` `

البرادعي لم يصرح بأن محطة الضبعة تنتهك المعايير الدولية ويجب إيقافها

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
27 مارس 2021
البرادعي لم يصرح بأن محطة الضبعة تنتهك المعايير الدولية ويجب إيقافها
البرادعي نفى لمسبار هذا صحة التصريح (Getty)

الادعاء

البرادعي: امتلاك مصر للسلاح النووي في محطة الضبعة يعد انتهاكًا واضحًا للمعايير الدولية ويجب إيقافه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لنائب رئيس الجمهورية المصري الأسبق ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق الدكتور محمد البرادعي. ويدعي التصريح المتداول أنَّ البرادعي يصف امتلاك مصر للسلاح النووي في محطة الضبعة النووية بأنه انتهاك للمعايير الدولية ويجب إيقافه. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه زائف. إذ لم يخرج عن الدكتور محمد البرادعي ولم تنشره أي وسيلة إعلامية رسمية، وبمراجعة الحساب الرسمي للبرادعي على موقع تويتر، قبل وأثناء انتشار هذا التصريح تبين أنه لم ينشره أبدًا. 

ونشر البرادعي اليوم السبت، وأمس الجمعة، تغريدات عن حادثة قطاري سوهاج، كما نشر مؤخرًا سلسلة تغريدات حملت نصيحة للنظام المصري بضرورة إخلاء سبيل المعتقلين السياسيين أو المحبوسين في قضايا حرية الفكر والتعبير، واصفًا الإفراج عنهم بالانفراجة التي تحتاجها مصر.

وبالبحث أيضا تبين أنَّ التصريح المتداول تم نشره سابقًا في عام 2018، بدون ذكر مصادر للخبر.

وتواصل "مسبار" مع الدكتور محمد البرادعي، لسؤاله عن صحة هذا التصريح، ونفى تمامًا أن يكون تحدث حول الملف النووي المصري من قريب أو من بعيد، واصفًا التصريح المتداول والمنسوب له بـ "الإفك". 

وقال البرادعي لـ “مسبار” إنه من المؤسف نشر مثل هذه التصريحات المكذوبة والتي لا أساس لها من الصحة، والتي تأتي في إطار "سياسة الدولة العميقة بنشر الأكاذيب، ردًا على آرائه التي يكتبها في حساباته الرسمية والتي تخالف توجهات النظام الحاكم في مصر". 

الجدير بالذكر أنّ الدكتور محمد البرادعي، هو دبلوماسي وسياسي مصري، حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2005 أثناء عمله في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كمدير لها. ومؤسس الجمعية الوطنية للتغيير في مصر عام 2010، وشغل منصب نائب رئيس الجمهورية في مصر لأسابيع قليلة ثم تقدم باستقالته احتجاجًا على فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس/آب عام 2013.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سي إن إن لم تنشر خبر عودة الملاحة في قناة السويس بعد تدخل السيسي

الصورة قديمة وليست من حادثة تصادم قطاري سوهاج في مصر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة