` `

الصورة قديمة وليست لوزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير وهو يرقد في المستشفى

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
27 أبريل 2024
الصورة قديمة وليست لوزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير وهو يرقد في المستشفى
الصورة من عام 2021 وليست لوزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير (فيسبوك)

الادعاء

صورة مرفقة بادعاء مفاده أنّ تسريبات لتقارير طبية تقول إنّ وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير سيعيش بإعاقة دائمة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورة مرفقة بادعاء مفاده أنّ تسريبات لتقارير طبية تقول إنّ وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير سيعيش بإعاقة دائمة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة، التقطت في غزة بتاريخ 27 مارس/آذار 2021، وتوثّق جهود رعاية المصابين بفايروس كورونا، في قسم العناية المركزة في مستشفى غزة الأوروبي.

صورة متعلقة توضيحية

انتشار فايروس كورونا في غزة عام 2021

نشرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، في 27 مارس عام 2021، مجموعة صور توثّق جهود رعاية المصابين بفايروس كورونا بقسم العناية المركزة في مستشفى غزة الأوروبي.

وقال مدير المستشفى الأوروبي يوسف العقاد، حينها، إنّ لدى المستشفى 50 مريضًا بفايروس كورونا، بينهم 15 على أسرّة العناية المكثفة، و35 آخرون على أسرّة الخطر ويحتاجون دعمًا بأجهزة الأوكسجين.

مدير المستشفى الأوروبي يتحدث عن الحالة الوبائية في غزة والمستشفى الأوروبي
مدير المستشفى الأوروبي يتحدث عن الحالة الوبائية في غزة والمستشفى الأوروبي عام 2021

وأضاف مدير المستشفى أنّ مجمل المرضى الموجودين مصنفون على أنّهم حالات حرجة وخطيرة وتحتاج رعاية طبية. كما أكّد في سياق حديثه صعوبة الحالة الوبائية في قطاع غزة، آملا ألا ترتفع أعداد الإصابات المسجلة. واعتبر العقّاد أنّه في حال تواصل الارتفاع في منحى عدد الإصابات، فإن الطواقم الطبية ستكون أمام تحدٍّ كبير.

إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير

جاء تداول الادعاء، بعدما تعرض وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير، أمس الجمعة 26 إبريل/نيسان، لحادث سير بمدينة الرملة، قرب موقع عملية طعن.

بن غفير يتعرض لإصابات طفيفة في حادث سير
بن غفير يتعرض لإصابات طفيفة في حادث سير

وأظهر مقطع فيديو لحظة تعرض بن غفير لحادث السير عند عبور سيارته الإشارة الحمراء، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، ما أدى إلى انقلابها.

وتعرّض كلّ من ابنة الوزير، التي كانت ترافقه، وسائقه وأحد حراسه الأمنيين وسائق السيارة التي اصطدمت به لإصابات وصفت بالطفيفة، نقلوا جميعهم إثرها إلى المستشفى.

وفي وقت سابق من اليوم ذاته، حاصر محتجون يطالبون بالإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، قاعة شلومو في مدينة القدس، حيث يوجد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير. وتدخلت الشرطة لحماية بن غفير من اعتداءات محتملة من المحتجين، الذين أحاطوا بسيارته وردّدوا هتافات استهجان تجاهه.

محتجون يحاصرون مبنى داخله بن غفير
محتجون يحاصرون مبنى داخله بن غفير

واندلعت، في وقت سابق أيضًا، موجة احتجاجات في تل أبيب، عقب نشر كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مقطع فيديو للأسير الإسرائيلي الأميركي هيرش غولدبرغ-بولين.

وندّد الأسير الإسرائيلي في الفيديو بما وصفه بإهمال حكومة نتنياهو لملف الأسرى المحتجزين في غزة، ويطالبها بتكثيف جهودها من أجل إطلاق سراحهم.

إقرأ/ي أيضًا

خبر مصرع إيتمار بن غفير عقب حادث السير الذي تعرض له زائف

الصورة ليست لتفقد يحيى السنوار الأوضاع الميدانية خلال الحرب الجارية على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة