` `

صورة إضاءة برج القاهرة بالعلم الفلسطيني مُعدلة وليست بعد عملية طوفان الأقصى

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
8 أكتوبر 2023
صورة إضاءة برج القاهرة بالعلم الفلسطيني مُعدلة وليست بعد عملية طوفان الأقصى
حذرت مصر في من مخاطر وخيمة للتصعيد الفلسطيني والإسرائيلي (فلسطين)

الادعاء

 صورة لإضاءة برج القاهرة بالعلم الفلسطيني بعد عملية طوفان الأقصى الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، صورة ادعت أنها لإضاءة برج القاهرة بالعلم الفلسطيني بعد عملية طوفان الأقصى الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن الصورة المتداولة مُعدلة وليست لإضاءة برج القاهرة بالعلم الفلسطيني بعد عملية طوفان الأقصى الأخيرة.

الصورة الأصلية لبرج القاهرة دون العلم الفلسطيني

سبق ونُشرت الصورة الأصلية لبرج القاهرة على مواقع متخصصة في حفظ وأرشفة الصور، منذ سنوات، وتم التلاعب بها وتعديلها عن طريق إضافة ألوان العلم الفلسطيني إليها.

صورة متعلقة توضيحية

عملية طوفان الأقصى تدخل يومها الثاني

جاء تداول الصورة مع دخول العملية العسكرية التي شنتها كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وأطلقت عليها اسم طوفان الأقصى يومها الثاني، إذ أطلقت المقاومة خمسة آلاف صاروخ في اللحظة الأولى من العملية، بالتوازي مع اقتحام مواقع عسكرية إسرائيلية ومستوطنات محاذية لقطاع غزة.

وتواصلت الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية والمقاومة الفلسطينية، اليوم الأحد الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، وأعلنت مصادر إسرائيلية أن عدد قتلى العملية وصل حتى الآن إلى 700 إسرائيليًا على الأقل وأكثر من ألفي جريح.

صورة متعلقة توضيحية

مصر تحذر من مخاطر التصعيد الجاري بين المقاومة والاحتلال

وبعد انطلاق العملية، حذرت مصر في بيان رسمي صدر عن وزارة الخارجية، من "مخاطر وخيمة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي"، داعيا الطرفين إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر"، محذرة من "تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف".

ودعت وزارة الخارجية في بيانها "الأطراف الفاعلة دوليًا، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسؤوليات الدولة القائمة بالاحتلال".

شرطي مصري يطلق النار على فوج إسرائيلي في الإسكندرية

وذكرت مصادر أمنية مصرية، اليوم الأحد، أن أحد أفراد الشرطة المعنيين بخدمة تأمين منطقة المنشية في محافظة الإسكندرية، أطلق أعيرة نارية من سلاحه الشخصي بشكل عشوائي، أثناء تواجد أحد الأفواج السياحية الإسرائيلية في مزار عامود الصواري، وأدى إلى مقتل إسرائيليين اثنين كانا ضمن الفوج، إضافة إلى مصري آخر.

وأشارت المصادر الأمنية إلى أنه تم القبض على فرد الشرطة الذي نفذ العملية عقب الحادث، ونقل أحد المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج اللازم.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة علم إسرائيل على أبراج أذربيجان قديمة وليست بعد عملية طوفان الأقصى

فيديو المجندة الإسرائيلية التي تقول إنها خائفة من غزة قديم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة