` `

هل وليد دقة أقدم أسير فلسطيني؟

سياسة
17 أبريل 2024
هل وليد دقة أقدم أسير فلسطيني؟
يعد محمد أحمد عبد الحميد الطوس أقدم أسير فلسطيني (مصدر إخباري)
صحيح

تحقيق مسبار

حتى وفاته كان الأسير الفلسطيني وليد أبو دقة واحدًا من أقدم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي؛ فإنه قضى ما يزيد على 3 عقود من حياته وراء القضبان دون تحريره، وفي النهاية وافته المنيّة داخل السجن نتيجةً للمرض الذي أصيب به، مع تركه دون تقديم العلاج والرعاية الصحية المطلوبة.

هل وليد دقة أقدم أسير فلسطيني؟

إن وليد دقة ليس أقدم أسير فلسطيني، ولكنه كان أحد الأسرى الأقدم في سجون الاحتلال الإسرائيلي حتى وفاته من عام 2024 بعد مرور ما يزيد على 35 عامًا من السجن. يجدر الذكر بأن سجون الاحتلال تعتقل 8 أسرى يقضون أكثر من 35 عامًا في السجن دون إطلاق سراحهم حتى الوقت الراهن.

صورة متعلقة توضيحية
توفي وليد دقة -أحد الأسرى الفلسطينيين الأقدم في سجون الاحتلال الإسرائيلي- عام 2024 

من هم أقدم الأسرى الفلسطينيين؟

في الوقت الراهن يحتل محمد أحمد عبد الحميد الطوس المرتبة الأولى بين أقدم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد اعتقاله من الخليل يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1985 -حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية- ثم يأتي إبراهيم نايف حمدان أبو مخ في المرتبة الثانية بعد اعتقاله يوم 24 مارس/آذار من عام 1986، ثم الأسير الفلسطيني إبراهيم عبد الرازق أحمد بيادسة الذي تم أسره يوم 26 مارس/آذار من عام 1986 ولا يزال معتقلًا حتى الآن.

من هو عميد الأسرى الفلسطينيين محمد الطوس؟

تم اعتقال محمد أحمد عبد الحميد الطوس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1985 مما يجعله صاحب لقب عميد الأسرى الفلسطينيين؛ نظرًا لكونه الأسير الأقدم حتى الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • سبب الاعتقال: تم اعتقال محمد أحمد عبد الحميد الطوس بسبب مقاومته للاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى انتمائه لمنظمة التحرير الفلسطينية المعروفة باسم فتح.
  • الانضمام إلى حركة فتح: بدأ محمد الطوس مسيرته مع حركة فتح الفلسطينية عام 1970، ثم قام بتأسيس مجموعة عسكرية تابعة للحركة فيما بعد مما جعله أحد المطلوبين للاحتلال الإسرائيلي.
  • الإصابة عند الاعتقال: عند اعتقاله تعرّض عميد الأسرى الفلسطينيين محمد أحمد عبد الحميد الطوس إلى بعض الإصابات البليغة بسبب مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.
  • المحاكمة: بعد اعتقاله حكم الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطيني محمد الطوس بالسجن مدى الحياة، وقضى ما تبقى من حياته في الاعتقال فعلًا حتى الوقت الراهن.
  • تهديم المنزل: إلى جانب إطلاق الرصاص عليه وإصابته عند الاعتقال، بالإضافة إلى التحقيق القاسي الذي عانى منه عميد الأسرى الفلسطينيين قام الاحتلال الإسرائيلي بتهديم منزل عائلته 3 مرات حتى الآن.
  • وفاة زوجته: كان من المقرر الإفراج عن محمد أحمد عبد الحميد الطوس في إحدى الصفقات؛ إلا أن الاحتلال الإسرائيلي رفض ذلك فيما بعد، وهو ما تسبب بتفاقم الوضع الصحي لزوجته ثم وفاتها على إثر ذلك.
  • المؤلفات: حتى الوقت الراهن من عام 2024 صدر اثنين من الكتب لعميد الأسرى الفلسطينيين، وهما: عين الجبل الذي صدر عام 2021، ثم كتاب حلاوة ومرارة في عام 2023.

من هو وليد دقة؟

إن وليد دقة واحد من المواطنين الفلسطينيين الذين قضوا ما يزيد على 35 عامًا في سجون الاحتلال قبل الوفاة مما جعله أحد الأسرى الأقدم، وهو مواطن ينحدر من مدينة باقه الغربية، وتم الحكم عليه بالإعدام عند اعتقاله في البداية؛ إلا أنه تم تخفيف الحكم فيما بعد ليصبح السجن مدة تبلغ 38 عامًا.

لماذا تم اعتقال الفلسطيني وليد دقة؟

في يوم 25 مارس/آذار من عام 1986 قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال وليد دقة بعد اتهامه باختطاف أحد الجنود وقتلهم، وذلك بالإضافة إلى اتهامه بالمشاركة في المقاومة المسلحة ضد نظام الفصل العنصري الذي تقوم به دولة الاحتلال الإسرائيلي وفق مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

ما سبب وفاة الأسير وليد دقة في سجون الاحتلال الإسرائيلي؟

كانت وفاة الأسير وليد دقة في سجون الاحتلال الإسرائيلي نظرًا لإصابته بأحد الأمراض النادرة مع إهمال الجهات المسؤولة في توفير الرعاية الصحية المطلوبة للتعامل مع حالته، وقبل وفاته طالبت بعض المنظمات بتحريره ليتلقى العلاج المناسب؛ بما فيها منظمة العفو الدولية التي طالبت بإخراجه من السجن فورًا.

ما المرض الذي أصيب به وليد دقة قبل وفاته؟

قبل وفاته أصيب وليد دقة بمرض التليف النقوي الذي تطور عن سرطان الدم، وهو أحد الأنواع النادرة من سرطان نخاع العظم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حوله:

  • التأثير على الجسم: يؤدي مرض التليف النقوي إلى تعطيل إنتاج خلايا الدم في الجسم بصورة طبيعية، ويتسبب هذا المرض بظهور الكثير من الندبات في نخاع العظم، وينتج عن ذلك فقر الدم، ويزيد من فرصة النزيف.
  • الأعراض: هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن يتسبب بها التليف النقوي، ومنها: الشعور بالتعب، وضيق التنفس، والإحساس بالألم والامتلاء أسفل القلب في الجانب الأيسر، وكذلك سهولة النزيف وظهور الكدمات.
  • أسباب الإصابة: عادةً ما يحدث التليف النقوي عند وجود طفرات في الحمض النووي للخلايا التي يتكون منها نخاع العظم، ولكن أسباب هذه الطفرات لا زالت غير معروفة بدقة لدى المختصين حسب مايو كلينيك.
  • طريقة التشخيص: يتم تشخيص مرض التليف النقوي الذي أصيب به وليد دقة قبل وفاته من خلال الفحص البدني واختبارات الدم، بالإضافة إلى اختبارات الخلايا السرطانية وخزعة نخاع العظم والصور الطبية.
  • العلاج: يهدف العلاج إلى السيطرة على أعراض مرض التليف النقوي عادةً؛ بما فيها نقل الدم والعلاج بالأندروجين وعلاج تضخم الطحال، وربما تتيح عملية زراعة نخاع العظم فرصة الشفاء للمصابين.

هل يوجد الكثير من الأسرى الذين كانت وفاتهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي؟

لم يكن وليد دقة الأسير الفلسطيني الوحيد الذي توفي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإنما هناك العديد من الأسرى الآخرين الذين كان مصرعهم في الاعتقال أيضًا حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفي القائمة الآتية بعضًا منهم:

  • عبد الرحيم عبد الكريم عامر: في يوم 13 أبريل/نيسان من عام 2024 توفي الأسير الفلسطيني عبد الرحيم عبد الكريم عامر داخل سجن هداريم، وذلك بعد مرور قرابة شهر من اعتقاله.
  • جمعة أبو غنيمة: في يوم 16 مارس/آذار من عام 2024 توفي جمعة أبو غنيمة في سجن إيشل، وذلك بعد أيام من نقله إلى أحد المستشفيات القريبة نظرًا للوضع الصحي الخطير الذي كان يعاني منه.
  • محمد خليل محمد الدهامين: تسبب الإهمال الطبي الذي عانى منه الأسير الفلسطيني محمد خليل محمد الدهامين بوفاته يوم 12 أبريل/نيسان من عام 2001 في سجن مجدو.
  • خليل كامل حسين صيام: كان خليل كامل حسين صيام من أوائل الأسرى الذين كانت وفاتهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وكان ذلك يوم 8 يونيو/حزيران من عام 1967 بعد تصفيته وقتله بشكل متعمد بعد الاعتقال مباشرة.
  • محمد خريزات: في يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1969 قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق النار على الأسير الفلسطيني محمد خريزات مما تسبب بوفاته، وكان ذلك بعد يومين من اعتقاله.

هل أرسل وليد دقة رسائل من الأسر إلى ابنته؟

أرسل وليد دقة رسائل من الأسر إلى ابنته بالفعل عند حلول عامها الأول حسب مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، وفي هذه الرسالة أعرب وليد دقة عن بعض مشاعره تجاه ابنته، وقال بأنها مهجة قلبه، كما أنه قام بتهنئتها مع حلول يوم ميلادها، وكانت هذه الرسالة من الأسير الفلسطيني عام 2021 قبل 3 أعوام من وفاته تقريبًا.

هل توجد كتابات للفلسطيني وليد دقة؟

إلى جانب حكاية سرّ الزيت توجد عدة كتابات أخرى للفلسطيني وليد دقة، ومنها: كتاب رياحين الشباب.. بين مفاصل صخر الدولة العبرية، الذي بدأت كتابتها عام 2002 ثم استأنفها بين العامين 2020-2021 دون نشرها، وكذلك رواية الزمن الموازي، وكذلك كتب صهر الوعي أو في إعادة تعريف التعذيب بعد إضراب للأسرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي عملية تبادل الأسرى؟

ما هي أطول فترة سجن في العالم؟

كم عدد صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل؟

هل الأسير عبدالله البرغوثي أقدم أسير في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على