` `

لا أنباء عن إرسال ألمانيا للقاح كورونا إلى سورية

هيثم جودية هيثم جودية
صحة
3 ديسمبر 2020
لا أنباء عن إرسال ألمانيا للقاح كورونا إلى سورية
لا ذكر للخبر المتداول في الصفحات الألمانية والروسية الرسمية (Getty)

الادعاء

ألمانيا ستُرسل 15 مليون جرعة من لقاح فايروس كورونا المستجد إلى سورية، وسيتم تقديمها للمواطنين المقيمين في البلاد مجاناً.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بتاريخ 1 ديسمبر/كانون الأول، ادعاءً مفاده أن ألمانيا ستُرسل إلى سورية 15 مليون جرعة من لقاح فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كما ذكرت أنّه سيتم تقديمها للمواطنين والمقيمين على الأراضي السوريّة مجاناً خلال المرحلة المقبلة. ونسبت بعض المنشورات الخبر المتداول لمستشارة الرئاسة السورية، لونا الشبل.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الأخبار المتداولة ووجد أنّها زائفة، إذ لم يجد أي ذكرٍ للخبر المتداول في موقع وزارة الصحة الألمانية أو حساب وزارة الصحّة السورية.

وأعرب رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في مقابلةٍ له، بتاريخ 7 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، عن مناقشة إمكانية الحصول على اللقاح الذي تطوّره روسيا لفايروس كورونا، Sputnik –V، في حال توفّره في السوق الدولية. كما أعلنت المستشارة أنجيلا ميركل، في آخر تصريح لها حول لقاح كوفيد-19، أن أولويات تلقي اللقاح في ألمانيا، تتمثل في كوادر الطاقم الطبي، والكبار في السن، وأي شخص يتطلب عمله خطورة عالية أو احتمالية كبيرة لانتقال الفايروس إليه. ولم تصرح ميركل أو أي فرد من الحكومة الألمانية حول إرسال لقاح إلى سورية.

وتجدر الإشارة إلى حصول اللقاح الذي عملت عليه الشركتين فايزر الأميركية وبيوتنك الألمانية، ضد فايروس كورونا، على نسبة نجاح وصلت إلى 95% في التجارب السريرية النهائية، كما أشار مدير عام شركة بيوتنك، أوغور شاهين، أنّه يتوقّع بدء عملية توزيع اللقاح في ديسمبر/قانون الأول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضاً:

لم تعلن شركة فايزر أن مصر من أواخر الدول استحقاقاً للقاح

مؤسس الشركة التي طورت لقاح كورونا تركي الأصل وليس سورياً

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة