` `

لا صحة لغرق طائرة كانادير خلال إطفاء حرائق المغرب الأخيرة

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
15 يوليو 2022
لا صحة لغرق طائرة كانادير خلال إطفاء حرائق المغرب الأخيرة
مقال مينا ديفانس قديم (مينا ديفانس)

الادعاء

موقع مينا ديفانس: غرق طائرة كانادير المغربية في أحد السدود شمالي البلاد خلال عملية التزود بالمياه لإطفاء حرائق تجتاح المغرب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا منسوبًا إلى موقع مينا ديفانس جاء فيه أنّ طائرة كانادير مغربية غرقت في أحد السدود شمالي البلاد خلال عملية التزود بالمياه، لإطفاء حرائق تجتاح بعض المناطق.

وذكرت الادعاءات أنّ الطائرة تأخرت كثيرًا بسبب طرازها القديم (CL-415) الذي يعود إلى سنة 1994.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لا صحة لخبر غرق طائرة كانادير مغربية في أحد السدود مؤخرًا خلال عملية التزود بالمياه لإطفاء الحرائق التي اندلعت في البلاد. ولم ينشره موقع مينا ديفانس حديثًا ولم تعلنه أي مواقع رسمية مغربية.

مينا ديفانس نشر المقال عام 2020

وبالبحث تبين أنّ المقال المرفق بالادّعاء يعود إلى عام 2020، نشره حينها موقع مينا ديفانس.

صورة متعلقة توضيحية

وذكر المقال أنّ طائرة من طراز CL-415 تابعة لسلاح الجو المغربي، تعرضت لأضرار خلال عملية تجريف في سد أسمير بين الفنيدق وتطوان شمالي المغرب.

وأشار إلى أنّ الطائرة المسجلة CN-ATO واحدة من ثلاث طائرات كانادير نشرتها القوات الحكومية لمكافحة الحرائق التي دمرت غابة حوز مالاليين في منطقة الفنيدق ودمرت حوالي خمسين هكتارًا من غابات الصنوبر.

حرائق المغرب

واندلعت موجة حرائق في عدد من المناطق شمالي المغرب منذ يوم 13 يوليو/تموز الجاري. وتواصل السلطات المغربية، إخماد حرائق الغابات في مناطق العرائش ووزان وتطوان وتازة. 

صورة متعلقة توضيحية

وفي تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، ذكر فؤاد العسالي، مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، أن النيران تسببت في أضرار تصل إلى ألف هكتار من الغطاء الغابوي.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من حرائق غابات فرنسا الأخيرة

الصورة ليست من الحرائق التي اندلعت مؤخرًا في منطقة العرائش في المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة