` `

هل يمكن التجسس على الواتس اب وقراءة رسائل أي شخص؟

تكنولوجيا
16 أغسطس 2020
هل يمكن التجسس على الواتس اب وقراءة رسائل أي شخص؟
يحاول واتس اب أن يحافظ على أمن مستخدميه ومنع التجسس على الواتس اب الخاص بهم (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتبر واتس اب أحد تطبيقات المراسلة الأكثر شيوعاً، إذ يتوفّر في أكثر من 109 دولة وحوالي 65 لغة بشكل مجاني، وفي السنوات الأخيرة أصبح واتس اب جزءاً لا يتجزأ من حياة الملايين اليومية. 

في هذا المقال، سوف نعرف ما هو واتس اب، وسنحاول الإجابة على سؤال هل يمكن التجسس على الواتس اب؟ وفي نهاية المقال سنلقي نظرة على الاحتياطات وتدابير السلامة التي يجب على الشخص الأخذ بها لتجنّب التجسس على الواتس اب الخاص به.

 

ما هو واتس اب؟

واتس اب هو تطبيق للمراسلة الفورية مملوك لشركة فيسبوك، لديه أكثر من 2 مليار مستخدم نشط حول العالم، وهو متاح للاستخدام بشكل مجّاني على أجهزة Android و iOS المحمولة، كما يوجد له أيضاً إصدار يمكنك الوصول إليه من جهاز الكمبيوتر.

يوفّر واتس اب خدمة الدردشة مع أي شخص يمتلك حساب واتس اب وإجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو وإضافة قصص أيضاً، كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق على جهازك المحمول والتسجيل للحصول على حساب واتس اب باستخدام رقم هاتفك المحمول وبعد ذلك يمكنك استخدام جميع الميزات مثل المراسلة والمكالمات وما إلى ذلك.

 

هل الواتس اب آمن للاستخدام؟

يحاول واتس اب أن يحافظ على أمن مستخدميه ومنع التجسس على الواتس اب الخاص بهم، لذلك يقوم بتطوير الخوادم التي يعمل عليها، كما يتّبع واتس اب العديد من بروتوكولات الأمان مثل التشفير من طرف إلى طرف، والمصادقة الثنائية، والعديد من البروتوكولات الأخرى لبناء بيئة أكثر أماناً ومحاولة منع التجسس على الواتس اب. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الثغرات ونقاط الضعف المتبقية في بعض الأحيان التي يستفيد منها المهاجمون في التجسس على واتس اب وسرقة بيانات مستخدميه.

 

هل يمكن التجسس على واتس اب؟

مع استخدام ملايين الأشخاص حول العالم لتطبيق واتس اب ومشاركة تفاصيلهم الخاصة بشكل يومي، أدّى ذلك إلى جعله مستهدفاً من المهاجمين والمحتالين، حيث يُعتبر هؤلاء الأشخاص هم التهديدات الرئيسية لسلامتك وأمانك على واتس اب. لكن واتس اب يقوم بتحديث نفسه بانتظام لإبعاد مثل هذه التهديدات والحفاظ على بيئة أكثر أماناً ومنع التجسس على الواتس اب.

 

هل يمكن قراءة رسائل الواتس اب لأي شخص؟

الغرض الرئيسي من استخدام واتس اب هو المراسلة والاتصال بجهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، حيث يتم إرسال أكثر من 80 مليار رسالة يومياً عبر تطبيق واتس اب وجميعها محمية بشدة. للحفاظ على أمان رسائل ومكالمات واتس اب الخاصة بك، يقوم واتس اب تلقائياً بحمايتها عن طريق التشفير من طرف إلى طرف، هذا يعني أنه لا يمكن لأحد قراءة الرسالة أو الاستماع إلى المكالمة إلا أنت ومتلقّيها، وحتى واتس اب نفسه لا يستطيع قراءتها أو الاستماع إليها.

عند إرسال رسالة عبر واتس اب، يتم تحويلها إلى رمز خاص بواسطة خوارزمية، ويتم فك تشفيرها فقط عندما تصل إلى حساب واتس اب المُرسلة إليه، وتحدث نفس الآلية عندما تتلقى رسالة. كما أنّ مكالمات واتس اب الصوتية والمرئية محمية أيضاً بطريقة مماثلة.

 

هل واتس اب آمن لخصوصيتك؟

عندما تقوم بالتسجيل للحصول على حساب واتس اب، فإنك تشارك رقم هاتفك المحمول معهم ويتم حفظه في قاعدة بياناتهم بشكل دائم، حيث يعتبر رقم هاتفك المحمول واسمك وصورة ملفك الشخصي هي هويتك على واتس اب. يمكنك اختيار من يمكنه الوصول إلى صورة ملفك الشخصي، ولكن ليس اسمك ورقم الاتصال الخاص بك، كما يمكنك تغيير إعدادات الخصوصية بسهولة لحماية خصوصيتك. ومع ذلك، فإن الحالة أو القصص التي تقوم بتحميلها على واتس اب هي الأكثر عرضة للخطر، إذ يمكن لأي شخص لديه رقم الاتصال الخاص بك مشاهدتها.

 

ما هي نقاط الضعف في تطبيق واتساب؟

يحاول واتس اب بانتظام تحديث نظامه والحفاظ على سلامة وخصوصية وأمن جميع المستخدمين. ومع ذلك، هناك بعض نقاط الضعف التي لا تزال بحاجة إلى العمل عليها والتي تشكّل مصدر قلق للكثير من المستخدمين حول العالم، ومنها:

  • الملفات والروابط المصابة:

يقوم بعض المستخدمين دون علمهم بفتح ملفات وروابط مصابة يُنشئها مهاجمون لمهاجمة الأجهزة والبيانات، ولا يتمكن واتس اب من حظرها تلقائياً، قد تكون هذه الملفات أو الروابط تحتوي على برامج يتم تحميلها على جهازك وتمكّن المهاجمين من التجسس على الواتس اب والوصول إلى بياناتك.

  • النسخ الاحتياطي:

يتم تشفير الرسائل والمكالمات من طرف إلى طرف فقط خلال واتس اب، ولكن النسخ الاحتياطية التي تجريها على جوجل درايف أو آي كلاود درايف ليست مشفرّة. لذلك، يمكن للمهاجمين الوصول إلى النسخ الاحتياطية الخاصة بك على الدرايف والوصول إلى أي من الرسائل التي يريدونها.

 

كيف تحمي نفسك من التجسس على الواتس اب الخاص بك؟

يجب عليك تنشيط خاصية التحقّق بخطوتين أو المصادقة ذات العاملين على تطبيق واتس اب لحماية حسابك، كما يجب عليك اختيار إعدادات الخصوصية الأكثر أماناً لك دائماً. تحقق دائمًا من الروابط التي تتلقاها على واتس اب قبل فتحها لتفادي التجسس على الواتس اب خاصتك بسبب روابط التصيّد والملفّات التي تحتوي على فيروسات أو برامج تتبّع ومراقبة. بالإضافة إلى الاستمرار في تحديث تطبيق واتس اب على جهازك للبقاء محمياً لأنّ التحديثات تأتي لإصلاح الأخطاء وتصحيحات الأمان أيضاً.

 

بالنهاية، لا داعي للقلق كثيراً ولكن كن حذراً دائماً عند استخدام واتس اب أو أي تطبيق آخر من تطبيقات التواصل.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على