` `

ليست صورة جندي أميركي التقاه أوباما بعد إسلامه في سجون طالبان

عمر فارس عمر فارس
سياسة
22 سبتمبر 2020
ليست صورة جندي أميركي التقاه أوباما بعد إسلامه في سجون طالبان
لقاء جمع أوباما بوالدي أسير أميركي (Getty)

الادعاء

وافق أوباما خلال فترة حكمه على الإفراج عن أربعة أسرى من طالبان يتواجدون في سجن غوانتانامو مقابل أن تفرج طالبان عن هذا الجندي. بعد إتمام الصفقة، التقى به أوباما لكنه تفاجأ بأنه قد أسلم على يدهم!

الخبر المتداول

تتناقل صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة تدعي أنها للقاء جمع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما مع أسير أميركي أسرته طالبان. كما ادعى ناشرو الخبر أن أوباما تفاجأ عندما التقى بالأسير لأنه أسلم.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنها مضللة، إذ تعود الصورة الأصلية إلى لقاء جمع أوباما بوالدي الأسير الأميركي السابق لدى طالبان، بوي بيرغدال، أعلن فيه توصّل الحكومة الأميركية إلى اتفاق مع طالبان عام 2014 قضى بتحرير بيرغدال مقابل إطلاق سراح خمسة سجناء لطالبان في معتقل غوانتانامو.

بالاطلاع على صور بيرغدال أثناء اعتقاله وبعد تحريره، فهو لم يُطلق لحيته إطلاقاً أو يصرّح بتغيير ديانته إلى الإسلام. لكنّ من أسروه ادعوا أنه أعلن إسلامه أثناء الأسر، وحوكم بيرغدال بتهمة التخلي عن أداء الواجب وسوء التصرف أمام العدو، ثم اعترف عام 2017 بأنه مذنب.

ظهرت شائعات تعلّقت بمظهر والد الأسير وإطلاقه لحيته، لكنّ أصدقاءه المقرّبين تحدثوا إلى ذا واشنطن بوست وقالوا إنه حاول التقرّب من ديانة الذين أسروا ابنه ولم يغير أهواءه الدينية، فهو ما يزال مسيحيًّا.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة