` `

مقطع الفيديو ليس لمناورات أجرتها إيران والصين وروسيا في المحيط الهندي

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
27 يناير 2022
مقطع الفيديو ليس لمناورات أجرتها إيران والصين وروسيا في المحيط الهندي
الفيديو لتجربة اختراع سترة نفّاثة قادرة على التحليق في المملكة المتحدة (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لمناورات بين إيران والصين وروسيا جرت في المحيط الهندي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنّه لمناورات عسكرية أجرتها إيران والصين وروسيا في المحيط الهندي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فمقطع الفيديو ليس لمناورات أجرتها إيران والصين وروسيا في المحيط الهندي حديثًا، بل لتجارب أُجرِيَت في المملكة المتحدة، لاختبار فعالية اختراع أوّل سترة طيران تعمل بالطاقة النفّاثة في العالم. 

نَشرَت صحيفة ذا صن البريطانية في نسختها الأميركية، بتاريخ 6 مايو/أيار 2021، مقطع فيديو يتضمن المشاهد التي تظهر في الفيديو المتداول، مرفقًا بخبرٍ يحمل عنوان “الرجل الحديدي الحقيقي ورجل البحرية البريطانية السابق، يخترع سترةً نفّاثة قادرة على الطيران بسرعة 100 mph في الساعة”. وذكرت الصحيفة أنّ صاحب الاختراع هو مؤسس شركة Gravity Industries، ريتشارد براونينغ، الذي أطلق اختراعه لأوّل مرة في مزرعة ويلتشير عام 2017. وصار اختراعه في طليعة الابتكار العسكري، ومتصدّرًا لقوائم رغبات أصحاب الملايين.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادّعاء عقب إعلان كلّ من الصين وإيران وروسيا إجراء مناورات مشتركة في المحيط الهندي الأسبوع الفائت. في منطقة من المحيط الهندي تربط بين مضيق هرمز في المياه الخليجية، وباب المندب في خليج عدن، ومضيق مالاكا جنوب شرقيّ آسيا. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

البروباغندا والإثارة في استراتيجية داعش الإعلامية

الصورة ليست لإغلاق محتجين الطريق بين عطبرة وبورتسودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة