` `

أضرار المايكرويف.. هل التسخين بالمايكرويف فعلاً ضار؟

صحة
12 أغسطس 2020
أضرار المايكرويف.. هل التسخين بالمايكرويف فعلاً ضار؟
المخاوف الصحية من أضرار المايكرويف نابعة من الشك في أنّ الموجات الدقيقة هي إشعاعات ضارة (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يكاد لا يخلو مطبخ بيت من جهاز المايكرويف، إذ يحرص الكثيرون على اقتناء المايكرويف في مطابخهم نظراً لسهولة استخدامه وسرعة نتائجه مقارنة بالأفران العادية. ورغم انتشاره الواسع واستخدامه الكبير، لا يزال هاجس أضرار المايكرويف يحوم في رأس وتفكير الكثيرين، ومنذ صناعته في بداية الستينات من القرن الماضي، أجرى الباحثون الكثير من التجارب والأبحاث لمعرفة تأثير المايكرويف على الأطعمة وعلى الإنسان.

في هذا المقال سوف نتعرّف على طريقة عمل المايكرويف، وهل الإشعاع المستخدم في المايكرويف آمن أم مُضر، كما سوف نرى تأثير المايكرويف على الأطعمة والأواني المستخدمة، وفي النهاية سنعرض مجموعة من النصائح لاستخدام آمن لتجنّب أضرار المايكرويف.

 

طريقة عمل فرن المايكرويف

تعمل أفران المايكرويف على إنتاج موجات دقيقة بتردد 2450 ميجاهرتز، يتم إنتاج هذه الموجات في أنبوب إلكتروني يسمّى ()، بمجرّد تشغيل المايكرويف، يبدأ بإنتاج الموجات الدقيقة وإرسالها إلى صندوق الفرن، وتعمل المراوح الموجودة في داخل صندوق المايكرويف على تشتيت الموجات الدقيقة ونشرها في جميع اتجاهات الصندوق، ومن ثمّ تنعكس هذه الموجات من خلال الجوانب المعدنية لصندوق المايكرويف ليمتصّها الطعام، بعد وصول الموجات الدقيقة إلى الطعام، تقوم جزيئات الماء بامتصاصها مما يسبب اهتزاز هذه الجزيئات، ويؤدي الاحتكاك بين الجزيئات المهتزّة إلى تسخين الطعام، أمّا الصينية الدوّارة الموجودة في قلب صندوق المايكرويف فتعمل على توحيد التسخين من خلال دورانها.

 

هل الإشعاع سبب في أضرار المايكرويف؟

غالباً ما تكون المخاوف الصحية من أضرار المايكرويف نابعة من الشك في أنّ الموجات الدقيقة التي تنبعث من المايكرويف هي إشعاعات ضارّة، إذ يزعم البعض أنّ الأشعة الدقيقة التي يطلقها المايكرويف تحوّل المواد الغذائية إلى مواد مشعّة تُسبّب السرطان للإنسان.

يطلق المايكرويف موجات دقيقة على شكل إشعاع كهرومغناطيسي منخفض التردد، وهو نفس النوع المستخدم في موجات الراديو، بالإضافة إلى أنّ الموجات التي يطلقها المايكرويف هي موجات منخفضة التردد ويتم احتواؤها داخل صندوق المايكرويف، ولذلك تعتبر الأشعة المستخدمة في المايكرويف آمنة وغير مسببة للسرطان.

في دراسة أجريت عام 1997 تم فيها دراسة جميع الدراسات التي تمت في ذلك الوقت، حاولت الدراسة معرفة ما إذا كانت موجات المايكرويف الدقيقة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى البشر، وجدت الدراسة القليل جداً من الأدلة التي تدعم العلاقة بين الموجات الدقيقة ومرض السرطان، ومع الأخذ بعين الاعتبار الطريقة التي تعمل فيها الموجات الدقيقة، وبالإضافة للدراسات والتجارب على الحيوانات، خلُصت الدراسة إلى أنّ الموجات الدقيقة لا تسبب السرطان.

 

هل هناك أضرار للمايكرويف على الأطعمة؟

يعتمد معدّل التسخين في المايكرويف على مستوى الطاقة الناتجة عن الأمواج الدقيقة، بالإضافة إلى كمية وكثافة الطعام المراد تسخينه وكمية الماء التي يحتويها، ونتيجة لذلك، من المحتمل أن لا تتغلغل الامواج الدقيقة جيداً في كل قطع الطعام، وقد ينتج عن هذا طعاماً غير مطهو جيداً، كما أنّ هناك احتمالية عدم قتل الكائنات الدقيقة بشكل كامل بسبب التسخين غير المتساوي، ممّا يزيد من احتمالية حدوث أضرار المايكرويف.

 

أضرار المايكرويف الناتجة عن الأواني 

ربّما قد سمعت عن أضرار المايكرويف الناتجة عن استخدام أواني وحاويات الطعام البلاستيكية عند استخدامها في التسخين أو الطهي في المايكرويف، فعندما يتم تغليف الطعام أو وضعه في أواني وحاويات بلاستيكية ووضعه في المايكرويف، يمكن أن تتسرّب المواد البلاستيكية إلى الطعام، ممّا يزيد من احتمالية تعرّضك لأضرار المايكرويف. لذلك، إذا كنت قلقاً من أواني المايكرويف البلاستيكية، استبدلها ببدائل أكثر صحية، مثل الأواني الزجاجية أو أواني البورسلين للطهي والتسخين في المايكرويف.

 

نصائح حول التشغيل الآمن لتجنّب أضرار المايكرويف:

  • اتبع تعليمات الشركة المصنعة لإجراءات التشغيل الموصى بها واحتياطات السلامة الخاصة بنوع الفرن الذي تستخدمه لتقليل أضرار المايكرويف قدر الإمكان.
  • استخدم أدوات طهي وأواني آمنة مصنّعة خصيصاً للاستخدام في الميكروويف حيث انّ بعض الأدوات والأواني تزيد من أضرار المايكرويف.
  • لا تقم بتشغيل فرن الميكروويف إذا لم يغلق الباب بإحكام أو إذا كان بابه تالفاً حيث أنّ أضرار المايكرويف تزداد في حال كان مفتوحاً.
  • كإجراء وقائي إضافي للسلامة من أضرار المايكرويف، لا تقف في مواجهة المايكرويف مباشرةً ولا تسمح للأطفال بالقيام بذلك لفترات طويلة من الوقت أثناء تشغيله.
  • لا تُسخّن الماء أو السوائل في المايكرويف لفترة أطول من الموصى بها في تعليمات الشركة المصنعة.
  • يجب عدم تشغيل بعض أنواع المايكرويف وهي فارغة، راجع دليل التعليمات الخاص بالمايكرويف الذي تملكه.
  • نظف صندوق المايكرويف والحافة الخارجية والباب بانتظام باستخدام الماء والمنظفات المنزلية غير القوية.

 

نهايةً، إذا كنت من الأشخاص الذين يعتمدون على المايكرويف في إعداد الطعام أو تسخينه، نتمنّى لك استخداماً آمناً وخالياً من أضرار المايكرويف المحتملة.

 

اقرأ أيضاً:

هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على