` `

الفيديو قديم وليس لاحتراق برج في أبو ظبي بقصف من قوات الحوثي حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
31 يناير 2022
الفيديو قديم وليس لاحتراق برج في أبو ظبي بقصف من قوات الحوثي حديثًا
الفيديو يعود إلى عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتراق أحد الأبراج في مدينة أبو ظبي، جرّاء سقوط صاروخ إماراتي أطلقته قوات الدفاع الجوي لاعتراض صورايخ الحوثيين، لكنّه سقط قبل أن يصل هدفه.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت إنّه لاحتراق برجٍ في مدينة أبو ظبي، جرّاء سقوط أحد الصواريخ الاعتراضية الإماراتية، بعد فشل قوات الدفاع الجوي باعتراض صواريخ الحوثيين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب يوم 31 ديسمبر/كانون الأول عام 2015، تحت عنوان "حريق فندق العنوان دبي ليلة رأس السنة". ولم يتسنَّ لـ"مسبار" العثور على مصدر آخر لمقطع الفيديو يجزم بمكان وتاريخ التقاطه.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب شبكة فرانس24، فإنّ الحريق الذي اندلع في فندق العنوان داون تاون حينها، أدّى إلى إصابة 16 شخصًا نتيجة التدافع والدخان المنبعث من الحريق.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، يوم 31 يناير/كانون الثاني الجاري، أنّها اعترضت ودمّرت صاروخًا بالستيًّا أطلقه الحوثيون من اليمن دون أن يُسفر عن خسائر بشرية، لا سيما أنّ بقاياه سقطت خارج المناطق المأهولة.

صورة متعلقة توضيحية

فيما قالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين، إنّهم استهدفوا بعدد من الصواريخ البالستية وطائرات صماد3، أهدافًا نوعية وهامة في إمارتيّ أبو ظبي ودبي، وفق ما جاء في تغريدة نشرتها القناة على حسابها في موقع تويتر.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة ليست لقصف صاروخي على الإمارات حديثًا

الصورة ليست لهجوم بالصواريخ على الإمارات العربية المتحدة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة