` `

الحساب ساخر ونتنياهو لم يعلق على مشاهد القسام لحظة إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
26 نوفمبر 2023
الحساب ساخر ونتنياهو لم يعلق على مشاهد القسام لحظة إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين
الحساب الرسمي لبنيامين نتنياهو لم يعلق على مشاهد الأسرى (يوتيوب)

الادعاء

 حساب نتنياهو على منصة إكس ينشر مشاهد القسام مع الأسرى ويقول إنهم "لطفاء" معهم".

الخبر المتداول

تشارك حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، منذ ساعات، منشورًا من حساب على المنصة باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، شارك مشاهد نشرتها كتائب القسام للحظة عملية إطلاق الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين، مرفقة بتعليق أن عناصر القسام "لطفاء مع الأسرى". وادعت الحسابات أن هذا التعليق جاء من حساب  نتنياهو الرسمي وسط استغرابه من الموقف.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه ساخر، إذ إن الحساب الذي نشر مشاهد كتائب القسام للحظة إطلاق الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين حساب ينشر محتوى ساخر، وليس الحساب الرسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويُعرف الحساب نفسه على أنه "حساب ساخر لبيبي الداعم الإرهابي لنتنياهو".

حساب باسم نتنياهو

لم يعلق نتنياهو على مشاهد القسام في حسابه الرسمي

وبالعودة إلى الحساب الرسمي لبنيامين نتنياهو على منصة إكس، تبين أنه لم يشارك مشاهد القسام لحظة إطلاق سراح الأسرى، ولم يتحدث عن الموضوع.

صورة متعلقة توضيحية

بينما نشر الحساب الرسمي لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على إكس، مشاهد قال إنها للحظة متابعة بنيامين نتنياهو عملية المرحلة الثانية من إطلاق سراح الرهائن، من مركز مراقبة فرع العمليات التابع للجيش الإسرائيلي في كيريا في تل أبيب.

صورة متعلقة توضيحية

القسام تنشر مشاهد للحظة تسلم الدفعة الثانية من الأسرى

نشرت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، مشاهد تظهر تسليم الدفعة الثانية من الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن الهدنة الإنسانية، وللإفراج عن الأسرى الأطفال والأسيرات الفلسطينيات من سجون الاحتلال.

وقالت القسام في بيان عبر منصة تليغرام "في إطار التهدئة الإنسانية سلمت كتائب القسام للصليب الأحمر 13 محتجزا إسرائيليًّا"، مضيفة أنها "سلمت أيضا 4 من حملة الجنسيات الأجنبية للصليب الأحمر".

مشاهد القسام لحظة تسليم الأسرى الإسرائيليين تثير الجدل في إسرائيل

ظهر المحتجزون وهم يلوحون بأياديهم لمقاتلي كتائب القسام بعد إطلاق سراحهم في الدفعة الثانية، كما يظهر في أحد المقاطع عناصر القسام وهم يتبادلون التحايا مع الأسرى الإسرائيليين، في مشهد تكرر منذ إطلاق الدفعة الأولى ضمن اتفاق الهدنة، إضافة إلى مشهد إطلاق سراح محتجزتين مسنّتين في أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وانتشرت هذه المشاهد على مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، وأفادت تقارير إعلامية إلى دعوة نشطاء في إسرائيل إلى وقف تداول هذه المشاهد، التي تبثها القسام خلال تسليمها الأسرى الإسرائيليين.

صورة متعلقة توضيحية

موعد تسليم الدفعة الثالثة من عملية تبادل الأسرى

ومن المفترض أن يُفرج عن القائمة الثالثة من الأسرى اليوم الأحد 26 نوفمبر/تشرين الثاني، إذ  أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، عن أسماء الأسرى الذي ستشملهم الدفعة الثالثة من تبادل الأسرى، وسيتم الإفراج عنهم في وقت لاحق اليوم، في إطار اتفاق الهدنة المؤقتة في قطاع غزة بين حركة حماس وسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هل تعود جثامين مقبرة خان يونس الجماعية لمقاتلين من حماس كما زعم إيدي كوهين؟

حسابات تستخدم صورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي على أنّها لنفق أسلحة في غزة

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة