` `

خبر وصول جرعات فودكا بدلًا من لقاح سبوتنيك للجزائر ساخر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
7 فبراير 2021
خبر وصول جرعات فودكا بدلًا من لقاح سبوتنيك للجزائر ساخر
الخبر ألّفه موقع منشار الساخر (فيسبوك)

الادعاء

وصول جرعات الفودكا بدلًا من لقاح سبوتنيك للجزائر.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنه بعد خطأ في الطلب من قبل الجزائر، وصلت من روسيا شحنات من الفودكا بدلا من لقاح سبوتنيك.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجد أنه في الأصل ساخر، وغير حقيقي وأول من نشره موقع المنشار الساخر، بتاريخ 28 يناير/كانون الثاني، الأمر الذي لم تتم الإشارة إليه حين أعادت المواقع والحسابات السابقة نشر الخبر.

وقال موقع المنشار "كان الجزائريون ينتظرون منذ فترة طويلة تسليم اللقاح المضاد للفيروس إلى الجزائر وبدء حملة التلقيح. وتم تأجيل الموعد وتزايد التكهنات حول قدرة الجزائر على الوفاء بوعدها، خاصة وأن جميع دول العالم اختارت بسرعة لقاحها وبدأت على الفور في استخدامه... تحولت الأمور إلى خدعة  في الواقع، سرعان ما أدرك طبيب باستير المسؤول عن فحص محتوى عينة اللقاح أن الأمور لم تكن صحيحة تمامًا. وبوجه غاضب ، لجأ إلى رئيس الوزراء ليعلن أنه من الواضح أن هناك خطأ في الترتيب. لقد استقبلت الجزائر للتو 500 ألف جرعة فودكا تحتوي على نسبة عالية من الكحول بدلا من لقاح سبوتنيك V".

وجاء نشر هذا الخبر الساخر في الوقت الذي استلمت فيه الجزائر بالفعل أول دفعة من لقاح سبوتنيك الروسي يوم 29 يناير/كانون الثاني، من مجموع 500 ألف جرعة لقاح اشترتها الجزائر، وفقًا لاتفاقات سابقة.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو اختبار كورونا باستعمال مشروب الكولا ساخر

هذا الفيديو ليس لزوجة بوتين أثناء تطعيمها باللقاح الروسي

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة