` `

التصريحات حول الإسلام ليست لوزير الخارجية الفنلندي الحالي

مريم هواري مريم هواري
سياسة
26 أكتوبر 2020
التصريحات حول الإسلام ليست لوزير الخارجية الفنلندي الحالي
لم تنشر التصريحات على أي منصة ذات صدقية (Getty)

الادعاء

وزير الخارجية الفنلندي قال: "ما عدت أفهم شيئاً. عندما نسخر من السود نسمّي ذلك عنصرية، وعندما نسخر من اليهود نسمّي ذلك معاداة للسامية، وعندما نسخر من النساء نسمّي ذلك تحيّزاً جنسياً، وعندما نسخر من المسلمين.. نسمّي ذلك حرية تعبير."

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، وتطبيق واتساب، تصريحاً مُرفقاً بصورة وزير الخارجية الفنلندي، بيكا هافيستو، منذ تاريخ 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، يقول فيه: "لم أعد أفهم أي شيء، عندما نسخر من السود نسمي ذلك عنصرية، وعندما نسخر من اليهود نسمي ذلك معاداة السامية، وعندما نسخر من النساء نسمي ذلك تحيّزاً جنسياً، وعندما نسخر من المسلمين نسمّي ذلك حريّة تعبير"، واعتبر بعض الناشرون أنّ هذه التصريحات جاءت كرد على تصريحات ماكرون حول الإسلام مؤخّراً.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المنشورات المتداولة ووجد أنّها زائفة. إذ بحث "مسبار" عن التصريحات المتداولة ولم يجدها في المنصّات الإعلامية الخاصة بالحكومة الفنلندية أو المنصّات الإعلامية الموثوقة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي نسبت التصريح لوزير الخارجية الفنلندي الأسبق، إركي تيوميويا، ونشرتها في 2015 و2019، ولم يتسنّ لمسبار التأكد من صحّتها والجزم بحقيقتها.

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة