` `

المشاهد ليست لإنقاذ طفل سعودي سقط في جوف صخري حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 فبراير 2022
المشاهد ليست لإنقاذ طفل سعودي سقط في جوف صخري حديثًا
تعود الحادثة إلى عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقاطع فيديو لإنقاذ طفل سقط بين سفحي أحد جبال السعودية، أمس الإثنين السابع من فبراير/شباط.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقاطع فيديو زعمت أنّها لإنقاذ طفل، سقط بين سفحي أحد الجبال في السعودية، أمس الإثنين السابع من فبراير/شباط.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقاطع الفيديو قديمة ونُشر بعضها على موقع يوتيوب بتاريخ 12 يناير/كانون الثاني عام 2021، على أنها لإنقاذ طفل سقط في حفرة بمنطقة حائل في السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مقطع الفيديو الأصلي كاملًا ومنشورًا في موقع يوتيوب بتاريخ 13 يناير 2021، بعنوان "شاهد لحظة إخراج طفل سقط في شق ضيق بين صخور أحد جبال حائل".

صورة متعلقة توضيحية

كما وجد "مسبار" صورتين نشرهما الدفاع المدني على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك، بتاريخ 12 يناير 2021، وعلّق عليهما، "أنقذت فرق الدفاع المدني في حائل طفلًا سقط في تجويف صخري ضمن مرتفع جبلي، نتج عنه إصابته برضوض طفيفة، وتم نقله للمستشفى لتلقي الرعاية الطبية".

ويظهر في الصورتين تطابق لشكل التجويف الصخري والسيارات، مع ما وثقه مقطع الفيديو.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادّعاء، بعد أن أعلنت وزارة البيئة والمياه في السعودية، بتاريخ السادس من فبراير الجاري، أنّها ردمت وحصّنت 2450 بئرًا مهجورة في البلاد، وذلك بعد أن أطلق سعوديون حملة يطالبون فيها بإغلاق الآبار المكشوفة عقب حادثة الطفل المغربي ريان، الذي سقط في بئر منذ الأول من شهر فبراير الجاري، وأُخرج منها مفارقًا الحياة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لعلي الصحراوي وهو يبكي بعد وفاة الطفل ريان

الفيديو ليس من جنازة الطفل المغربي ريان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة