` `

هل موريتانيا دولة عربية؟

سياسة
14 أكتوبر 2020
هل موريتانيا دولة عربية؟
باعتبار موريتانيا دولة عربية في القارة الأفريقية زاد من الأسئلة حول كونها دولة عربية أم لا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هناك كثيرٌ من الأسئلة التي تُثار حول دولة موريتانيا هل هي  دولةً عربيةً أم لا. في هذا المقال، سيتم التحدث عن دولة موريتانيا، كما سيُجاب على سؤال: هل موريتانيا دولة عربية؟ بالإضافة إلى التعرف على العاصمة الموريتانية واستعراض بعض المعلومات عن دولة موريتانيا.

موريتانيا

موريتانيا أو الجمهورية الإسلامية الموريتانية، كما وتُعرف باسم بلاد شنقيط أو بلد المليون شاعر، وهي دولة عربية أفريقية تقع شمال غرب أفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي، تعتبر خامس أكبر دولة في الوسط العربي، كما يُقدّر عدد سكانها أربعة ونصف مليون نسمة في إحصائية عام 2019. 

أُصيبت موريتانيا بالجفاف عام 2017، الأمر الذي تسبب في إفقادها الأمن المائي والغذائي ومعاناة عدد كبير من السكان من ضائقة الفقر.

تبلغ مساحة دولة موريتانيا 1.025.520 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها تبلغ ضعف دولة إسبانيا.

تعد موريتانيا أحد الدول المُنتجة للنفط والحديد والنحاس والذهب في قارة أفريقيا، وأكثر دول المغرب العربي انفتاحاً إعلامياً، كونها تستخدم الإنترنت دون قيود. يحدّها من الشمال كل من الصحراء الغربية والجزائر، ويحدها من الجنوب السنغال، كما يحدها من الشرق والجنوب الشرقي مالي. وكلمة موريتانيا تعني أرض الرجال السمر.

مناخ دولة موريتانيا

تقع موريتانيا بالقرب من خط الاستواء، في الشمال منه بالتحديد. لذلك، هي دولة تتميز بارتفاع درجة حراراتها وندرة تساقط الأمطار فيها. إذ يعتبر مناخ دولة موريتانيا صحراوياً جافاً، وقد تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى ٤٢ درجة مئوية. وتنخفض في المناطق القريبة من المحيط الأطلسي نحو ٢٠ درجة. أما بالنسبة للمناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية منها فالطقس حار وممطر أحياناً خلال فصل الصيف.

أما عن مناخ الدولة خلال فصل الشتاء، فهو دافئ وجاف. وقد تصل الحرارة إلى ٢٨ درجة مئوية، مصحوبة بقليل من الأمطار والعواصف الرملية.

هل موريتانيا دولة عربية؟

صحيح، تعتبر موريتانيا دولة عربية، فهي تعتمد اللغة العربية كلغة رسمية كما نص الدستور الموريتاني عام ١٩٩١م. على الرغم من استخدامها للغة الفرنسية في دوائرها الحكومية. كما وتعتبر حلقة وصل ما بين أفريقيا الشمالية وأفريقيا الغربية، وإن في بعدها الجغرافي باعتبار موريتانيا دولة عربية في القارة الأفريقية زاد من الأسئلة حول حقيقة كونها دولة عربية أم لا.

انضمت دولة موريتانيا إلى جامعة الدول العربية عام ١٩٧٣م، كثامن دولة بعد كل من مصر وسوريا والعراق ولبنان والأردن ودول عربية أخرى لاحقاً. كما ويعتنق سكانها الدين الإسلامي، على مذهب السنة والعقيدة الأشعرية والفقه المالكي. إلى جانب الأقلية ممن يعتنقون المسيحية وهم قلائل جداً من الجاليات السنغالية والمالية الموجودة في العاصمة نواكشوط، ويمارسون نشاطاتهم الدينية بكل حرية ويسر.

عاصمة موريتانيا

إن عاصمة دولة موريتانيا مدينة نواكشوط المطلة على المحيط الأطلسي، وهي أكبر مدنها وأكثرها ازدهاراً كونها تضم مجمل الحالة الثقافية والفنية الخاصة بالدولة. يوجد بها جامعة نواكشوط، والتي تم تأسيسها عام ١٩٨١.

كما وتتميز العاصمة نواكشوط بنشاطها الاقتصادي العائد على الدولة بأكملها، من خلال إنتاج المواد الغذائية والسجاد والتطريز، وصناعة المبيدات الحشرية. 

لقد هاجر عدد كبير من سكان دولة موريتانيا إلى مدينة نواكشوط في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي حين عانت الدولة من الجفاف. وأثرت هذه الهجرات في زيادة عدد سكان المدينة، الأمر الذي زاد من تطورها ونموها.

 

معلومات عن دولة موريتانيا

هناك بعض المعلومات التي يجهلها كثيرون حول دولة موريتانيا البعيدة عن الإعلام العربي، وفيما يلي مجموعة منها:

  • تستورد دولة موريتانيا خمسين بالمئة من حاجتها من مشتقات الألبان على الرغم من أن الماشية تفوق عدد السكان فيها بخمسة أضعاف. إذ يوجد مقابل كل فرد خمسة رؤوس من المواشي. 

  • تمتلك موريتانيا مساحات زراعية تعادل نصف مليون هكتار، أي مليون ونصف فدان. وتقدّر نسبة العمال الذين يعملون بهذه المساحات ٦٠ بالمئة من إجمالي القوى العاملة الموريتانية.
  • على الرغم من امتداد مساحة الأراضي الزراعية في دولة موريتانيا، إلا أنها تعتبر البلد الأشد تصحراً، إذ وبحسب وزارة البيئة والتنمية المستدامة الموريتانية فإن أكثر من ٧٨% من مساحة الدولة تعاني من التصحر. 
  • يوجد في موريتانيا ما يسمى المحاظر أو الكتاتيب، وهي مدارس مجانية لتعليم القرآن والتاريخ والأدب والأحاديث الشريفة والسيرة والفقه. يتم استخدام الحبر المستخرج من الثمار من أجل الكتابة على الألواح الخشبية. لا يتلقّى المعلمون في هذه المدارس أجورا، وإن معظم الطلاب الذين يتعلمون في هذه المدارس التي توجد في الهواء الطلق من الأسر الفقيرة، كما ويقوم الناس بمساعدتهم بالمال والطعام والمسكن أحياناً.

  • يوجد في موريتانيا ما يسمى بعين الصحراء، وهي أرض حيرت العلماء توجد في شمال موريتانيا في ولاية أدرار. سميت بعين الصحراء لأنها تبدو من الفضاء على شكل عين بشرية وهي في منطقة صحراوية في موريتانيا. عبارة عن حفرة يبلغ قطرها ٣٥ كيلو متراً نتجت عن اصطدام نيزك بكوكب الأرض.
  • يوجد في دولة موريتانيا طقوس خاصة في مراسم الأعراس، إذ هناك ما يسمى بالترواغ، تقوم صديقات العروس بإخفاء العروس يوم العرس عن العريس ويقوم العريس هو وأصدقاؤه بعملية البحث عن عروسته. وهو مرسم يستدلون من خلاله على مدى حب العريس لزوجته، إذ كلما بحث عنها أكثر يكون ذلك دليلاً على حبه لها أكثر.
  • الأوقية الموريتانية هي العملة الرسمية لدولة موريتانيا.
  • لا يوجد حافلات عامة في موريتانيا، بل هناك قلة من الحافلات الخاصة بين عدد قليل من المدن. كما يوجد قطار شمال الدولة الموريتانية يصل بين مدينتي نواذيبو وزويرات في رحلة مدتها ١٨ ساعة.

  • تعتمد منطقة الساحل الموريتاني على الكفاف التقليدي، المتمثل بالزراعة وتربية المواشي والحرف اليدوية.

 

اقرأ أيضاً:

هل الصومال دولة عربية؟

هل اريتريا دولة عربية؟

هل السودان دولة عربية؟

هل تركيا دولة أوروبية؟

هل تايوان دولة مستقلة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على