` `

الصورة ليست لفتاة تركية أدّت مناسك العمرة عن الجندي المصري محمد صلاح

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 يونيو 2023
الصورة ليست لفتاة تركية أدّت مناسك العمرة عن الجندي المصري محمد صلاح
الصورة لصانعة محتوى مغربية (فيسبوك)

الادعاء

صورة لفتاة تركية في الحرم المكي تؤدي العمرة عن روح الجندي المصري محمد صلاح، الذي قتل ثلاثة جنود إسرائيليين على الحدود المصرية، قبل أن يُقتل أيضًا.

الخبر المتداول

نشر حسابان يحملان اسم سارة أردوغان على موقعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورة في الحرم المكي لفتاة، مرفقةً بتعليق مفاده أنّها أدت العمرة عن الجندي المصري محمد صلاح الذي قتل ثلاثة جنود من الجيش الإسرائيلي على الحدود المصرية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وشاركت العديد من الحسابات العربية الصورة مع التعليق نفسه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ صورة الفتاة التي تؤدي العمرة قديمة ولا تعود لفتاة تركية أدّت العمرة عن الجندي المصري محمد صلاح، الذي قُتل على الحدود المصرية الإسرائيلية بعد قتله  ثلاثة من جنود الاحتلال.

الصورة لصانعة المحتوى أمينة الذهبي

وتعود الصورة لصانعة المحتوى أمينة الذهبي، ونشرتها في حسابها على موقع انستغرام في ديسمبر/كانون الأول عام 2022 خلال أدائها العمرة، أيّ قبل أكثر من عام على مقتل الجندي المصري.

صورة متعلقة توضيحية

وأمينة الذهبي هي صانعة محتوى ومؤثرة مغربية، تقدّم محتوى متعلق بالتطوع على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

حساب سارة أردوغان على تويتر

يضع حساب سارة أردوغان صورة شخصية تظهر أنها مختلفة في الشكل عن صورة أمينة الذهبي، وبالبحث عن الصورة الشخصية للحساب تبين أنها قديمة ومتاحة على الإنترنت كما تستخدمها العديد من الحسابات منذ سنوات كصور شخصية للحسابات.

كما وجد "مسبار" أنّ حساب سارة أردوغان نشر الصورة نفسها يوم 31 مايو/ أيار الفائت، قبل أيام من عملية الجندي المصري، وقالت إنها خلال وجودها في الحرم المكي لتشكر الله على نعمة فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

حادثة مقتل الجنود الإسرائيليين على الحدود المصرية

جاء تداول مقطع الفيديو عقب مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين وإصابة رابع، خلال اشتباكات على الحدود المصرية الإسرائيلية، يوم السبت الثالث من يونيو/حزيران الجاري، برصاص جنديّ مصري اجتاز الحدود ودخل الأراضي المحتلة.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إنّ المنفذ يدعى محمد صلاح، وأنّ إسرائيل سلّمت جثمانه للسلطات المصريّة، يوم أمس الاثنين الخامس من يونيو. وجرى دفن الجندي المصري في مسقط رأسه في محافظة القليوبية شمالي مصر.

من هو محمد صلاح منفّذ عملية الحدود المصرية؟

ومحمد صلاح (23 عامًا) هو المجنّد المصري الذي نفذ العملية في معبر العوجة على الحدود المصرية، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين يوم السبت الثالث من يونيو الجاري. 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لجنازة الجندي المصري محمد صلاح

الفيديو ساخر وليس لضابط إسرائيلي يتحدث عن عملية الحدود المصرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة