الفيديو الذي نشرته قناة الغد.

وانتشرت عقب عملية "نبع السلام" العسكرية التي شنتها القوات التركية في شمال شرقي سورية منذ 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، الكثير من الأخبار الكاذبة والصور ومقاطع الفيديو المفبركة، منها مقطع مصوّر ادّعى تحرير القوات التركية لسجناء عرب من سجون "قوات سورية الديمقراطية"، وآخر يزعم أنّ القوات التركية فتحت سجوناً لمعتقلين من تنظيم داعش.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة