` `

الفيديو قديم وليس لانفجارات في أصفهان عقب ضربة صاروخية إسرائيلية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لانفجارات في أصفهان عقب ضربة صاروخية إسرائيلية
انفجار محطة غاز في اليمن عام 2023 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يظهر انفجارات في مدينة أصفهان في إيران بفعل ضربة صاروخية إسرائيلية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لانفجارات في مدينة أصفهان في إيران، بفعل ضربة صاروخية إسرائيلية.

ادعاءً يفيد بأن الفيديو يظهر انفجارًا في أصفهان عقب هجوم إسرائيلي
ادعاءً يفيد بأن الفيديو يظهر انفجارًا في أصفهان عقب هجوم إسرائيلي

تحقيق مسبار

تحقق ”مسبار“ من الادّعاء المُتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لانفجارات وقعت في مدينة أصفهان الإيرانية، عقب هجوم إسرائيلي، فجر اليوم الجمعة 19 إبريل/نيسان.

انفجار في محطة غاز في صنعاء عام 2023

نُشر مقطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للمرة الأولى، في الثالث من سبتمبر/أيلول عام 2023، على أنه يوثّق انفجارًا في محطة غاز في العاصمة اليمنية، صنعاء.

انفجار محطة غاز في اليمن عام 2023
انفجار محطة غاز في اليمن عام 2023

وعثر مسبار على مقطع فيديو آخر نشرته قناة الجزيرة على موقع يوتيوب، بتاريخ الرابع من سبتمبر الفائت، وذكرت أنّه يُوثق الانفجار الذي وقع في محطة غاز بمدينة صنعاء في اليمن، ويظهر في المقطعين تطابق شكل ولون المئذنة المضاءة باللون الأخضر وقربها من موقع الانفجار.

لقطة شاشة من الفيديو المتداول على أنه لانفجارات في إيران
لقطة شاشة من الفيديو المتداول على أنه لانفجارات في إيران
لقطة شاشة من فيديو يوثق انفجارًا وقع في اليمن عام 2023
لقطة شاشة من فيديو يوثق انفجارًا وقع في صنعاء عام 2023

وأفادت وسائل إعلامية يمنية، آنذاك، بأن الانفجار أسفر عن احتراق منزلين، ومسجد مجاور لمكان شركة "يمن غاز في منطقة صرف شمال شرقي أمانة العاصمة صنعاء، ولم يسفر، حسب المصادر ذاتها، عن وقوع ضحايا، إلا أن السكان المجاورين للمحطة اضطروا للنزوح إلى مناطق أخرى.

بدوره، قال الناطق الرسمي باسم الشركة اليمنية للغاز، إن ماسًا كهربائيًّا تسبب في وقوع حريق أدى إلى انفجار مقطورة غاز، حينها.

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية

وقعت انفجارات في مدينة أصفهان في إيران، فجر اليوم الجمعة 19 إبريل، وأعلنت وسائل إعلامية إيرانية عن تفعيل نظام الدفاع الجوي.

وفق وكالة أسوشيتد برس، قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني في حديثه خلال اجتماع مجموعة السبع في كابري، إن الولايات المتحدة تلقت معلومات "في اللحظة الأخيرة" من إسرائيل حول الهجوم على أصفهان. 

وأشارت أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لم ينكر ذلك، لكنه قال"لم نشارك في أي عمليات هجومية".

في المقابل، قال مسؤولون إيرانيون إن الانفجارات ناجمة عن ضرب الدفاعات الجوية ثلاث طائرات مسيرة فوق مدينة أصفهان وسط إيران. وأشاروا إلى الحادث على أنه هجوم من قبل "متسللين"، وليس من قبل إسرائيل.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

وتأتي هذه الأنباء، عقب إعلان إيران مساء السبت 13 إبريل الجاري، عن تنفيذها هجومًا على إسرائيل، بمئات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية في عملية عسكرية أطلق عليها اسم "الوعد الصادق".

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لهجوم إسرائيلي على مدينة أصفهان الإيرانية

الفيديو لانفجار في روسيا وليس من الهجوم الإيراني على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة