` `

تونس: 160 حالة عدوى بالإيدز خلال الحجر الصحي.. خبر مضلل

عائشة غربي عائشة غربي
صحة
9 يونيو 2020
تونس: 160 حالة عدوى بالإيدز خلال الحجر الصحي.. خبر مضلل
لم تجر أي فحوصات طبية على المشكوك فيهم لمعرفة عدد الإصابات (Getty)

الادعاء

160 حالة عدوى بفايروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، خلال الحجر الصحي في محافظة مدنين التونسية.

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ وحساباتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يدّعي إصابة 160 شخصاً في منطقة سيدي مخلوف في محافظة مدنين في الجنوب التونسي، بفايروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

وذكر أن سيدتان إحداهما سائحة أوكرانية والأخرى من أفريقيا لم تكشف جنسيتها، كانتا السبب في انتقال الفايروس داخل محل دعارة في المنطقة.

Capture1.PNG

Capture.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر وتبين أنّه يحتوي على تضليل، إذ لم ينف الدكتور زيد العنز كاهية مدير الصحة الأساسية في مدنين، خبر تفكيك شبكة دعارة وإلقاء القبض على عدد من الأشخاص داخل المحل يوم 8 يونيو/حزيران من العام الجاري.

في المقابل، أكد العنز أن الإدارة الجهوية للصحة في محافظة مدنين التونسية، لم تسجل 160 إصابة بفايروس نقص المناعة المكتسبة في منطقة سيدي مخلوف، كما لم ترد عليهم أي تساخير أمنية للقيام بالفحوصات الطبية للكشف عنه.

وأعلنت النيابة العمومية في المحافظة عن الاحتفاظ بـ7 أشخاص، منهم 5 رجال أحدهم مصاب بالإيدز، وسيدتين إحداهما في حالة فرار.

وتأتي عملية الاحتفاظ على خلفية ورود معلومات منذ شهر رمضان الفائت، تفيد بوجود شبكة دعارة والاشتباه في سيدتين إحداهما أعدت محلاً لتعاطي البغاء السري والأخرى شريكة لها باستجلاب الحرفاء من الرجال بمقابل.

كما لم يحدد إلى الآن عدد المصابين بالفايروس، في انتظار إجراء إدارة الصحة للفحوصات اللازمة.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة