` `

اتفاقية الإعفاء المتبادل للتأشيرات بين سورية وعُمان ليست للمواطنين العاديين

الاتفاقية تشمل حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة.
هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
22 مارس 2021
اتفاقية الإعفاء المتبادل للتأشيرات بين سورية وعُمان ليست للمواطنين العاديين
الاتفاقية تشمل حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة (فيسبوك)

الادعاء

يمكن للمواطنين السوريين دخول سلطنة عُمان للعمل والسياحة والاستجمام، وذلك بعد توقيع اتفاقية إعفاء متبادل من التأشيرات بين سورية والسلطنة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ بإمكان السوريين السفر إلى سلطنة عمان بقصد العمل والسياحة والاستجمام، وذلك بعد توقيع اتفاقية إعفاء متبادل من تأشيرات الدخول بين سورية والسلطنة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أنّ وزير الخارجية السوري فيصل المقداد وقّع مع نظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي، في 21 آذار/ مارس الجاري، "اتفاقية الإعفاء المتبادل" بين الجانبين، من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة، ولا تشمل المواطنين العاديين السوريين (حاملي جوازات السفر العادية).

صورة متعلقة توضيحية

كما تبين بالتحقق أن سورية جاءت في المرتبة 108 من أصل 110 دول في "مؤشر هينلي لجوازات السفر لعام 2021‏"، وهو تصنيف عالمي يصنف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم، وتبيّن أن حامل الجواز السوري يستطيع دخول 29 دولة فقط، بينها ثلاث دول عربية هي السودان ولبنان واليمن.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن سورية تُصدر سبعة أنواع من جوازات السفر، هي "جواز السفر العادي" الذي يُمنح للمواطنين المدنيين من قبل إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية، و"الدبلوماسي" و"الخاص" و"جواز لمهمة" التي تُمنح من وزارة الخارجية، و"جواز سفر الحج" الذي يُمنح من وزارة الأوقاف، و"جواز سفر بحري" و"جواز سفر جوي" اللذان يُمنحا من قِبل وزارة النقل.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لمظاهرة خرجت في مدينة دمشق عام 2011 وليس مؤخرًا

صورة القيد المدني لهارون الأسد معدّلة وليست حقيقية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة