` `

الفيديو قديم وليس لاستقبال حافلة المنتخب البرازيلي بعد خروجه من مونديال قطر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
12 ديسمبر 2022
الفيديو قديم وليس لاستقبال حافلة المنتخب البرازيلي بعد خروجه من مونديال قطر
الفيديو يعود إلى عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر اعتداء برازيليين على حافلة لاعبي منتخب بلادهم بعد خروجهم من بطولة كأس العالم قطر 2022.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر اعتداء برازيليين على حافلة لاعبي منتخب بلادهم، برشقهم بالبيض والحجارة بعد خروجهم من بطولة كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ 26 مارس/آذار عام 2018، ويظهر اعتداء برازيليين على حافلات يُعتقد بأنّها كانت تقل الرئيس البرازيلي حينها، لولا دي سيلفا في ولاية بارانا جنوبيّ البرازيل.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو ملتقط من زاوية أخرى ومنشور على يوتيوب بتاريخ 28 مارس 2018، تحت عنوان، "مطر من البيض على حافلة لولا دي"، ويظهر في مقطعي الفيديو نفس الشخص مرتديًا الملابس نفسها.

صورة متعلقة توضيحية

اعتداء على حافلات في بارنا عام 2018

ونقلت وسائل إعلام برازيلية يوم 27 مارس 2018، أن أشخاصًا هاجموا حافلة بالبيض على الطريق السريع بالقرب من ساو ميغيل دو إيغواسو، لاعتقادهم أنها كانت تقل الرئيس السابق لولا دي سيلفا.

صورة متعلقة توضيحية

كرواتيا تقصي البرازيل من بطولة كأس العالم 2022

أقصى المنتخب الكرواتي نظيره البرازيلي من بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، بعد أن فاز في ركلات الترجيح بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي أجريت على استاد المدينة التعليمية في قطر يوم 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022

انطلقت بطولة كأس العالم قطر 2022 في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، بمشاركة 32 منتخبًا. وستجمع المباراة النهائية في 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري على أرضية استاد لوسيل، بين الفائز في مباراة كرواتيا والأرجنتين، والفائز في مباراة المغرب وفرنسا.

اقرأ/ي أيضًا

نيل ميسي ولاعبين آخرين إنذارات في مباراة كرواتيا لا يعني حرمانهم اللعب في النهائي

الترجمة مفبركة وبلاتر لم يُصرّح بأنّ كأس العالم لا يمكن أن يكون عربيًا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة