` `

الفيديو ليس لوصول حاكم دبي إلى المغرب بعد وقوع الزلزال

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
14 سبتمبر 2023
الفيديو ليس لوصول حاكم دبي إلى المغرب بعد وقوع الزلزال
لم تنشر أخبار عن زيارة حاكم دبي للمغرب بعد الزلزال (انستغرام)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول حاكم دبي إلى مراكش متجهًا إلى دوار امندار ليشرف بنفسه على بنائها، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لوصول حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم إلى مراكش، متجهًا إلى دوار امندار، ليشرف بنفسه على بنائها من جديد، عقب الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب.

فيديو ادّعى ناشروه أنه لوصول حاكم دبي إلى مراكش بعد زلزال المغرب

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ومنشور في أغسطس/آب الفائت في حسابات على مواقع التواصل، ويُظهر حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في المملكة المتحدة، برفقة عدد من الأشخاص.

ولم تنشر أية وسيلة إعلام ذات صدقية أي أخبار عن زيارة حاكم دبي للمغرب بعد الزلزال.

محمد بن راشد يوجه بتقديم مساعدات لضحايا زلزال المغرب

وفي التاسع من سبتمبر/أيلول الجاري، وجّه حاكم دبي فرق الإنقاذ والإسعاف في شرطة دبي، بسرعة تقديم كافة أنواع المساعدة المطلوبة لفرق الإنقاذ في المغرب، ومد يد العون لهم في إنقاذ ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق مختلفة في المملكة المغربية.

ووجّه حاكم دبي مؤسسة مبادرات محمد بن راشد العالمية وكافة المؤسسات الخيرية التابعة لها، بسرعة تقديم كافة أنواع الإغاثة المطلوبة للمتضررين، والبدء بإعداد جسر جوي لشحن المواد الغذائية والإغاثية ومواد الإيواء للمساعدة في احتواء آثار الزلزال في المغرب.

صورة متعلقة توضيحية

حصيلة وفيات وإصابات زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية في حصيلة يوم أمس الأربعاء، التاسع من سبتمبر الجاري، أن عدد الضحايا زلزال المغرب ارتفع إلى 2956 قتيلًا، ووصل عدد الإصابات إلى أكثر من 5600 شخصًا. 

وأكدت الوزارة أن فرق الإنقاذ ما زالت تواصل عملها بالبحث عن مفقودين تحت الأنقاض، إضافة إلى أن السلطات العمومية تواصل جهودها في عمليات الإغاثة وإيواء المتضررين وإيصال الإعانات الغذائية وتأمين حركة السير على الطرق التي تضررت إثر الزلزال.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الأخبار الزائفة التي رصدها مسبار حول زلزال المغرب

الصورة قديمة وليست لوميض أزرق أضاء السماء قُبيل زلزال المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة