` `

الفيديو قديم وليس لانتشار أمني حول الكرملين بعد تمرد مجموعة فاغنر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
24 يونيو 2023
الفيديو قديم وليس لانتشار أمني حول الكرملين بعد تمرد مجموعة فاغنر
الفيديو من تمرد مجموعة فاغنر على الجيش الروسي (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لموكب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يتجه نحو قصر الكرملين للتعامل مع قائد فاغنر يفغيني بريغوجين، بعد الأحداث الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه حديث لموكب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يتجه نحو قصر الكرملين للتعامل مع قائد فاغنر يفغيني بريغوجين بعد إعلان الأخير تمرد على الجيش الروسي. فيما قال البعض إن المقطع يظهر إغلاق الكرملين وانتشار وحدات الحرس الوطني والحرس الفيدرالي في المنطقة المحيطة بعدما دعا قائد مجموعة فاغنر العسكرية الشعب الروسي للنزول إلى الشوارع لمواجهة قيادة الجيش.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس بعد التوترات الأخيرة في روسيا بين قوات الجيش ومجموعة فاغنر العسكرية.

وصول موكب بوتين إلى الكرملين

ونشرت وسائل إعلامية روسية مقطع الفيديو في 26 إبريل/نيسان الفائت، وقالت إنه يظهر موكب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة عاجلة له إلى قصر الكرملين في وقت متأخر حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت مصادر إنّ الرئيس الروسي وصل إلى الكرملين مساء الأربعاء  26 إبريل الفائت، ومكث هناك طوال الليل  بعد عدد من الاجتماعات أجراها.

صورة متعلقة توضيحية

قائد مجموعة فاغنر يتمرد على الجيش الروسي 

جاء تداول الادّعاء بعدما تمرد قائد مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين على الجيش الروسي، يوم أمس الجمعة 23 يونيو/حزيران، ودعا المواطنين الروس الذين وصفهم بـ"الوطنيين"، للنزول إلى الشوارع لمواجهة من وصفهم بـ"الخونة" في قيادة الجيش الروسي، كما تعهّد خلال خطاب له بشنق وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو في الساحة الحمراء. 

وفي المقابل رفع جهاز الأمن الروسي قضية ضد قائد مجموعة فاغنر بتهمة الدعوة للتمرد المسلح.

بريغوجين يتهم الجيش الروسي بقصف معسكرات فاغنر في أوكرانيا

ويأتي ذلك بعد أن اتهم  يفغيني بريغوجين الجيش الروسي بقصف معسكرات لقواته الموجودي داخل الأراضي الأوكرانية بأمر من وزير الدفاع، وأن هذه الهجمات أسفرت عن مقتل عدد كبير من المقاتلين، قائلًا في رسالة نشرها مكتبه "لقد شنوا ضربات، ضربات صاروخية على معسكراتنا الخلفية، لقد قتل عدد هائل من مقاتلينا"، كما توعد بالانتقام ومحاسبة المسؤول عنه.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لتدريب نسور من قبل الجيش الروسي على اعتراض طائرات مسيرة

الفيديو لحادث احتراق طائرة روسية عام 2019 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة