` `

هل فبركت قناة الجزيرة فيديو لإصابات بكورونا في مصر؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
1 يونيو 2020
هل فبركت قناة الجزيرة فيديو لإصابات بكورونا في مصر؟
الفيلم نشر على يوتيوب في 19 أبريل/نيسان (تيك توك)

الادعاء

قناة الجزيرة تفبرك مقاطع فيديو على أنها لحالات مصابة بفايروس كورونا المستجد في مصر.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 29 مايو/أيار الفائت، مقطع فيديو يُظهر بعض الشباب يصورون مشاهد، يبدو أنها من داخل مُستشفى، كما يُظهر فتاة ترتدي ملابس ممرضة مع شخص آخر يؤدّي دور مريض، مع وجود صوت في الخلفية يقول "أكشن". وادعّت الحسابات أن المقطع صورته قناة الجزيرة لتُظهر أنه لحالات مصابة بفايروس كورونا المستجد في مصر.  

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أن الادعاء مضلل، ولا علاقة لقناة الجزيرة بالفيديو. ونُشر في الأصل على تطبيق "تيك توك" بتاريخ 28 أبريل/ نيسان الفائت، على حساب باسم مهند الدسوقي، يُعرف نفسه على أنه مخرّج سينمائي، ونشر المقطع تحت عنوان "من تصوير فيلم غرفة 105".
وبحث "مسبار" عن اسم الفيلم على موقع يوتيوب ووجد أنه نُشر بتاريخ 19 أبريل/نيسان الفائت، وهو عبارة عن فيلم روائي قصير فكرتُه تدور حول أهمّية دور الأطبّاء خلال الفترة الحالية وتوعية الناس حول مخاطر فايروس كورونا المستجد. ويظهر المشهد المصور في الدقيقة 8:30 من عمر الفيلم. ويُعدّ استكمالاً لسلسلة أفلام قصيرة تقدّم رسائل توعية عن الفايروس، للمخرج المصري مهند الدسوقي الذي نشر المقطع عبر حسابه.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على لقاء تلفزيوني لمخرج وبطل الفيلم مع الإعلامية المصرية رضوى الشربيني في برنامجها هي وبس على قناة "سي بي سي سفرة"، يتحدثون فيه عن فكرة ودور الفيلم.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة