` `

مشاهد قديمة لمظاهرات داعمة لغزة في الأردن وليست عقب خطاب أبو عبيدة الأخير

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
24 أبريل 2024
مشاهد قديمة لمظاهرات داعمة لغزة في الأردن وليست عقب خطاب أبو عبيدة الأخير
مظاهرة في الأردن في أكتوبر الفائت دعمًا لغزة (إكس)

الادعاء

مقطعا فيديو لمظاهرات داعمة لغزة والمقاومة في الأردن عقب خطاب أبو عبيدة الأخير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطعي فيديو لمظاهرات داعمة للمقاومة الفلسطينية في الأردن،وادّعى ناشروهما أنّهما يظهران مظاهرات خرجت يوم أمس الثلاثاء 23 إبريل/نيسان، عقب خطاب الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة.

ادعاءً يفيد بأن المظاهرة خرجت في الأردن أمس عقب خطاب أبو عبيدة
ادعاءً يفيد بأن المشهد يوثق مظاهرة خرجت في الأردن أمس عقب خطاب أبو عبيدة
مشهد ثاني متداول على أنه يوثق مظاهرة خرجت في الأردن أمس عقب خطاب أبو عبيدة
مشهد ثانٍ متداول على أنه يوثق مظاهرة خرجت في الأردن أمس عقب خطاب أبو عبيدة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطعي الفيديو قديمان، وليسا من المظاهرات التي خرجت في الأردن، يوم أمس الثلاثاء تضامنًا مع غزة والمقاومة الفلسطينية، عقب الكلمة الأخيرة لأبو عبيدة، الناطق الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام.

مظاهرات في الأردن تضامنًا مع غزة في شهر رمضان

نُشر مقطع الفيديو الأول في 26 مارس/آذار الفائت، ويُوثق مظاهرة خرجت في العاصمة الأردنية عمّان يوم 25 مارس الفائت، دعمًا لقطاع غزة وكتائب القسام خلال الحرب الإسرائيلية الجارية، وهتف المتظاهرون حينها “يا أبو عبيدة لبيناك، شعب الأردن كله معاك”.

مظاهرة في الأ{دن داعمة لغزة

مظاهرات في الأردن دعمًا لقطاع غزة في أكتوبر 2023

ووجد مسبار مقطع الفيديو الثاني منشورًا على مواقع التواصل الاجتماعي في 31 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ويُوثق مظاهرة خرجت في الأردن بعد خطاب للناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة حينها، وشارك المتظاهرون بهتافات داعمة لكتائب القسام وأبو عبيدة.

مظاهرة داعمة لغزة في الأردن في أكتوبر الفائت

وشهدت العاصمة الأردنية عمان، وتحديدًا محيط السفارة الإسرائيلية، وعدة مناطق أخرى في الأردن خروج الآلاف في مظاهرات داعمة لقطاع غزة، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في السابع من أكتوبر الفائت، ويطالب المتظاهرون بفك الحصار عن غزة، ووقف إطلاق النار، إضافة إلى إدخال المساعدات الطبية والغذائية إلى القطاع.  

وفي شهر مارس الفائت، أطلق المتظاهرون مبادرة باسم "طوفان الأردن"، لمطالبة الحكومة الأردنية بوقف كافة أشكال العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي،  وإنهاء اتفاقية الغاز، ومعاهدة وادي عربة، ومشاركة الأردن في الجسر البري الإسرائيلي، ودعم قطاع غزة في ظل الحرب الإسرائيلية.

من جانبها، أفادت وسائل إعلامية ومنظمات حقوقية، أن الأجهزة الأمنية الأردنية اعتقلت عددًا من المتظاهرين ومنعتهم من التوجه نحو السفارة الإسرائيلية.

مظاهرات في الأردن بعد خطاب أبو عبيدة الأخير

ويأتي تداول الادعاء، عقب خروج مظاهرات في الأردن مساء أمس الثلاثاء 23 إبريل، للتضامن مع قطاع غزة، وهتف المتظاهرون ردًا على خطاب المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة الأخيرة مساء أمس، بالقول “الملثم صرح وقال، الأردن منا واحنا منه”. تعقيبًا على دعوة أبو عبيدة للأردنيين في خطابه الأخير لتكثيف الحراك والمظاهرات.

مظاهرات في الأردن عقب خطاب أبو عبيدة الأخير

أبو عبيدة يدعو الأردنيين لتكثيف العمل الميداني

وجّه المتحدث العسكري باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، مساء أمس الثلاثاء، خلال الكلمة المصورة التي ظهر فيها  في اليوم الـ200 من الحرب الإسرائيلية على غزة، دعوةً للأردنيين لتصعيد الحراك الميداني وقال “أهم الساحات العربية ومن أهمها شعبيًا وجماهيريًا وأكثرها اشغالًا للعدو هي الجماهير الأردنية العزيزة”، مُضيفًا “ندعوها لتصعيد فعلها وإعلاء صوتها، فالأردن منا ونحن منه”.

كلمة الناطق الرسمي باسم كتائب القسام أبو عبيدة

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة التي طاولت المظاهرات التضامنية مع غزة في الأردن

الصورة ليست لمسيرات إيرانية أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي في الأردن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة