` `

محافظة مدنين التونسية لم تُطلق صفارات الإنذار للتحذير من فيضانات محتملة

زينة البكري زينة البكري
أخبار
25 سبتمبر 2023
محافظة مدنين التونسية لم تُطلق صفارات الإنذار للتحذير من فيضانات محتملة
نفت لجنة مجابهة الكوارث الادعاء في حديث مع مسبار (بلدية مدنين)

الادعاء

إطلاق صفارات الإنذار في كامل محافظة مدنين للتحذير من الفيضانات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادعاء مفاده أنّ السلطات المحلية في محافظة مدنين جنوب شرقي تونس، أطلقت صفارات الإنذار في كامل المحافظة، كتحذير للسكان من إمكانية حصول فيضانات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه زائف، إذ إن السلطات المحلية في محافظة مدنين التونسية لم تُطلق صافرات الإنذار لتحذير السكان من فيضانات محتملة.

لجنة مجابهة الكوارث تنفي لمسبار تحذيرها من فيضانات

وقال عاطف حويج عضو لجنة مجابهة الكوارث في محافظة مدنين التونسية، في حديث مع مسبار، إن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص إطلاق صافرات الإنذار وتنبيه السكان للحذر من فيضان محتمل، زائف ولا أساس له من الصحة.

وأضاف حويج، أنّ اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث استعدت بالفعل لمجابهة الكوارث الطبيعية المحتملة، وذلك من خلال تحسين المخطط الجهوي لتفادي الكوارث، وتوفير الاستعدادات البشرية واللوجستية لحماية التجمعات السكانية المهدّدة بسيول الأمطار، لكنها لم تُوجه أي تحذيرات عاجلة أو طارئة للسكان. 

منطقة جبال الدهار في محافظة مدنين التونسية (Getty)
منطقة جبال الدهار في محافظة مدنين التونسية (Getty)

وأضاف عضو اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث، أن اللجنة تستعدّ سنويًّا مع بداية موسم الأمطار ودخول فصل الخريف، من خلال البقاء في حالة يقظة وتنظيف الأودية والتسريع في إنهاء المشاريع المُنجزة المتعلقة بحماية النّقاط الزرقاء التي تكون عادةً عُرضة لسيول الأمطار.

كما أكد في السياق ذاته، على توفير الخيام ووضع خطة لإيواء المتضررين بالمبيتات المدرسية في حال حدوث فيضانات بالجهة. 

أجواء مهيئة لتساقط الأمطار في تونس

ويأتي تداول الادعاء بعدما نشرت وكالة الأنباء الرسمية (وات)، خبرًا بتاريخ 16 سبتمبر /أيلول 2023، مفاده تسجيل وضعية جوية ملائمة لنزول أمطار وظهور سحب رعدية بداية، في الفترة ما بين 23 و25 سبتمبر.

وبحسب ما نقلت "وات" عن المهندس المختص في التوقعات الجوية بالمعهد الوطني للرصد الجوي، إيهاب خلف الله، فإنه ستكون هناك سحب رعدية مصحوبة بأمطار ضعيفة إلى متوسطة وأحيانًا غزيرة، في مناطق الشمال والوس، إضافة إلى تراجع درجات الحرارة. 

توقعات بهطول أمطار في تونس

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الإعصار الناري قديم وليس من تونس حديثًا

فيديو غمر مياه الفيضانات حضانة أطفال قديم وليس من ليبيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة