` `

تركيا تنجح في انتاج دواء محلي فعال ضد كورونا.. خبر صحيح

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
13 يونيو 2020
تركيا تنجح في انتاج دواء محلي فعال ضد كورونا.. خبر صحيح
نجحت تركيا في اكتشاف دواء فعال ضد كورونا (Getty)

الادعاء

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يعلن نجاح بلاده في إنتاج علاج محلي الصنع في مواجهة فايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19).

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات إخبارية تركية وعربية، خبرًا مقتبسًا من الكلمة التي ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 9 يونيو/حزيران الجاري، يدّعي إعلانه نجاح العلماء الأتراك في اكتشاف عقار "Favipiravir"، وهو عقار محلي الصنع لعلاج فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأضاف الخبر أن الدواء المذكور يعتبر مضادًا للفيروسات بشكل عام، أجريت به عدة تجارب على الحيوانات وأثبت فعاليته في القضاء على الإنفلونزا.

صورة متعلقة توضيحية
22.PNG

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من كلمة الرئيس التركي الأصلية وتبين أنّ الخبر صحيح، إذ أعلن أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الثلاثاء 9 يونيو/حزيران 2020، عن نجاح علماء مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي "TÜBİTAK"، في إنتاج نسخة محلية الصنع من عقار يُسمّىFavipiravir" "، الذي أثبت الأطباء فعاليته في علاج مصابي فايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19).

وأضاف أردوغان خلال كلمته أنّ العلاج متوفر في وزارة الصحة التركية في انتظار الحصول على التراخيص اللازمة، ليتم بعد ذلك توزيعه وإدراجه ضمن الأدوية الأولى لعلاج فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

كما نشر موقع وكالة الأناضول التركية تقريرًا بتاريخ 12 يونيو/حزيران الجاري، أكّد فيه وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي "مصطفى وارناك" أنّ العلماء الأتراك تمكنوا من إنتاج نسخة محلية من دواء عالمي مستخدم بفعالية في علاج المصابين بفايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19).

صورة متعلقة توضيحية

دواء فافيبيرافير "Favipiravir" المعروف أيضا باسم "T-705" أو أفيغان أو فافيلافير، هو دواء مضاد للفيروسات تم تطويره بواسطة شركة توياما الكيميائية اليابانية.

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة