` `

الصورة ليست لكين تاناكا أكبر إنسان معمّر على قيد الحياة

محمد العتر محمد العتر
أخبار
27 سبتمبر 2021
الصورة ليست لكين تاناكا أكبر إنسان معمّر على قيد الحياة
تمّ إعلان تاناكا كأكبر شخص معمر على قيد الحياة عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة كاني تاناكا، أكبر امرأة معمّرة حاليًا على وجه الأرض، من اليابان وعمرها 118 عامًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً تدعي أنّها لامرأة من اليابان تدعى كاني تاناكا وأنها أكبر امرأة معمرة حاليًا على وجه الأرض، عمرها 118 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة ليست لكين تاناكا المعمرة اليابانية التي تجاوز عمرها 118 عامًا.

وفي التاسع من مارس/آذار 2019، أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية حصول كين تاناكا على الرقم القياسي كأكبر شخص معمر على قيد الحياة، وكانت حينها بعمر 116 عامًا 66 يومًا، إذ ولدت كين في الثاني من يناير/كانون الثاني 1903. وحصلت على اللقب بعد وفاة مواطنتها تشيو مياكو في يوليو/تموز 2018 عن عمر 117 عامًا و81 يومًا. 

والآن وبعد بلوغها أكثر من 118 عامًا، أصبحت كين تاناكا ثالث أكبر شخص معمر على الإطلاق تم توثيقه، بعد كل من الفرنسية جان لويز كلمون التي توفيت في 1997 عن عمر يناهز 122 عامًا، والأميركية سارة كناوس التي توفيت في نهاية ديسمبر/كانون الأول 1999 عن عمر يناهز 119 عامًا.

أما الصورة المتداولة مع الادعاء فهي مجتزأة من مقطع فيديو قصير، تداولته حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مع ادعاء بأنه لامرأة باكستانية تعيش بالقرب من مدينة لاهور. وادعت بعض الحسابات التي نشرت صورة المرأة أنها تبلغ من العمر 300 عام. ولم يتسنّ لـ"مسبار" التحقق من صحة هذه الادعاءات، ولم يتم توثيقها من قبل أيّ من جهات التوثيق بما في ذلك موسوعة غينيس.

وأقدم تاريخ نشر لمقطع الفيديو الذي يُظهر المرأة العجوز، عثر عليه "مسبار"، يعود للثامن من سبتمبر الجاري. وجاء مع ادعاء بأنّ المرأة تبلغ 125 عامًا، لكنّه لم يحدد جنسيتها.

اقرأ/ي أيضًا:

شفاء أكبر امرأة في العالم من فايروس كورونا.. خبر صحيح

الصورة ليست لأكبر معمّر في العالم عمره 273

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة