` `

الفيديو قديم ولا يُظهر معدات عسكرية مغربية في معبر الكركرات

بيان حمدان بيان حمدان
سياسة
30 نوفمبر 2020
الفيديو قديم ولا يُظهر معدات عسكرية مغربية في معبر الكركرات
فيديو قديم نشر عام 2017 (مواقع التواصل الاجتماعي)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر معدات عسكرية للجيش المغربي من دبابات ومدرعات في منطقة الكركرات.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مقطع فيديو يظهر آليات عسكرية منقولة على قطار، ادعت أنها تعود للجيش المغربي متوجهةً إلى معبر الكركرات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلل، فبعد تقطيع الفيديو إلى صور واستخدامها في البحث العكسي، تبين أن المقطع قديم ونشر لأول مرة في أبريل/نيسان عام 2017، وادعى ناشروه أنه تم رصده في ولاية كولورادو الأميركية. وبمراجعة الفيديو الأصلي، فإن الثواني العشرين الأولى تظهر أن القطار يعود لشركة شحن أميركية  تدعى Union Pacific، تعمل في 23 ولاية غرب الولايات المتحدة، ما يؤكد أن المقطع التقط داخل حدود الولايات الأميركية.  كما يظهر صوت الشخص الذي التقط المقطع في الدقيقة 2:24، معلقاً على الآليات العسكرية باللغة الإنجليزية، وهذا ما تم حذفه في المقطع المتداول، إذ تم اقتصاص أول 20 ثانية، وتركيب موسيقى لإخفاء الأصوات الحقيقية الظاهرة في المقطع الأصلي.

ويذكر أن منطقة الصحراء الغربية تشهد توترات عسكرية بين الجيش المغربي وقوات جبهة البوليساريو منذ 13 نوفمبر الجاري، بسبب قيام القوات المسلحة المغربية ببناء جدار أمني عند معبر الكركرات الحدودي، الأمر الذي اعتبرته الجبهة خرقاً لوقف إطلاق النار المتفق عليه، والذي استمر لثلاثة عقود.

 

اقرأ/ي أيضاً

أبرز الأخبار الزائفة حول المواجهات الأخيرة بين المغرب وجبهة البوليساريو

صورة مفبركة وليست لسفارة الجزائر في تندوف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة