` `

صورة التيفو لخارطة المغرب وإسبانيا قديمة وليست من الكلاسيكو الأخير

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
22 مارس 2022
صورة التيفو لخارطة المغرب وإسبانيا قديمة وليست من الكلاسيكو الأخير
الصورة من عام 2015 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تيفو (مجموعة أوراق يحملها الجمهور لتشكّل صورة معينة) تم رفعها خلال مباراة ريال مدريد وبرشلونة تظهر خارطة المغرب وإسبانيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حديثًا صورة لجماهير في ملعب لكرة القدم ترفع لائحة تظهر خريطة المغرب وإسبانيا ملونة بعلم البلدين، تعبّر عن الأخوة بينهما.

وذكرت المنشورات أن هذه اللائحة تم رفعها خلال مباراة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة التي جرت يوم الأحد 20 مارس/آذار الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول، ووجد أن الصورة قديمة، ونُشرت أول مرة يوم  18 أبريل/نيسان 2015 في الموقع الرسمي لنادي ريال مدريد. 

وظهرت الصورة في مقطع فيديو نشره الموقع حول زيارة رابطة محبي فريق ريال مدريد بالدار البيضاء المغربية، الذين حضروا مباراة ريال مدريد ومالقة في الدورة 32 من الدوري الإسباني "الليغا".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى تسجيل وصور مباراة الكلاسيكو التي دارت يوم الأحد الماضي بين ريال مدريد وبرشلونة بملعب سانتياغو برنابيو بالعاصمة الإسبانية لم يظهر أي أثر للائحة المذكورة، بينما رفعت جماهير ريال مدريد خلال هذه المباراة لائحة (تيفو) احتفاءً بمرور 120 عامًا على تأسيس النادي الملكي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتجدر الإشارة إلى أن تداول صورة اللائحة الواردة في الادعاء جاء مباشرة بعد مباراة الكلاسيكو التي شهدت هزيمة نادي ريال مدريد أمام نادي برشلونة بأربعة أهداف دون مقابل. 

اقرأ/ي أيضًا: 

وثائقي لنتفليكس: الإعلام الإسباني ضلّل في تغطيته تفجيرات مدريد عام 2004

لاعب ريال مدريد مارتين أوديجارد لم يصب بكورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة