` `

الفيديو قديم وليس لمحتجين ضد الإجراءات التي تستهدف غير المطعمين في النمسا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 نوفمبر 2021
الفيديو قديم وليس لمحتجين ضد الإجراءات التي تستهدف غير المطعمين في النمسا
يعود الفيديو إلى عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمحتجين في العاصمة النمساوية فيينا ضد قرار إجراءات الإغلاق التي تستهدف الأشخاص الذين لم يتلقوا لقاحًا ضد فايروس كورونا المستجدّ.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنه لمحتجين في العاصمة النمساوية فيينا، ضد قرار إجراءات الإغلاق التي تستهدف الأشخاص الذين لم يتلقوا لقاحًا ضد فايروس كورونا المستجدّ.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ومنشور على موقع يوتيوب منذ 29 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، على أنه لنحو ستة آلاف شخص حضروا لتشجيع فريق بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني الذي كان سيلعب حينها ضد فريق نادي ولفسبرجر النمساوي في الدوري الأوروبي في ملعب مدينة غراتس النمساوية.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مقطع فيديو آخر ملتقط من زاوية أخرى ويحتوي على مشاهد لذات الحادثة، منشور على موقع يوتيوب بتاريخ 28 نوفمبر عام 2019، تحت عنوان، "مشجعين في غراتس – ولفسبرجر ومونشنغلادباخ 28 11 2019، 0-1".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء، بعد أن فرضت السلطات النمساوية إجراءات إغلاق تستهدف الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بشكل كامل ضد فايروس كورونا المستجدّ بدءًا من 15 نوفمبر الجاري، حيث تواجه البلاد ارتفاعًا في عدد الإصابات.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

التصريح مفبرك ولم تقل ميركل إنّ النواب التونسيين يساومون سيادتهم

النمسا لم تمنح حق اللجوء للطفل العراقي حامد سعيد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة