` `

الفيديو الذي أعلنت فيه قناة إم تي في مقتل عبد الملك الحوثي قديم

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
2 يناير 2022
الفيديو الذي أعلنت فيه قناة إم تي في مقتل عبد الملك الحوثي قديم
الفيديو قديم ويعود إلى عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

تقرير لقناة إم تي في اللبنانية تُعلن فيه مقتل زعيم الحوثيين في اليمن بغارة لقوات التحالف بقيادة السعودية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو مأخوذ من نشرة إخبارية لقناة إم تي في اللبنانية، جاء فيها إعلان مقتل زعيم جماعة الحوثي في اليمن، عبد الملك الحوثي، إثر غارة نفذتها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ يعود مقطع الفيديو لنشرة إخبارية بُثّت على قناة إم تي في، في شهر أغسطس/آب عام 2015، وليس حديثًا.  ونشرت القناة الخبر حينها بعد الحديث عن إصابة زعيم جماعة الحوثي باشتباكات في مدينة صعدة على الحدود السعودية اليمنية، ثم تراجعت عنه وحذفته من على منصاتها. 

في السياق ذاته، نفى الحوثيون يوم 22 أغسطس عام 2015 إصابة زعيمهم في الاشتباكات بمحافظة صعدة، وقالو إنّها "مجرد دعايات تنشرها وسائل إعلام تابعة لقوات التحالف الذي تقوده السعودية. 

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادعاء حديثًا، بالتزامن مع إعلان قوات التحالف العربي بقيادة السعودية تنفيذ ضربات جوية على أهداف عسكرية في العاصمة اليمنية صنعاء. 

ووجد “مسبار” أنّ صحيفة المشهد اليمني كانت من أوائل الصحف التي تداولت خبر مقتل الحوثي حديثًا، عقب أنباء استهداف “التحالف” لصنعاء، مستندةً إلى توقعات مصادر إعلامية مجهولة الهوية، وليس إلى مصادر ذات صدقية. 

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ عبد الملك الحوثي، هو زعيم حركة أنصار الله الحوثية في اليمن، وتولى قيادة الحركة عام 2004 عقب مقتل شقيقه حسين على يد قوات الحكومة اليمنية، التي اتهمته بتأسيس تنظيم مسلح للتمرد على الدولة. 

يُذكر أنّ  “مسبار” تحقّق العام الفائت من الادعاء، عندما انتشر في شهر مارس/آذار 2021. 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة ليست لطفلة أصيبت بقصف التحالف العربي على اليمن مؤخرًا

الصورة ليست للسفير الإيراني في اليمن بل للواء الراحل محمد علي حق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة