` `

تصريح مفبرك لسيف الإسلام القذافي عن وعوده في حال فوزه بالانتخابات

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
16 نوفمبر 2021
تصريح مفبرك لسيف الإسلام القذافي عن وعوده في حال فوزه بالانتخابات
نشرت مفوضية الانتخابات خبر رفض ترشح سيف الإسلام ثم سحبته (فيسبوك)

الادعاء

سيف الإسلام القذافي يصرّح لمجلة سبوتنك أنّه في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية سيقدم امتيازات عديدة للشعب الليبي منها رفع الأجور ومجانية الإنترنت.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، تصريحًا منسوبًا لسيف الإسلام القذافي، قالت إنّه أدلى به لمجلة سبوتنك، يقول فيه إنّه إذا فاز في الانتخابات الرئاسية في البلاد سيقرّ مجموعة من الامتيازات لصالح الليبيين، منها أن يكون أقل راتب حوالي 5 آلاف دينار، وأن يرفع منحة الزواج إلى 100 ألف دينار، إضافة إلى مجانية الإنترنت والكهرباء والغاز. كما وعد في التصريح المتداول برفع سعر صرف الدينار الواحد ليساوي عشرة دولارات، وبمنح قروض للشباب حتى 500 ألف دينار.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ التصريح مفبرك ولا أصل له، كما لا يوجد مجلة باسم “سبوتنك”، بل وكالة أنباء روسية تعرف باسم سبوتنيك.

ورصد "مسبار" كل الأخبار المتعلقة بليبيا في الوكالة، خاصة المتعلقة بالانتخابات الليبية ولم يجد أي تصريح حصري لها من سيف الإسلام القذافي. 

صورة متعلقة توضيحية

كما وجد "مسبار" أنّ للوكالة عنصرًا إخباريًّا باسم مجلة، لكنها مخصصة للأخبار المتعلقة بالتطور التكنولوجي والتسلح وبعض المنوعات، ولا تنشر أخبارًا سياسية أو حوارات حصرية.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفية تقديم نجل القذافي، أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في ليبيا في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

في السياق نفسه، رفض مجلس حكماء وأعيان مدينة مصراتة الليبية ترشح سيف الإسلام القذافي، فيما قام محتجون بإغلاق عدد من المراكز الانتخابية غربي البلاد، معترضين على ترشح "شخصيات متورطة جنائيًا".

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، أمس الاثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني، خبرًا يفيد برفض أوراق ترشح سيف الإسلام القذافي ثم أزالت المنشور من على منصاتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي تصريح لقناة الحرة، قال مدير المركز الإعلامي بالمفوضية إنّ صفحة المفوضية على موقع فيسبوك اختُرقت، وأكّد أنّ الخبر الخاص برفض ترشحه "عار عن الصحة وسيتم نشر بيان توضيحي".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

ذا نيويورك تايمز لم تقل إن سيف الإسلام القذافي يمثل فرصة لليبيين لإنهاء الاضطرابات

المنفي لم يُصرح بأن من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات في ليبيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة