` `

الفيديو قديم وليس لجرف الاحتلال جثث وخيم النازحين في قطاع غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس لجرف الاحتلال جثث وخيم النازحين في قطاع غزة
جرافة تجرف عشرات من جثث ضحايا مجزرة رابعة (يوتيوب)

الادعاء

 فيديو حديث لدهس جيش الاحتلال الإسرائيلي الجثث وخيم النازحين بالجرافات في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنه لدهس جيش الاحتلال الإسرائيلي لجثث وخيم النازحين بالجرافات في قطاع غزة خلال حربه الجارية.

 فيديو حديث لدهس جيش الاحتلال الإسرائيلي الجثث وخيم النازحين بالجرافات في قطاع غزة.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنَّ الفيديو المتداول قديم وليس لدهس جيش الاحتلال الإسرائيلي الجثث و خيم النازحين بالجرافات في قطاع غزة.

مشاهد من فض اعتصام رابعة في مصر

يعود الفيديو الأصلي المتداول إلى أغسطس/آب عام عام 2013 من مشاهد وثقت مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية في القاهرة في يوم 14 من أغسطس من العام نفسه، حيث يُظهر جرافة تابعة للجيش المصري وهي تجرف العشرات من جثث ضحايا المجزرة أمام العديد من المتظاهرين.

مشاهد من فض اعتصام رابعة في مصر

وفي 14 أغسطس/ آب عام 2013 قامت قوة من الجيش المصري بفض اعتصام في ساحة رابعة العدوية في شرق القاهرة، بعدما دام أكثر من شهر تجمهر خلاله المعتصمون ضد عزل الجيش المصري للرئيس المصري السابق محمد مرسي مطالبين بعودته إلى الحكم، فتدخلت قوات الأمن لفض الاعتصام وأوقعت قتلى وجرحى.

وقتلت القوات المئات من المتظاهرين واعتقلت آخرين حينها، ووصفت منظمة هيومن رايتس ووتش الحادثة بأنها "إحدى أكبر وقائع القتل الجماعي لمتظاهرين سلميين في يوم واحد في تاريخ العالم الحديث".

الاحتلال يجرف خيم النازحين في مستشفى كمال عدوان

جاء تداول الفيديو بعدما ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة بحق المدنيين في مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، حيث أفادت وسائل إعلام أنه قام بدفن مواطنين أحياء في ساحة المستشفى.

وذكر شهود عيان أن الآليات العسكرية للجيش الإسرائيلي دمرت أجزاء واسعة من مستشفى كمال عدوان قبل أن تنسحب منه. وقال الشهود إن الآليات "جرفت بعض خيام النازحين وهم داخلها، ما أدى إلى دفن عدد منهم تحت الرمال، ومقتل وإصابة عديد منهم"، وفق الشهود.

وطالبت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، يوم أمس السبت، بتحقيق دولي في معلومات عن دفن جيش الاحتلال الإسرائيلي مواطنين أحياء في ساحة مستشفى كمال عدوان.

الاحتلال يجرف خيم النازحين في مستشفى كمال عدوان

وأضافت الكيلة: "جيش الاحتلال دمر الجزء الجنوبي للمستشفى، و12 طفلاً ما زالوا موجودين داخل الحاضنات بالمستشفى دون ماء ولا غذاء، بعدما منع الجيش الإسرائيلي إجلاءهم، وفق شهادات الطواقم الطبية".

اقرأ/ي أيضًا:

صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لتوغل دبابات إسرائيلية في غزة

الفيديو قديم وليس لسفينة قصفها الحوثيون في مضيق باب المندب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة