` `

الفيديو لإطلاق صواريخ على تل أبيب عام 2021 وليس خلال طوفان الأقصى

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 أكتوبر 2023
الفيديو لإطلاق صواريخ على تل أبيب عام 2021 وليس خلال طوفان الأقصى
الفيديو لقصف صاروخي استهدف تل أبيب عام 2021 (إكس)

الادعاء

فيديو لصواريخ أطلقتها المقاومة على تل أبيب مساء أمس الأحد بعد عملية طوفان الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه لصواريخ أطلقتها المقاومة الفلسطينية على تل أبيب، مساء أمس الأحد، بعد عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم ويُظهر صواريخ أطلقتها المقاومة على تل أبيب عام 2021، وليس حديثًا خلال عملية طوفان الأقصى.

إطلاق صواريخ على تل أبيب عام 2021

نُشر مقطع الفيديو في مايو/أيار عام 2021، وهو يظهر صواريخ أطلقتها المقاومة من قطاع غزة باتجاه تل أبيب، بينما تحاول قذائف القبة الحديدية اعتراضها قبل سقوطها على المدينة.

قصف تل أبيب

وجاء القصف خلال المواجهات التي وقعت بين فصائل المقاومة مع قوات الاحتلال، في مايو/أيار 2021، على خلفية محاولة ترحيل عائلات فلسطينية من بيوتها في حي الشيخ جراح وتسليم البيوت لمستوطنين. وعلى إثر ذلك اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى مرات متكررة وشنت هجومًا عنيفًا على قطاع غزة. في المقابل أطلقت المقاومة صواريخ باتجاه مناطق داخل الأراضي المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

القسام تعلن قصف مواقع داخل إسرائيل 

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما أطلقت المقاومة الفلسطينية مساء يوم أمس الأحد الثامن من أكتوبر، رشقات صاروخية صوب مدينتي تل أبيب وعسقلان. وأعلنت كتائب القسام قصف مطار بن غوريون الإسرائيلي برشقة صاروخية، ردًا على جرائم الاحتلال المتواصلة، منها استهداف منازل المدنيين في غزة بعد عملية طوفان الأقصى.

وقالت الحركة في بيان لها "قصفنا مطار بن غوريون برشقة صاروخية ردًا على الجرائم المتواصلة"، وأضافت "وجهنا ضربة صاروخية لعسقلان بـ100 صاروخ ردًا على استهداف البيوت الآمنة".

وقالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها نفذوا ضربات صاروخية مكثفة باتجاه مدن إسرائيلية ضمن معركة طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة حول عملية طوفان الأقصى

مشاهد قديمة لقصف مبنى الشروق في غزة وليست من العدوان الإسرائيلي الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة