` `

هل عمود السواري أعلى نصب تذكاري في العالم؟

ثقافة وفن
11 أبريل 2024
هل عمود السواري أعلى نصب تذكاري في العالم؟
يعد قوس جيت واي الواقع في مدينة سانت لويس، أعلى نصب تذكاري في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يقع عمود السواري ففي جمهورية مصر العربية، وهو أحد المعالم السياحية التي يقوم الكثير من الزوار بالذهاب إليها عند زيارة مدينة الإسكندرية. يُشار إلى أن هناك الكثير من المعالم والآثار الأخرى التي تتواجد بالقرب من هذا العمود، وهو عامود اكتسب اسمه المعروف من شكله الذي يشبه صواري السفن.

هل عمود السواري أعلى نصب تذكاري في العالم؟

صرحت الهيئة العامة للاستعلامات في جمهورية مصر العربية بأن عمود السواري أعلى نصب تذكاري في العالم؛ إلا أن هناك بعض النصب التذكارية التي تعلوه بعدة أضعاف، وعلى رأسها: قوس جيت واي الذي يصل ارتفاعه إلى 192 متر، مما جعله يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفته أعلى نصب تذكاري عالميًا.

يقع عمود السواري ففي جمهورية مصر العربية،
يقع عمود السواري في مدينة الإسكندرية داخل أراضي جمهورية مصر العربية

أين يقع أعلى نصب تذكاري في العالم؟

يقع قوس جيت واي - الذي حصل على لقب أعلى نصب تذكاري في العالم حسب موسوعة غينيس- داخل مدينة سانت لويس، وهي واحدة من مدن ميزوري الواقعة على الضفة الغربية لنهر الميسيسيبي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتمتع هذه المدينة بكثافة سكانية كبيرة تجعلها من أكثر مدن ميزوري اكتظاظًا بالسكان حسب موسوعة بريتانيكا.

هل يوجد متحف تحت أعلى نصب تذكاري في العالم؟

بالفعل يوجد متحف تحت أعلى نصب تذكاري في العالم، وفيما يأتي بعض المعلومات حوله:

  • أبرز قطع المتحف: هناك الكثير من القطع في المتحف الواقع تحت أعلى نصب تذكاري في العالم، وأبرزها النسخة طبق الأصل عن القطعة الأخيرة من القوس نفسه؛ ليراها الزوار الذين لا يستطيعون الذهاب برحلة إلى قمة النصب.
  • توفير عدة موارد: يحتوي المتحف على العديد من المعارض اللمسية، بالإضافة إلى المحاكاة الحاسوبية التفاعلية والقطع والموارد الأخرى ليستفيد منها الزوار بشكل مباشر.
  • أجهزة الاستماع: حرصت الجهات المسؤولة عن المتحف الواقع تحت قوس جيت واي على توفير أجهزة للاستماع، ويمكن للزوار الحصول على هذا النوع من الأجهزة لمعارض المتحف عند مكتب الدخول.
  • تقديم كراسي متحركة: يحتاج بعض الزوار إلى كراسي متحركة للتجول في المتحف، ولذلك تم توفير هذا النوع من الكراسي؛ إلا أن عددها محدود، ويحصل عليها الزوار بالأسبقية.

ما هي أبرز المعلومات حول أعلى نصب تذكاري في العالم؟

يتفوق قوس جيت واي في ارتفاعه بشكل كبير على عمود السواري، وفيما يأتي قائمة بأبرز المعلومات حول هذا القوس:

  • تسجيل الرقم القياسي: في يوم 28 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 1965 تم تسجيل قوس جيت واي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفته أعلى نصب تذكاري حول العالم على الإطلاق.ح
  • سبب عمل أعلى نصب تذكاري في العالم: تم عمل قوس جيت واي في مدينة سانت لويس لإحياء ذكرى التوسع غربًا بعد شراء لويزيانا عام 1803.
  • بدء عمليات التصميم: بدأ تصميم أعلى نصب تذكاري في العالم عام 1947 من قبل المهندس المعماري الفنلندي الأمريكي إيرو سارينن، مما يعني أن الانتهاء من تشييده كان بعد قرابة 18 سنة من بدء التصميم.
  • المواد المستخدمة في قوس جيت واي: لم يتم استخدام الخرسانة في قوس جيت واي، وإنما تم إنشاء وتدشين هذا القوس بالاعتماد على الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • تسجيل الرقم القياسي: كانت تكلفة تشييد أعلى نصب تذكاري في العالم باهظة وقتها؛ فإن هذه التكلفة وصلت إلى 29 مليون دولار أمريكي، وهو ما يساوي أضعاف هذا المبلغ في الوقت الراهن.
  • المسافة أسفل القوس: تصل المسافة الواقعة بين طرفي قوس جيت واي إلى 192 متر، وهذا يعني أن المسافة بين طرفيه هي ذات المسافة التي تمثل ارتفاع القوس أيضًا.

أين يوجد عمود السواري؟

عند البحث لمعرفة أين يقع عمود السواري يتضح بأنه نصب تذكاري يقع في مدينة الإسكندرية داخل أراضي جمهورية مصر العربية، وهو نصب تمت إقامته فوق تل باب السدرة بين المنطقة المخصصة لمدافن المسلمين حاليًا من جهة، وهضبة كوم الشقافة الأثرية من الجهة الأخرى حسب الهيئة العامة للاستعلامات في مصر.

ما هو معبد السرابيوم الذي يقع فيه عمود السواري؟

إن معبد السرابيوم واحد من المعابد التي تم تشييدها في الإسكندرية خلال العصر اليوناني الروماني الممتد منذ عام 306 قبل الميلاد وحتى العام 325 ميلادي، وفق بوابة الإسكندرية التي أطلقتها وزارة الدولة للتنمية الإدارية، وفي هذا المعبد يمكن العثور على عمود السواري، بالإضافة إلى العديد من المعالم الأخرى.

في عام 2022 انتشرت بعض الصور على شبكات التواصل الاجتماعي مع الادعاء بأنها تتضمن نورًا يظهر من قبر النبي يوسف وقتها، ولكن تحقيق مسبار راجع هذا الادعاء ووجد بأنه مضلل؛ فإن الصورة كانت لواحد من التوابيت التي تقع في معبد السرابيوم، وليست صورة لتابوت النبي يوسف.

من هو الذي بنى عمود السواري؟

حسب البوابة الإلكترونية لمحافظة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية تم بناء عمود السواري من قبل السكندريين للإمبراطور الروماني ديوكلتيانوس على الأرجح، وذلك تقديرًا من السكندريين لهذا الإمبراطور؛ نظرًا لكرمه معهم وفضله عليهم بعد مجيئه إلى الإسكندرية خلال النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي، وإخماد الثورة التي أنشبها القائد الروماني دوميتيانوس في الإسكندرية.

من هو الإمبراطور ديوكلتيانوس الذي بني له عمود السواري؟

تم توضيح ما الفترة التي بني فيها عمود السواري في عدة مصادر، وأشارت هذه المصادر إلى أنه بني تخليدًا للإمبراطور ديوكلتيانوس الذي أعاد الحكومة الفعالة إلى الإمبراطورية الرومانية بعد شبه الفوضى التي شهدتها خلال القرن الثالث الميلادي، وفيما يأتي بعض المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: في عام 245 ولد الإمبراطور ديوكلتيانوس داخل الأراضي الكرواتية، وتوفي في ذات المدينة التي ولد داخلها عام 316، مما يعني أن عمره عند الوفاة كان يبلغ 71 عامًا تقريبًا.
  • الوصول إلى الحكم: عاش ديوكلتيانوس معظم حياته في المعسكرات ثم صعد إلى سُّدّة الحكم في الإمبراطورية الرومانية عام 284، ليصبح واحدًا من أفضل أباطرة الرومان بعد القضاء على بعض الثورات الداخلية.
  • تقسيم الإمبراطورية الرومانية: حرص الإمبراطور ديوكلتيانوس على تقسيم الإمبراطورية الرومانية إلى عدة أقسام مع انتخاب حاكم مساعد له في كل منها؛ لتسهيل إدارة الدولة مترامية الأطراف.
  • اضطهاد المسيحيين: قام الإمبراطور ديوكلتيانوس بآخر اضطهاد كبير للمسيحين داخل أراضي الإمبراطورية الرومانية؛ فإنه عذّب المسيحيين، إضافة إلى إعدامهم وتهديم كنائسهم عند رفض التضحية لآلهة الرومان.

كم عمر عمود السواري في الإسكندرية؟

يبلغ عمر عمود السواري في الإسكندرية قرابة 1,700 عام؛ فإنه نصب تذكاري تم بناؤه خلال القرن الثالث الميلادي تخليدًا للإمبراطور دقلديانوس، وهذا يعني أنه قديم جدًا مقارنةً بأعلى نصب تذكاري في العالم؛ فإن بناء قوس جيت واي -الذي يحتل المرتبة الأولى بين أعلى النصب التذكارية في العالم- بني عام 1965 بعد قرون من بناء عمود السواري.

ما سبب تسمية عمود السواري بهذا الاسم؟

منذ فترة الحروب الصليبية تم إطلاق اسم عمود بومبي على عمود السواري؛ إلا أن هذا الاسم أطلق عليه بالخطأ ظنًا من الأوروبيين بأن رأس القائد الروماني بومبي وضع في جرة جنائزية، ثم وضعت الجرة فوق تاج هذا العمود، وفي العصر البيزنطي أطلق على العمود اسم عمود ثيودوسيان.

في العصر العربي أطلق على هذا العمود اسم عمود الصواري؛ نظرًا لوجوده شاهقًا بين 400 عامود تشبه في شكلها صواري السفن، ولكن هذا الاسم تغيّر فيما بعد ليصبح عمود السواري، مما يعني أن الصاد في الاسم الأصلي الذي أطلقه العرب على العمود أصبح حرف سين.

لماذا يزور اليهود عمود السواري؟

يقوم بعض اليهود من دولة الاحتلال الإسرائيلي بزيارة عمود السواري في جمهورية مصر العربية للسياحة، ومنهم: اليهود الذين قاموا بزيارة منطقة العمود عام 2023، ثم تم قتلهم من قبل أحد عناصر الشرطة المصرية باستخدام سلاحه، وأدّت هذه الحادثة إلى قتل اثنين من اليهود مع المرشد السياحي، وتم إلقاء القبض على الشرطي الذي أطلق النار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو المتحف المصري الكبير؟

هل تمّ افتتاح متحف المستقبل؟

في أي الدول العربية توجد الآثار الرومانية؟

هل يعود بناء متحف اللوفر إلى عام 1190؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على