` `

تصريح زائف لإسماعيل هنية عن استعادة أصول حماس المالية من حكومة السودان

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
26 سبتمبر 2021
تصريح زائف لإسماعيل هنية عن استعادة أصول حماس المالية من حكومة السودان
التصريح زائف ولم يرد في أي من وسائل الإعلام التابعة لحماس (فيسبوك)

الادعاء

إسماعيل هنية يُصرّح بأنّ أصول حركة حماس في السودان جاءت بتضحيات الحركة، وتسعى لاستعادتها بمساعدة السلطة الفلسطينية والجهات الدولية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا،  خبرًا  قالت إنّه نقلًا عن قناة الأقصى، مفاده أنّ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، صرّح في أول تعليق للحركة على أنباء مُصادرة أصول حماس في السودان، بأنّ تلك الأموال تُقدر بـ 1.2مليار دولار، وهي أموال جاءت نتيجة تضحيات حركة حماس وليس لها علاقة بحكم قطاع غزة، مُشيرًا إلى أنّ الحركة ستتواصل مع السلطة الفلسطينية والجهات الدولية لاستعادتها وإيداعها في البنوك الفلسطينية باسم الحركة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين أنّ التصريح المنسوب لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، لم يُنشر على قناة الأقصى أو أيٍّ من وسائل إعلام حركة حماس.
 كما نفت حركة حماس، في بيان لها، بتاريخ ٢٤ سبتمبر/أيلول 2021، أنّ يكون للحركة أي استثمارات في السودان، وهو تصريح يتناقض مع الادعاء المُتداول.
وجاء انتشار الادعاء مع استحواذ السلطات السودانية على أصول تقول إنّها وفّرت الدعم لحركة حماس منذ عهد الرئيس السابق عمر البشير، بحسب تقرير لوكالة رويترز.
بدورها، قالت مُعدة تقرير “رويترز” نفيسة الطاهر لـ"مسبار"، إنّ تلك الشركات التي تم الاستحواذ عليها لديها ملكيات ووضعيات مختلفة، وبشكل عام هي شراكات فيها شركاء تقول المصادر إنّها من حركة حماس، على حد قولها. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الزهار لم يصرح أنه لم يكن على الجهاد الإسلامي أن تشارك عملية الهروب مع فتح

هذه الصور ليست لاجتماع بين حماس والحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة