` `

الصورة ليست من اجتماع لدراسة ملف المغرب لاستضافة كأس العالم

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
20 أغسطس 2022
الصورة ليست من اجتماع لدراسة ملف المغرب لاستضافة كأس العالم
تعود الصورة إلى مايو الفائت (فيسبوك)

الادعاء

صورة لحضور رؤساء هيئات كرة القدم الدولية في الرباط، لدراسة إمكانية تنظيم المغرب لكأس العالم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها حديثة من اجتماع في مدينة الرباط، لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، مع فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وباتريس موتسيبيه رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، لمناقشة ملف إمكانية تنظيم كأس العالم في المغرب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من اجتماع حديث في مدينة الرباط لمناقشة ملف المغرب لاستضافة كأس العالم، بل تعود إلى يوم 30 مايو/أيار الفائت، من حضور رئيس الفيفا إلى المغرب، لمتابعة مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الوداد المغربي والأهلي المصري، على ملعب مركب محمد الخامس.

صورة متعلقة توضيحية

وتحدث إنفانتينو عن المباراة وحضوره للمغرب في لقاء مصور على موقع الاتحاد المغربي لكرة القدم، وقال "سعيد جدًا بوجودي هنا في المغرب في الدار البيضاء لحضور نهائي دوري أبطال أفريقيا، الذي أعتقد أنه سيكون جميلًا".

وأضاف "أريد أن أهنئ الاتحاد المغربي لكرة القدم على هذا التنظيم، تحت إشراف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم".

المغرب واستضافة كأس العالم 

وفي يوليو/تموز الفائت، كشفت تقارير صحافية أن الاتحاد المغربي لكرة القدم، استقر على إعداد ملف لاستضافة بطولة كأس العالم 2030، تمهيدًا لتقديمه للاتحاد الدولي لكرة القدم.

صورة متعلقة توضيحية

وفي يونيو/حزيران عام 2018، قال وزير الشباب والرياضة المغربي آنداك، رشيد الطالبي العلمي، إن بلاده ستتقدم بطلب ترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم التي ستقام عام 2030، وجاء ذلك بعد يوم من خسارة المغرب حق تنظيم البطولة التي ستقام العام 2026 لصالح ملف ثلاثي تقدمت به الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

صورة متعلقة توضيحية

وفي يونيو الفائت، أشارت تقارير صحافية أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، يسعى لضم المغرب لملف مشترك مع البرتغال وإسبانيا لتنظيم كأس العالم عام 2030. وقالت صحيفة ذا تايمز  في تقرير، إن إنفانتينو جزء من خطة المغرب لإقناع إسبانيا والبرتغال بمشاركتهما في تقديم ملف مشترك لتنظم كأس العالم 2030، وذلك وفقًا لرسائل مسربة نُشرت في وسائل إعلام إسبانية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الكاف لم يعلن تعيين سمر حسني ضمن طاقم تحكيم السوبر الأفريقي

الفيفا غرّم الاتحاد الاسكتلندي بعد مباراته مع إسرائيل العام الفائت وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة