` `

صورة مفبركة وليست لسفارة الجزائر في تندوف

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
28 نوفمبر 2020
صورة مفبركة وليست لسفارة الجزائر في تندوف
تعود الصورة لمخيم كديم إيزيك عام 2010 (فيسبوك)

الادعاء

"الجزائر ترد على الدول العربية والأفريقية و تفتح سفارة لها في مخيمات تندوف".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة ادعت أنها لسفارة فتحتها الجزائر في تندوف، رداً على موقف الدول العربية من ملف الصحراء الغربية.

0.PNG
Capture.PNG
1.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنها مفبركة، وليست لسفارة الجزائر في تندوف، إذ تم تعديلها بإضافة علم الجزائر واسم السفارة. كما لم تعلن الجزائر عن فتح سفارة لها في المخيمات، التي تقع على أراضيها وتعدّ المقر الرئيسي لجبهة البوليساريو.

وبحث "مسبار" عن الصورة الأصلية ووجد أنها تعود لمحتجين في مخيم "كديم إيزيك "على بعد كيلومترات من مدينة العيون، كبرى مدن إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه بين المغرب و جبهة بوليساريو، عام 2010، ضد ما وصفوه بـ"تردي ظروفهم المعيشية"، مطالبين بتوفير"الوظائف والسكن". وكان المخيم يأوي ما لا يقل عن 12 ألف شخص.

5.PNG

يُذكر أن القوات المغربية قامت بتفكيك المخيم الاحتجاجي عام 2010، ما تسبب في مواجهات بين الطرفين، وتضاربت الروايات بشأن الخسائر البشرية الناجمة عنها. وحسب المغرب، فان 12 شخصاً قتلوا بينهم 10 من قوات الأمن خلال تفكيك المخيم. فيما تحدثت جبهة البوليساريو عن "عشرات القتلى" وأكثر من 4500 جريح خلال أعمال العنف التي أعقبت تفكيك المخيم.

اقرأ/ي أيضاً

الصورة ليست لطائرة مغربية سقطت في الصحراء الغربية

الصور ليست لإطلاق القوات التابعة لجبهة البوليساريو صواريخ على الجيش المغربي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة