` `

هل المشروبات الغازية مضرة للحامل؟

صحة
24 أغسطس 2020
هل المشروبات الغازية مضرة للحامل؟
المشروبات الغازية فيها من أضرار تعود على الحامل وعلى جنينها معاً (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعدُّ مرحلة الحمل واحدة من أكثر المراحل حساسية لدى المرأة، تحتاج فيها إلى تغذية حكيمة تعتمد على نظام صحي ومتوازن من أجل استقبال مولودها بكامل صحتهما وسلامتهما. لهذا، تُنصح الحوامل دائمًا باتباع سبل السلامة من خلال تناول بعض المأكولات وتجنب بعضها.

في هذا المقال، سنتحدث عن المشروبات الغازية، ما هي أضرارها؟ وهل المشروبات الغازية مضرّة للحامل؟ وإذا كانت المشروبات الغازية مضرّة للحامل فما هي أضرارها على الجنين؟ وفي نهاية المقال  سنتعرّف على كيفية التخلص من عادة أو إدمان المشروبات الغازية المُضرّة للحامل.

 

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية هي سوائل مُصنَّعة مضافٌ إليها غازات ومنكِّهات وألوان صناعية ومواد حافظة، تُعدُّ الأكثرَ انتشارًا حول العالم، وأشهرها الكوكا كولا. يتناولها معظم الناس، وقد يصل الأمر إلى إدمانها، على الرغم من معرفة معظمهم بمدى خطورتها وأضرارها.

صورة متعلقة توضيحية

 

المياه الغازية الطبيعية للحامل

تعتبر المياه الغازية شرابًا مُفضَّلًا عند عددٍ كبيرٍ من الأشخاص، وهي بديلٌ جيد عن المشروبات الغازية الضارة التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين والسكر.

تتنوع قائمة المدخولات الغذائية المسموح للحامل تناولها خلال فترة الحمل، ولكنها تنحصر داخل إطار الأطعمة المفيدة لصحة الحامل وجنينها على حدٍ سواء. فمن المهم أن يتضمن المدخول الغذائي للحامل أطعمةً صحية تساهم في بناء جسم الحامل وتكوين جنينها. وعند الحديث عن المياه الغازية الطبيعية للحامل، فمن المهم توضيح ماهية المياه الغازية أولًا وما مكوناتها وأنواعها؟ وبالتالي سيكون واضحًا ترتيب دور المياه الغازية الطبيعية في قائمة المدخول الغذائي للحامل سواء بإمكانية شرب الحامل للمياه الغازية الطبيعية أم لا.
في البدء، تعتبر المياه الغازية مشروبًا مُكوَّنًا من الماء بشكلٍ أساسي، ولكنه مُضاف إليه غاز ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط وهذا ما يجعله فوارًا، تسمى المياه الغازية بالمياه الكربونية، وتسمى أيضًا ماء الصودا والماء الفوار.

تحدث عملية كربنة المياه بطريقتين، إما طبيعيًا أو صناعيًا، وكلاهما تنتجان المياه الغازية. وعند السؤال عن كيفية تشكُّل المياه الغازية طبيعيًا، فهي تحدث عندما تذوب الغازات البركانية الموجودة في الينابيع وآبار المياه لينتج عنها مياه غازية مُدعَّمة بالمعادن الطبيعية كالصوديوم والكالسيوم. أما عن المياه الغازية الصناعية، فهي تُصنع من خلال حقن المياه بغاز ثاني أكسيد الكربون تحت عملية الضغط. بعض المياه الغازية الصناعية تحتوي على معادن بشكل طبيعي، وبعضها يضاف إليها المعادن كإضافة.

صورة متعلقة توضيحية


للمياه الغازية أنواع عدة، تتشابه جميع أنواع المياه الغازية بكونها مُكوَّنة من الماء المُضاف إليه غاز ثاني أكسيد الكربون، ولكنها قد تختلف في المكونات الإضافية على كل نوع منها.
فيما يلي توضيح لأنواع المياه الغازية: 

مياه الصودا (Soda Club): وهي أحد أنواع المياه الغازية ولكن يضاف لها بعض المعادن ككبريتات البوتاسيوم، كلوريد الصوديوم، فوسفات ثنائي الصوديوم، أو بيكربونات الصوديوم. تُضفي هذه المعادن طعمًا مالحًا، وتختلف كميات المعادن المضافة لمياه الصودا من شركة لأخرى. 

مياه سيلتزر (Seltzer Water): وهي أحد أنواع المياه الغازية التي نشأت في البدء في ألمانيا من خلال تعبئة وبيع المياه الغازية المُكربنة طبيعيًا، حتى نقَلَها الأوربيون إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح أكثر شهرة بعد ذلك.  والآن هي عبارة عن مياه غازية مُكربَنَة صناعيًا دون معادن مضافة، الأمر الذي يعطيها طعمًا مُشابهًا للمياه العادية.

المياه المعدنية الغازية (Mineral Water): وهي مياه غازية مكربنة طبيعيًا، ويتم الحصول عليها مكربنة بشكل طبيعي من البئر أو النبع الذي تم استخراجها منه. تتميز المياه المعدنية الغازية باحتوائها على عددٍ من المعادن الطبيعية كالصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وتختلف كميات المعادن الموجودة في المياه المعدنية الغازية بحسب المصدر الذي أتت منه. 

مياه التونيك (Tonic Water): يحتوي ماء التونيك على المعادن وعلى مادة الكينين (Quinine) التي تعطي للماء طعمًا مرًا، وهي مادة مأخوذة من لحاء شجرة الكينا. يحتوي ماء التونيك الغازي على المحليات. 

صورة متعلقة توضيحية

وقبل الحديث عن المياه الطبيعية الغازية للحامل، سيكون من الجيد معرفة القيمة الغذائية التي تقدمها المياه الغازية للجسم بشكل عام. فبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، فإن كل 100 غرام من المياه الغازية غير المحلاة تحتوي على ما يلي:
99.9 جرام من الماء.
5 مليجرام من الكالسيوم.
1 مليجرام من المغنيسيوم.
21 مليجرام من الصوديوم.
2 مليجرام من البوتاسيوم.
0.006 مليجرام من النحاس.
0.1 مليجرام من الزنك.
0.01 مليجرام من الحديد.
يتبين مما سبق أن المياه الغازية غير المحلاة تحتوي على معادن صحية كالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، إلى جانب نسبة كبيرة من الماء الذي يحتاجه الجسم بكميات متفاوتة. 

وبعد أن تم توضيح أنواع المياه الغازية كل على حدى، والقيمة الغذائية للمياه الغازية غير المحلاة، أصبح من الممكن معرفة العلاقة ما بين المياه الغازية الطبيعية على وجه الخصوص والحامل. إذ تعد المياه الغازية الطبيعية والتي تسمى بالمياه المعدنية الغازية أحد الأنواع المفضلة والأكثر صحة للحامل من بين جميع أنواع المياه الغازية المتواجدة في الأسواق.

تعد المياه الغازية الطبيعية خيارًا مناسبا للشرب أثناء الحمل، ويعود ذلك بسبب كل مما يلي:

تعزز المياه الغازية الطبيعية الشعور بالامتلاء، وهذا ما يقلل الشعور بالنهم والرغبة المفرطة في تناول الطعام عند الحامل.

تحتوي المياه الغازية الطبيعية على نسب من المعادن التي من شأنها تقوية العظام وهذا ما تحتاج إليه الحامل خلال فترة الحمل.

تحتوي المياه الغازية الطبيعية على المغنيسيوم الذي يتخذ دورًا في عمل بعض الوظائف الحيوية المهمة في الجسم،  كالحفاظ على صحة القلب والعضلات والأعصاب والتخليق الحيوي للبروتين. أما عن دور المغنيسيوم في الحمل على وجه الخصوص فهو يساهم في تقليل حدوث مضاعفات الحمل كانخفاض الوزن عند الولادة وتأخر نمو الجنين، وهذا ما أثبتته دراسة نُشرت عام 2017.

تحتوي بعض أنواع المياه الغازية الطبيعية على نسب من الحديد، والذي تحتاجه الحامل لتجنب الإصابة بفقر الدم، وقد يكون مفيدًا للحوامل المصابات بالفعل بفقر الدم واللواتي يواجهن مخاطر الولادة المبكرة وغيرها من مضاعفات الحمل.

تحافظ المياه الغازية الطبيعية على رطوبة جسم الحامل وتحميها من الجفاف. 

أما عن الأضرار التي قد تتسبب بها المياه الغازية الطبيعية للحامل فهي تتعلق بطريقة تعبئتها، إذ تحتوي بعض العلب البلاستيكية على مركبات ضارة كمركب البيسفينول أ (BPA) الذي يُطلق مواد كيميائية داخل الماء، قد تُحدث خللًا في الهرمونات وبعض المشكلات العصبية والأيضية. لذلك يُفضل اختيار المياه الغازية المعبأة في علب خالية من مركب البيسفينول أ لتجنب المضار الناتجة عنها.
وأخيرًا، يعزى السماح بشرب المياه الغازية الطبيعية للحامل كونها معززة بالمعادن الطبيعية المفيدة لصحتها وصحة جنينها، بالإضافة إلى كونها بديلًا جيدًا للمياه العادية في حال لا تفضل الحامل شرب المياه العادية. ويفضل اختيار الحامل للمياه الغازية غير المحلاة والخالية من النكهات الصناعية، على الرغم أن الأخيرة قد لا تكون ضارة بالصحة لو تم تناولها دون إفراط أثناء الحمل.

صورة متعلقة توضيحية

 

شرب المياه الغازية للحامل

لقد تم التوضيح فيما سبق ماهية المياه الغازية بأنواعها، وعلاقة المياه الغازية الطبيعية بالحامل. فيما يأتي سيكون توضيحًا عن شرب المياه الغازية بكافة أنواعها للحامل. فهل يمكن شرب المياه الغازية للحامل؟ 

عند التطرق للحديث عن شرب المياه الغازية أثناء الحمل، فإنه من المهم القول أن المياه الغازية لا تحتوي في العادة على المواد الضارة بصحة الحامل كالكافيين والمحليات بشكل مفرط، على الرغم من وجود بعض الشركات التي تضيفها إلى المياه الغازية أحيانًا. لذلك، يستحسن قراءة الحامل الشريط اللاصق على غلاف المياه الغازية قبل الشروع بشرائها للتأكد من محتوياتها. مع العلم بأن المكونات المضافة والتي قد تكون ضارة للحامل في محتويات بعض أنواع المياه الغازية هي ضئيلة جدًا إلى جانب تلك التي تُضاف إلى المشروبات الغازية الأخرى والتي تُكسبها عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية والأضرار. وبناءً على ذلك، فإن بإمكان الحامل شرب المياه الغازية بجميع أنواعها في حال تم تناولها باعتدال.
ويمكن القول بوضوح أن شرب المياه الغازية آمنا أثناء الحمل، وإن المياه الغازية التي تحتوي على ماء مكربن فقط ما هي سوى ماءً صحيًا يعمل في الجسم كما تعمل المياه العادية. 
فيما يلي مجموعة لأهم فوائد شرب المياه الغازية للحامل:

يساعد شرب المياه الغازية للحامل على توفير الترطيب الجيد للجسم، كون الحامل تحتاج للترطيب بشكل مستمر لتجنب الجفاف، ولاستكمال عمليات الجسم الحيوية. إذ تحتاج الحامل إلى تناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا. 

تعد المياه الغازية أحد المشروبات السائلة، وتعتبر السوائل عنصرًا هامًا في تعزيز عمل الدورة الدموية التي تربط كل من الأم الحامل وجنينها.

تحتوي بعض أنواع المياه الغازية كالمياه المعدنية الغازية على نسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما عنصران يقويان من صحة العظام. كون الحامل تحتاج إلى مثل هذه العناصر لتقوية عظامها.

قد يكون شرب المياه الغازية للحامل بديلًا جيدًا عن شرب المشروبات الغازية الأخرى التي تحتوي على نسب عالية من السكر والكافيين، وهذا ما يجعل الحامل أمام بدائل جيدة عن المشروبات الغازية الأخرى الضارة.

يساعد الكربون الموجود في المياه الغازية على التقليل من حموضة المعدة، وهي مشكلة تعاني منها عدد كبير من النساء أثناء الحمل. كما وتعد خيارًا جيدًا للحوامل اللاتي يعانين من الغثيان سواء في الصباح أو المساء.

صورة متعلقة توضيحية

وكيفما يقدم شرب المياه الغازية للحامل فوائد عدة، فإنها تقدم أيضًا عددًا من الفوائد التي تعود على صحة الجسم  بالخير والعافية، جزء من هذه الفوائد لخصته الدراسات وجزء وضحته التجارب، فيما يلي مجموعة لأبرز فوائد المياه الغازية للجسم بشكل عام: 

تعتبر المياه الغازية بديلًا صحيًا عن المياه العادية، خاصةً للأشخاص الذين لا يحبون شرب الماء العادي. فهي وسيلة جيدة لتحفيز بعض الأشخاص على شرب الماء وتناوله باستمرار كون الماء عنصرًا مهمًا لصحة الجسم وأداء وظائفه الحيوية. وعلى الأشخاص الذين يسعون لشرب مياه غازية صحية بشكل كامل، يفضل قراءة مكونات العبوة قبل شراءها على أن تكون خالية من المنكِّهات أو المحليات وغيرها من الإضافات المضرة والتي قد تزيد من السعرات الحرارية التي في غنى عنها. 

تعد المياه الغازية مشروبًا محببًا عند البعض، إلى جانب إمكانية شرب المياه الغازية بطرق مختلفة، من خلال:

إضافة الفواكه المفضلة إلى المياه الغازية، فهذه الطريقة ستجعل المشروب محببًا أكثر عند البعض. 

إضافة أوراق النعناع إلى المياه الغازية، وهذا ما سيجعلها منعشة أكثر وذات طعم مميز.

إضافة شرائح أو عصير من الليمون أو البرتقال أو الجريب فروت، فجميعها منتجات طبيعية تضيف إلى المياه الغازية طعمًا حمضيًا لاذعًا محببًا عند البعض، إلى جانب الفوائد التي سيمد فيها المشروب النهائي الجسم. 

في دراسة  نُشرت سنة 2012، وُجد أنّ للمياه الغازية دور في تحفيز الشعور بالشبع على المدى القصير من خلال زيادة أنشطة المعدة والقلب ما بعد الأكل. 

أثبتت دراسة  نشرت سنة 2011 أُجريت على 40 فردًا من كبار السن المصابين بالسكتة الدماغية واستمرت الدراسة لمدة أسبوعين، أثبتت أن المياه الغازية تساهم في تخفيف حدة الإمساك عند كبار السن ممن يعانون من السكتة الدماغية. 

وضحت دراسة  نُشرت عام 2004 دور المياه الغازية التي تحتوي على الصوديوم في الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء بعد انقطاع الطمث. 

في دراسة أجريت على 21 شخصًا ممن يعانون من عسر الهضم والإمساك، تبين أن الأشخاص الذين تناولوا المياه الغازية لمدة 15 يومًا لاقوا تحسنًا واضحًا في أعراض أمراض الجهاز الهضمي كعسر الهضم والإمساك وإفراغ المرارة.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل البيبسي مضر للحامل في الشهور الأولى؟ 

من أجل الإجابة على سؤال هل البيبسي مضر للحامل في الشهور الأولى، سيتم توضيح القيمة الغذائية التي يقدمها مشروب البيبسي الغازي للجسم بشكل عام.
تحتوي علبة البيبسي التي تعادل 354.8 ملليمتر على ما يأتي:
150 سعرة حرارية.
30 مليجرام من الصوديوم.
41 جرام من السكر.
10 مليجرام من البوتاسيوم.
25 مليجرام من الكافيين.
استنادًا إلى المكونات التي تم ذكرها، فإن مشروب البيبسي كولا يحتوي على نسب عالية من السكر والكافيين، غير أنه يمد الجسم بعدد لا بأس به من السعرات الحرارية. 

و للبحث أكثر في سؤال هل البيبسي مضر للحامل في الشهور الأولى، من المهم التعرف على آثار المكونات الداخلة في صناعة البيبسي على الحامل. 

يحتوي مشروب البيبسي على نسبة عالية من السكر، ويرتبط تناول مشروب واحد أو أكثر من المشروبات السكرية يوميًا بانخفاض معدلات الخصوبة عند كل من الرجال والنساء. بالإضافة إلى تأثير الصودا على احتمالية حدوث الحمل. وهذا يدل على خطورة تناول مشروب البيبسي الذي يحتوي في الحقيقة على نسب عالية من السكر والمحليات الصناعية التي قد تضر بصحة الحامل بشكل عام والحوامل في الشهور الأولى على وجه الخصوص، كونها مرحلة حساسة من الحمل تحتاج لتناول مشروباتٍ تعزز من صحة الحمل وليس العكس. 

بحسب منظمة الصحة العالمية (WHO) فإن الحد الأقصى من الكافيين للمرأة الحامل هو 300 مليجرام يوميًا. ويحتوي البيبسي على نسبة عالية من الكافيين. ويتسبب الإفراط في تناول الكافيين في حدوث عدد من المخاطر على الحامل، أهمها:

تباطؤ عملية تخلص دم الحامل من الكافيين أثناء الحمل، وقد يتسبب تناول الكافيين بإفراط بتراكمه في الدم، وبالتالي حدوث مشكلات عدة قد تواجهها الحامل، كانخفاض وزن الجنين عند الولادة، أو الولادة المبكرة للجنين، وربما قد يحدث فقدان للحمل.

على الرغم من كون الكافيين منبهًا جيدًا ويمد الجسم بالطاقة، إلا أن الإفراط فيه قد يتسبب الشعور بالأرق ومواجهة صعوبات أثناء النوم. وهذا بعكس ما تحتاجه الحامل في شهور حملها الأولى من راحة واسترخاء، خاصة وأنها تمر في مرحلة انتقالية ومختلفة عن مرحلة ما قبل الحمل.

يعمل الكافيين كمُدر للبول وهذا بدوره يُفقد الجسم نسبة من السوائل. ويزيد تناول الكافيين بكثرة من خطر الإصابة بالجفاف، لهذا فإن الاعتدال في تناول الكافيين للحامل يجعلها في حالة جيدة من الترطيب.

قد ينتقل الكافيين من جسم الحامل إلى الجنين من خلال المشيمة، وقد يؤثر سلبًا على صحة الجنين كونه ما يزال في مراحل نموه المبكرة وبالتالي لا يستطيع التعامل مع الكافيين كيفما يتعامل جسم الإنسان العادي. وقد يتراكم الكافيين في جسم الجنين دون القدرة على التخلص منه فيواجه اضطرابات النوم عند الولادة وأحيانًا التهيج أو الارتعاش. 

في دراسة نشرت عام 2013 تبين أن تناول الكافيين يوميًا أثناء الحمل يزيد من خطر إنجاب طفل بوزن منخفض. وتؤكد الدراسة أن تناول الكافيين حتى في الحد الأقل من المسموح به قد يؤثر على وزن الجنين. 

صورة متعلقة توضيحية

وأخيرًا، أصبح جليًا أن البيبسي مشروب مضر بصحة الحامل في الشهور الأولى من الحمل، كونه مشروب غير صحي ولا يمد الحامل سوى بالكثير من المخاطر المحتملة، لهذا يفضل تجنب الحامل شرب البيبسي خلال فترة الحمل قدر الإمكان، ومحاولة تناول ما يقدم لها ولجنينها الفائدة. 

ويجدر القول في النهاية أن شهور الحمل الأولى، ابتداءً منذ لحظة الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل مرحلة حرجة وحساسة تتطلب فيها لكثير من الرعاية والعناية سواء النفسية أو الجسمانية، بسبب ما تتعرض له الحامل من تغيرات وأعراض مختلفة كالغثيان والتقيؤ وغيرها من أعراض الحمل المختلفة.
فيما يلي نصائح للحامل في الشهور الأولى من أجل الحفاظ على صحة كل من الأم الحامل وجنينها:

من المهم تناول الحامل لحمض الفوليك أسيد (Folic Acid) في الثلث الأول من الحمل، فهو يمنع من حدوث التشوهات والعيوب الخلقية للأجنة، بالإضافة إلى الحديد الذي يمنع الإصابة بفقر الدم خلال رحلة الحمل.

على الحامل تناول كميات كافية من الماء، إذ ستؤثر التغيرات المفاجئة على الجسم على متطلباته من السوائل، فمن أجل الحفاظ على استمرارية الترطيب داخل الجسم يتوجب الاستمرار في شرب الماء.

التوقف عن التدخين في حال كانت الحامل امرأة مدخنة، وتجنب التدخين السلبي في حال كانت محاطة بالمدخنين فيما حولها. وذلك كون التدخين يتسبب في الولادة المبكرة، والإجهاض وأحيانًا الحمل خارج الرحم.

من الضروري اتباع الحامل في الشهور الأولى وكافة الشهور لنظام غذائي صحي والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية. إذ بإمكانها التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والأطعمة المعلبة وعن بعض أنواع الأسماء التي تحتوي على الزئبق.

تجنب الروائح القوية كون الحامل تعاني من التحسس من بعض الروائح خاصة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

صورة متعلقة توضيحية

 

أضرار البيبسي على الحامل

يعتبر مشروب البيبسي على رأس قائمة المشروبات الغازية المعروفة والمباعة حول العالم، وقد تم الإجابة على سؤال هل البيبسي مضر للحامل في الشهور الأولى فيما سبق وكانت الإجابة نعم. ونظرًا للأسباب التي تم توضيحها حول أضرار البيبسي على الحامل في الشهور الأولى، فيمكن القول أن البيبسي مشروبًا غازيًا ضارًا على الحامل في كافة فترات الحمل، سواء في الثلث الأول منه أو الثاني أو الثالث، لكثرة ما يحتويه من الكافيين والسكّر والصودا. 
فيما يلي توضيح لأهم أضرار المشروبات الغازية على الحامل، والتي تعتبر من أضرار البيبسي على الحامل أيضًا، على اعتبار أن البيبسي أحد أهم المشروبات الغازية:

لا تحتوي المشروبات الغازية ومن ضمنها البيبسي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم، فهي تفتقر للمعادن والفيتامينات على سبيل المثال. لذلك لا ينصح للحامل بتناوله المشروبات الغازية كالبيبسي، بل بالعكس، يفضل تجنبها قدر الإمكان.

يحتوي البيبسي على نسبة عالية من الكافيين وهذا ما تم توضيحه سابقًا، ويعتبر الكافيين غير آمن خلال فترة الحمل، كونه يتسرب إلى الجنين أثناء الحمل من المشيمة وحتى السائل الأمينوسي، وتصبح عملية تخلص الجنين منه أمرًا صعبًا، فيتأثر به سلبًا على عكس البالغين ممن لديهم القدرة على التخلص من الكافيين من خلال وظائفهم الحيوية الفعالة. 

تحتوي المشروبات الغازية كالبيبسي على سعرات حرارية عالية لا تقدم لجسم الحامل أي فائدة بل قد تزيد من الوزن غير الضروري للحامل.

هناك علاقة بين المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر، ومنها البيبسي وبين تراجع المهارات اللفظية والإدراك عند الأطفال على المدى البعيد.

ومازالت الأبحاث والدراسات مستمرة في مدى تأثير المشروبات الغازية على الحامل. وعلى الرغم من وجود عدد من الدراسات التي تتحدث عن أضرار المشروبات الغازية بشكل عام وأضرار البيبسي على الحامل بشكل خاص لما تحتويه من كافيين ومحليات ومواد حافظة، إلا أنه من الممكن تناولها ولكن في الحدود المعقولة والمسموح بها وبكميات قليلة دون إسراف أو إفراط، منعًا من التسبب بمشكلات صحية تضر بكل من الحامل وجنينها سواء خلال مرحلة الحمل أو بعد فترة من ولادته.
ولا شك أن هناك بعض الحوامل ممن يعانين من الرغبة الملحة في تناول المشروبات الغازية كالبيبسي كولا من أجل الاستمتاع بمذاق الصودا أو لاعتيادهن في وقت سابق على تناولها كمشروب بشكل مستمر، سواء بعد الأكل أو في الصباح. ولكن، من المهم الإحاطة بمخاطر وأضرار البيبسي على الحامل والأخذ بعين الاعتبار كل الجهود التي يبذلها العلم من أجل صحة الحامل وجنينها.

صورة متعلقة توضيحية

 

أضرار المياه الغازية

تكثر التساؤلات حول أضرار المياه الغازية بسبب ارتباط هذا النوع من المياه بمصطلح "الغازية"، غير أنّها تتخذ رواجًا بكونها خيارًا غير صحي على الأغلب لما تحتويه من سكريات وغيرها من المكونات التي تجعلها ضارة وغير مرحب بها عند متبعي الأنظمة الغذائية الصحية المختلفة. فهل أضرار المياه الغازية حقيقية؟ 
عند الحديث عن المياه الغازية من المهم التعرف على العلاقة بين المياه الغازية وعدد من المشكلات الصحية المشار إليها والتي يعتقد أنها من أضرار المياه الغازية، ومنها:

علاقة المياه الغازية بصحة العظام: إن العلاقة ما بين المشروبات الغازية بشكل عام وبين مشكلات ضعف العظام ترتبط بوجود الصودا على وجه الخصوص، فالمياه الغازية أو المياه المكربنة لا تؤثر على صحة العظام كما يشاع، ولكن المشروبات التي تحتوي على الصودا والتي يتكون محتواها من الفوسفور تؤثر على وظائف الكالسيوم الذي تفرزه الكلى وعملية امتصاصه في الجسم، وبالتالي تؤثر على صحة العظام.  في النهاية، المياه الغازية لا تحتوي على الفسفور، وبالتالي فهي لا تؤثر على صحة العظام. كما ومن الممكن أن تساهم بعض أنواع المياه الغازية في تحسين صحة العظام، ولكنها لا تتخذ محل المشروبات المعززة بالكالسيوم، هذا وبحسب مؤسسة هشاشة العظام الوطنية

علاقة المياه الغازية بصحة الأسنان: قد يكون من ضمن أضرار المياه الغازية تأثيرها على صحة الأسنان سواء المياه الغازية الطبيعية أو الصناعية، بسبب احتوائها على ثاني أكسيد الكربون الذي يجعلها حمضية بعض الشيء، الأمر الذي يؤثر على الطبقة الخارجية من الأسنان والتي تسمى بمينا الأسنان. وهذا ما تثبته دراسة  نشرت سنة 2017 توضح العلاقة الطردية بين تآكل مينا الأسنان في ظل وجودها في ماء يحتوي على نسب عالية من الكربونات. وقد تضر بعض أنواع المياه الغازية بالأسنان بشكل أكبر كتلك التي تحتوي على إضافات كالسكر والصوديوم وحمض الستريك.

علاقة المياه الغازية بالقولون العصبي: هناك اعتقادات تتحدث حول أضرار المياه الغازية وتسببها بالإصابة بمتلازمة القولون العصبي. لكن الدراسات أثبتت أن المشروبات الغازية ليست سببًا في الإصابة بالقولون العصبي، لكنها قد تزيد من أعراضه عند البعض، وعلى ذلك من المهم تناولها بانتظام وبكميات قليلة دون إسراف، وينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القولون العصبي بتجنّب المشروبات الغازية حتى يبقون في المساحة الآمنة. 

علاقة المياه الغازية بزيادة الوزن: تزداد الاعتقادات حول أضرار المياه الغازية على الوزن، وهنا يجدر القول أن المياه الغازية العادية لا تزيد من الوزن، ولكن هناك أنواع منها قد تزيد من الوزن كالمياه الغازية المحلية والمُنكَّهة  والمضاف إليها الصوديوم. فجميع هذه الإضافات تزيد من السعرات الحرارية وبالتالي قد تؤدي مع الوقت إلى زيادة الوزن وقد لا تؤثر على أوزان بعض الأشخاص.

صورة متعلقة توضيحية

 

لماذا تعتبر المشروبات المشروبات الغازية مُضرّة للحامل؟

تُعدُّ المشروبات الغازية من المشروبات المحرمة على الحامل، لما فيها من أضرار تعود عليها وعلى جنينها معًا، إذ يمكن التعرف على أضرار المشروبات الغازية للحامل وجنينها فيما يلي:

تُعتبر المشروبات الغازية مضرّة للحامل نظرًا لارتفاع نسبة السكر فيها، إذ يزيد السكر من خطر الإصابة بمرض السكّري، كما وتصل نسبة السكر في علبة الكولا الواحدة إلى ما يعادل 10 ملاعق صغيرة، أي ما يزيد عن المعدل المسموح بأربع ملاعق كما أوصت منظمة الصحة العالمية.

يعمل كل من حمض الفوسفوريك وثاني أكسيد الكربون الموجودان في المشروبات الغازية على تكسير وتقليل نسب الكالسيوم في جسم الحامل، مما يؤثر على صحة عظامها وأسنانها، وبالتالي التأثير على عظام الجنين وصحته. وقد يصل الأمر إلى الإصابة بهشاشة العظام المبكرة.

تعمل مادة السكرين الموجودة في المشروبات الغازية على زيادة خطر إصابة الجنين بالعيوب والتشوهات الخلقية خصوصًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تعتبر المشروبات الغازية سوائل مليئةً بالسعرات الحرارية كونها تحتوي على نسبة لا بأس بها من السكر التي تعمل على زيادة وزن الحامل، وإصابتها بالسمنة غير الصحية.

قد تصاب الحامل بالأرق وصعوبة في النوم عند شرب المشروبات الغازية كونها تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين، وهو عكس ما تحتاجه الأم الحامل من راحة ونوم كافيين أثناء فترة الحمل.

تقلل المشروبات الغازية من الشعور بالامتلاء، وتزيد من الشعور بالجوع. كما تعتبر فاتحة لشهية الحامل نحو تناول الحلويات والسكريات، فإلى جانب خطورة المواد المحلية بداخلها، تجنِّب الحامل عن تناول الأطعمة الصحية الأخرى مما يؤثر على صحتها وصحة جنينها.

أثبتت الدراسات أن المشروبات الغازية تؤثر على قدرات الجنين اللفظية والمهاراتية في المستقبل. كونها تحتوي على نسب عالية من السكر الضار بالخلايا العصبية للدماغ.

يتسبب الكافيين الموجود في المشروبات الغازية في تقليل نسبة وتوازن السوائل في جسم الحامل كونه مُدرًا للبول، الأمر الذي يزيد من تشنجات الساق التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل. 

يعمل الكافيين الموجود في المشروبات الغازية على حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وبالتالي معاناة الحامل من آلام المعدة كالحموضة والحرقة، وكذلك الانتفاخات التي تقلل من راحتها وحركتها.

تحد المشروبات الغازية من تدفق الدم في جسم الحامل، وصعوبة وصوله إلى المشيمة التي يتغذى من خلالها الجنين، وبالتالي تتعرض الأم لخطر الولادة المبكرة.

 

مشروبات للحامل

تتعدد المشروبات الصحية والتي من الممكن للحامل تناولها خلال فترة الحمل داخل النطاق الآمن. وإن أفضل المشروبات للحامل هي ما يأتي:

1- الماء، يعد الماء أحد أهم المشروبات وأكثرها أهمية للحامل. فهو مشروب طبيعي وخالٍ من النكهات أو الإضافات ويحتاجه الجسم بشكل واضح وطبيعي سواء خلال فترة الحمل أو بدونها. إذ تكمن أهمية شرب الماء للحامل فيما يأتي:

يرتبط تناول الحامل للماء في عمل عدد كبير من الوظائف الحيوية في الجسم. ويدخل في تكوين السائل الأمينوسي وخلايا الدم.

الحفاظ على رطوبة جسم الحامل ومنع إصابته بالجفاف.

يحافظ الماء على توازن الجسم، وهذا من شأنه حماية الجسم من الإصابة بالصداع والتعب والشعور بالغثيان.

يقلل الماء من الإصابة بعدوى المسالك البولية خاصة خلال فترة الحمل.

تجنب الحصول على سعرات حرارية عالية، والحفاظ على الجسم من خطر الإصابة بسكري الحمل. 

2- منقوع الليمون، يعد منقوع الليمون شرابًا صحيًا للحامل، وتكمن أهم فوائد تناول شراب منقوع الليمون للحامل فيما يأتي:

يحافظ على عملية توزيع كهرباء الجسم بشكل متوازن وسليم.

يساهم منقوع الليمون في إنتاج كريات الدم الحمراء في جسم الحامل، وذلك كونه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة منه.

يقاوم منقوع الليمون الصراعات اليومية التي تواجهها الحامل صباحًا بسبب غثيان الحمل من خلال تخفيف حدة الغثيان.

3- ماء جوز الهند، وهو مشروب طبيعي يؤخذ من ثمرة جوز الهند. ويعتبر شرابًا جيدًا للحوامل وينصح به وذلك كونه:

يحتوي على عدد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الحامل، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى الكالسيوم والألياف.

يحافظ على رطوبة الجسم، ويحارب الجفاف.

يساهم ماء جوز الهند عند الحامل في تقليل ضغط الدم المرتفع.

4- عصائر الفواكه الطبيعية الطازجة، إذ تعتبر الفواكه بشكل عام مهمة وضرورية في تكوين الأجنة والحفاظ على صحة الحامل، وكذلك المشروبات التي تنتج عن هذه الفواكه ككل. إذ سيكون من المفيد تناول عصائر الفواكه الطبيعية كمشروب يومي أو في أوقات مختلفة من اليوم. ويفضل الابتعاد عن العصائر التجارية كونها تحتوي على محليات ومواد حافظة قد لا تكون صحية للحامل وقد لا تكون طبيعية بالكامل. وفي حال تم الاضطرار لشراء مشروب عصير الفاكهة فمن المهم أن يكون مبسترًا، فالعصائر غير المبسترة قد تحتوي على البكتيريا والتي قد تجلب عددًا من الأمراض كما وينصح بعدم إضافة السكر أو الملح خلال عملية صنع العصائر الطبيعية في المنزل. 

5- عصائر الخضار الطبيعية الطازجة، إذ يفضل تناول عصائر الخضار لحظة تحضيرها وضرورة عدم تخزينها لوقت لاحق ويفضل تناولها كطعام صلب هي والفواكه ولكن يبقى تناولها كمشروب أمر صحي وجيد للحامل. وتدخل عصائر الخضار الطبيعية ضمن المشروبات الآمنة للحامل، كونها:

تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية.

تعد الخضار مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك (Folic Acid) الضروري في حماية الجنين من مخاطر الإصابة بالتشوهات الخلقية.

تحتوي الخضار على نسبة جيدة من الألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي لدى الحامل. 

6- الحليب، يعتبر الحليب أحد المشروبات الهامة للحامل لما يحتويه من بروتين وفيتامينات كفيتامين B12. كما ويعد مصدرًا مهمًا للكالسيوم الذي يدخل في بناء عظام وأسنان الجسم ودعم عمل الجهاز العصبي وتنظيم الدورة الدموية في جسم الحامل. وفي حال عدم تقبل الحامل لتناول منتجات الألبان، فبإمكانها تناول حليب الصويا المدعم كبديل.

7- مشروب الزنجبيل، تفضل بعض السيدات الحوامل مشروب الزنجبيل لمذاقه المميز و إمكانية تناوله باردًا أو ساخنًا. ويعد مشروب الزنجبيل آمنًا وصحيًا للحامل كونه يقلل من الغثيان الذي تعاني منه الحامل أول فترات الحمل من خلال تخفيف اضطرابات المعدة.

8- منقوع الشيا، وهو منقوع آمن للحامل ويتميز بسهولة تحضيره، من خلال نقع بذور الشيا في الماء حتى تتفتح البذور ومن ثم تناوله. يقدم هذا المشروب للحامل نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والأوميغا 3، ولا يحتوي على الكافيين. 

صورة متعلقة توضيحية

وأخيرًا، تتنوع قائمة المشروبات للحامل، وتتضمن جميعها عناصر من الطبيعة تساهم في حماية الحامل من الإصابة بالجفاف، وتدخل في رعاية صحتها وصحة جنينها وتكوينه. ويجدر القول أن هناك مشروبات يمنع تناولها وتعتبر مشروبات ممنوعة للحامل كالمشروبات الكحولية وغير آمنة وغير صديقة لجسم المرأة الحامل، بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي تقدم سعرات حرارية فارغة وتزيد من احتمالية إصابة الجنين بعدد من مشكلات ومضاعفات الحمل. كما ويفضل الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتناولها بمعدلات قليلة جدًا دون إسراف، أي بمعدل 200 مليجرام من الكافيين في اليوم الواحد.

 

هل الشعور بالجوع من علامات الحمل؟

قبل الإجابة على سؤال هل الشعور بالجوع من علامات الحمل، سيكون من الجيد معرفة علامات الحمل أولًا، والتي قد تختلف من سيدة إلى أخرى، بحيث قد يجتمع معظمها أو جميعها عند الحامل، ويمكن توضيحها فيما يأتي:

إن غياب الدورة الشهرية أحد أهم وأوضح علامات الحمل، خاصة عند السيدات ممن لديهن دورات شهرية منتظمة، ويعد غياب أو اختفاء الدورة الشهرية عن ميعادها أحد علامات الحمل الجلية.

قد تظهر بقع من الدم في الفترات الأولى من الحمل، وتحدث نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم. 

تشعر بعض الحوامل بالغثيان، خاصة في فترات الصباح، والذي يصل أحيانًا للتقيؤ. ويعتبر الغثيان أحد أعراض علامات الحمل المعروفة، وتتمركز هذه العلامة في الأسابيع الستة الأولى، وقد تختفي بعد ذلك. 

تتسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الحامل في تغيير حالتها المزاجية، وتأثيرها على عاطفة الحامل ومشاعرها، وكذلك على حالتها النفسية العامة، مُحدثة في ذلك الإعياء والتعب. 

تشبه علامات الحمل تلك العلامات التي تتسبب بها الدورة الشهرية. إذ تزداد احتمالية انتفاخ الثديين والشعور بالألم فيهما، فتصبح الأوردة الموجودة في الثدي واضحة أكثر، كما وقد يطرأ تغييرًا على لون الحلمات لتصبح أغمق وأكثر بروزًا.

من علامات الحمل عند بعض السيدات الحوامل الحاجة للتبول مرات أكثر خصوصًا أثناء الليل.

تصاب بعض السيدات الحوامل بالإمساك، ويكون الإمساك أحد أعراض الحمل. كما تزداد الإفرازات المهبلية عند بعض السيدات الحوامل.

الرغبة في تناول أطعمة جديدة، وقد يحدث العكس، إذ تتوقف بعض النساء الحوامل عن تناول الأطعمة التي كُنَّ يرغبنها في وقت سابق.

وهكذا أصبح من الممكن الإجابة على سؤال هل الشعور بالجوع من علامات الحمل نعم، قد يكون الشعور بالجوع أحد علامات الحمل بالفعل، ولكنها علامة تختلف من سيدة لأخرى خاصة في الشهور الأولى من الحمل، إذ إن بعض السيدات تعانين من الغثيان والذي يتسبب بالتقيؤ واختفاء الرغبة في تناول الطعام. ولكن هناك ممن لا يعانين من التقيؤ، وقد تكون الرغبة في تناول الطعام موجودة كما وقد يزداد الشعور بالجوع لدى بعضهن والرغبة في تناول الطعام على غير العادة.
ومن المهم القول أن الشعور بالجوع يحدث خلال فترة الحمل ككل، وقد يزداد في المراحل الأخيرة من الحمل، ويمكن توضيح أسباب الشعور بالجوع عند الحامل فيما يأتي:

من الطبيعي أن تزداد رغبة الحامل في تناول المزيد من الطعام لتلبية ما تحتاجه الأم وجنينها من مواد غذائية وطاقة من أجل تكوين وبناء طفل سليم. 

يحرق جسم المرأة الحامل عددًا إضافيًا من السعرات الحرارية خلال فترة الحمل نظرًا للوظائف الحيوية المستمرة التي يقوم بها الجسم ومتطلباته الزائدة والتي تجعلها جميعًا بحاجة لتعويضها، الأمر الذي يزيد من الشعور بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام.

تتعرض الحامل لتغيرات هرمونية خلال فترة الحمل، كزيادة نمو الثديين والرحم وازدياد مخزون الدهون، والتي جميعها تزيد من الشعور بالجوع.

صورة متعلقة توضيحية

ولكن قد يتعرقل الشعور بالجوع في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب كبر حجم الجنين واتخاذه مساحة من المنطقة السفلية من البطن، الأمر الذي يجعل الحامل غير قادرة على تناول الطعام بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى تكرار حالات الإصابة بحموضة المعدة وانخفاض رغبة الحامل في تناول الطعام. 

قد يتسبب الشعور المستمر بالجوع عند الحامل في زيادة تناولها للطعام وبالتالي زيادة وزنها على نحو غير صحي، وعلى ذلك ستكون بحاجة لكبح الشعور بالجوع لديها من خلال اتباع بعض الطرق والتي سيتم توضيحها تاليًا:

تناول وجبات مشبعة خلال اليوم، وضرورة أن تحتوي كل وجبة على كل من البروتين والألياف والدهون الصحية. إذ تعزز هذه الوجبات الرضى عن المدخول الغذائي، إلى جانب قدرته على طرد الجوع ومنح الحامل حالة من الشعور بالشبع.

في حال كانت بعض النساء الحوامل يفضلن الوجبات الخفيفة، من المهم تناول الأطعمة المُشبعة أيضًا والتي تحتوي على البروتين أو الدهون الصحية وكذلك الكربوهيدرات. والتي تعطي مذاقا مرضيًا وشعورًا بالشبع.

اعتماد فكرة تناول أشياء خفيفة بين الوجبات، أو تقسيم الوجبات إلى ست مراحل، من أجل تجنب حالة الجوع المفرط.

من المهم الاستمرار بشرب الماء، إذ قد يكون الشعور بالجوع عند الحامل أحيانًا إخطارًا بوجود جفاف في الجسم، وذلك كون الماء يساهم في ترطيب الجسم وزيادة حيويته. كما ويعد الماء عنصرًا فعالًا في محاربة الإمساك الذي قد يصيب بعض السيدات الحوامل. 

الاهتمام بمضغ الطعام ببطء واستشعاره أثناء تناوله، والابتعاد عن تناول الطعام خلال مشاهدة التلفاز على سبيل المثال. 

في النهاية، من المهم القول أن بعض الحوامل ممن يفقدن الرغبة في تناول الطعام خاصة في الشهور الأولى من الحمل تزداد عندهن المخاوف من قلة تناول الطعام، ولكن يجدر القول أنه لا بأس في ذلك، كون الجنين مازال صغيرًا ولا يحتاج الجسم في هذه الفترة لمزيد من السعرات الحرارية. وقد تزداد أوزان بعض الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل وقد لا يحدث زيادة في بعض الأحيان، وهذه دعوة للتخفيف من حدة القلق. وبمجرد انتهاء الثلث الأول من الحمل، يختفي الغثيان والأعراض التي قد تقلل من الشهية عند الحامل، ويصبح من الممكن تناول الطعام  بشكل أكبر، وسيكون الأمر مهمًا فيما بعد لصحة الحامل وجنينها معًا من أجل بناء الأنسجة والعظام والعضلات.

 

كيف يمكن التقليل من تناول المشروبات الغازية المُضرّة للحامل؟

تحتاج الحامل إلى كثير من نصائح الدعم والرعاية، وهنا مجموعة من بدائل المشروبات الغازية المُضرّة للحامل بالإضافة إلى بعض الطرق التي قد تساعد الحامل في التقليل من شربها:

القراءة حول مخاطر الإفراط في تناول المشروبات الغازية على الحامل وجنينها.

محاولة استبدال المشروب الغازي بالمشروبات الطبيعية أو الماء قدر الإمكان. 

بدلًا من تناول المشروب الغازي من العلبة مباشرة، يمكن وضع نصف الكمية في كوب صغير والاستغناء عن النصف المتبقي في الثلاجة لوقت آخر.

ضرورة وضع الحامل قنينة من الماء أو العصير الطبيعي بالقرب منها طيلة الوقت، حتى تشعر بالاكتفاء الذاتي من السوائل دون اضطرارها للبحث عن المشروبات الغازية.

طلب المساعدة من أفراد العائلة بعدم جلب المشروبات الغازية إلى المنزل.

تناول الحامل لكوب من الشاي لتعويض نسبة الكافيين التي يتطلبها جسمها، دون إفراط في الشرب.

إذا شعرت الحامل بالحاجة إلى مشروب مُحلَّى، بإمكانها صنع عصير ليمون مضاف إليه العسل، فمن الممكن أن يحل محل المشروب الغازي.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ أيضًا:

هل الفيلر مُضر بالحامل؟

هل الموز مفيد للحامل؟

هل الاسهال من علامات الحمل؟

هل هناك علاقة بين رائحة البول والحمل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على